خزو: خزو: مخزاة، خزي (بوشر).
خزو
خزا(n. ac. خَزْو)
a. Broke in, trained; subdued.
خزو
الخَزْوُ: كَفُّ النَّفْس عن هِمَّتها، خَزَوْتُها خَزْواً. والخَزْوُ: السِّياسة، من قَوْل لبيدٍ:واخْزُها بالبِرِّ للهِّ الأجَل والخازِىءُ: القاهِرُ، هو يَخْزُوه. والخَزْوُ: الطعْنُ بالرِّماح، والخِزَايَةُ مِثْلُه. والخَزَاءُ: نَبْتٌ يَنْبُتُ في الجِبال.
الخَزْوُ: كَفُّ النَّفْس عن هِمَّتها، خَزَوْتُها خَزْواً. والخَزْوُ: السِّياسة، من قَوْل لبيدٍ:واخْزُها بالبِرِّ للهِّ الأجَل والخازِىءُ: القاهِرُ، هو يَخْزُوه. والخَزْوُ: الطعْنُ بالرِّماح، والخِزَايَةُ مِثْلُه. والخَزَاءُ: نَبْتٌ يَنْبُتُ في الجِبال.
الْخَاء وَالزَّاي وَالْوَاو
خَزًّا الرجلَ خَزواً: ساسه وقهره، قَالَ ذُو الإصبع العدْوانيّ:
لاهِ ابنُ عمّك لَا أَفْضلتَ فِي حَسبٍ يَوْمًا وَلَا أَنْت ديّاني فتَخُزونَي
وخزا نفسَه خَزْواً: مَلكها وكفّها عَن هَواهَا، قَالَ لبيد:
غير أَن لَا تَكْذِبَنْها فِي التُّقَى واخْزُها بالبرِّ لله الأجَلّ وخزا الدابةَ خَزْواً: ساسها وراضَها.
خَزًّا الرجلَ خَزواً: ساسه وقهره، قَالَ ذُو الإصبع العدْوانيّ:
لاهِ ابنُ عمّك لَا أَفْضلتَ فِي حَسبٍ يَوْمًا وَلَا أَنْت ديّاني فتَخُزونَي
وخزا نفسَه خَزْواً: مَلكها وكفّها عَن هَواهَا، قَالَ لبيد:
غير أَن لَا تَكْذِبَنْها فِي التُّقَى واخْزُها بالبرِّ لله الأجَلّ وخزا الدابةَ خَزْواً: ساسها وراضَها.
خزو
: (و} خَزاهُ) يَخْزُوهُ ( {خَزْواً: ساسَهُ وقَهَرَهُ) ؛ وأَنْشَدَ الجَوهرِيُّ لذِي الإصْبَع:
لاهِ ابنُ عَمِّكَ لَا أَفْضَلْتَ فِي حَسَبٍ
يَوْماً وَلَا أَنْتَ دَيَّاني} فتَخْزُوني معْناهُ: للَّهِ ابنُ عَمِّك أَي وَلَا أَنتَ مالِك أَمْري فتَسُوسَني.
(و) خَزاهُ خَزْواً: (مَلَكَهُ.
(و) أَيْضاً: (كَفَّهُ عَن هَواهُ) .
وَفِي التّكملَةِ {الخَزْوُ كَفُّ النَّفْس عَن هِمَّتِها، انتَهَى.
يقالُ:} اخْزُ فِي طاعَةِ اللَّهِ نَفْسَكَ، أَي كفَّها عَن هِمَّتِها وصَبْرها على مُرِّ الحقِّ؛ قالَ لبيدٌ:
أكْذِبِ النَّفْسَ إِذا حَدَّثْتَها
إنَّ صِدْقَ النفْسِ يُرزْي بالأَمَلْغيرَ أنْ لَا تَكْذِبَنْها فِي التُّقَى
{واخْزُها بالبِرِّ للَّهِ الأجَلْ (و) } خَزا، (الَّدابَّةَ) خَزْواً: ساسَها و (رَاضَها.
(و) خَزا (فلَانا) خَزْواً: (عادَاهُ.
(و) خَزا (الفَصِيلَ) خَزْواً: (شَقَّ لسانَهُ) بعد أنْ جَرَّه. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
الخَزْوُ: الطَّعْنُ، نَقَلَهُ الصَّاغانيُّ فِي التّكْملَةِ.
{وخَزَوْزَى: مَوْضِعٌ.
: (و} خَزاهُ) يَخْزُوهُ ( {خَزْواً: ساسَهُ وقَهَرَهُ) ؛ وأَنْشَدَ الجَوهرِيُّ لذِي الإصْبَع:
لاهِ ابنُ عَمِّكَ لَا أَفْضَلْتَ فِي حَسَبٍ
يَوْماً وَلَا أَنْتَ دَيَّاني} فتَخْزُوني معْناهُ: للَّهِ ابنُ عَمِّك أَي وَلَا أَنتَ مالِك أَمْري فتَسُوسَني.
(و) خَزاهُ خَزْواً: (مَلَكَهُ.
(و) أَيْضاً: (كَفَّهُ عَن هَواهُ) .
وَفِي التّكملَةِ {الخَزْوُ كَفُّ النَّفْس عَن هِمَّتِها، انتَهَى.
يقالُ:} اخْزُ فِي طاعَةِ اللَّهِ نَفْسَكَ، أَي كفَّها عَن هِمَّتِها وصَبْرها على مُرِّ الحقِّ؛ قالَ لبيدٌ:
أكْذِبِ النَّفْسَ إِذا حَدَّثْتَها
إنَّ صِدْقَ النفْسِ يُرزْي بالأَمَلْغيرَ أنْ لَا تَكْذِبَنْها فِي التُّقَى
{واخْزُها بالبِرِّ للَّهِ الأجَلْ (و) } خَزا، (الَّدابَّةَ) خَزْواً: ساسَها و (رَاضَها.
(و) خَزا (فلَانا) خَزْواً: (عادَاهُ.
(و) خَزا (الفَصِيلَ) خَزْواً: (شَقَّ لسانَهُ) بعد أنْ جَرَّه. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
الخَزْوُ: الطَّعْنُ، نَقَلَهُ الصَّاغانيُّ فِي التّكْملَةِ.
{وخَزَوْزَى: مَوْضِعٌ.