(كز)
الشَّيْء كزا ضيقه
(كز) الشَّيْء كزازة وكزوزة يبس وانقبض من الْبرد وَالْوَجْه قبح وَفُلَان كزازا وكزازة قل خَيره ومساعدته فَهُوَ كز (ج كز وَرجل كز الْيَدَيْنِ بخيل
(كز) فلَان أَصَابَهُ الكزاز فَهُوَ مكزوز
الشَّيْء كزا ضيقه
(كز) الشَّيْء كزازة وكزوزة يبس وانقبض من الْبرد وَالْوَجْه قبح وَفُلَان كزازا وكزازة قل خَيره ومساعدته فَهُوَ كز (ج كز وَرجل كز الْيَدَيْنِ بخيل
(كز) فلَان أَصَابَهُ الكزاز فَهُوَ مكزوز
كز
الكَزَازُ: اليُبْسُ والانْقِباضُ. ورَجُلٌ كَزٌ: قَليلُ الخَيْرِ والمُوَاتاة. ويُقال للشَيْءِ إذا جَعَلْتَه ضَيقاً: كَزَزْتُه فهو مَكْزُوْزٌ. واكْتَزَّ الرجُلُ: من الكَزَازة.
والكُزَازُ: داءٌ يَأخُذُ من شِدَّة البَرْدِ والعَفَن، ورَجُلٌ مَكْزُوْزٌ. والكَزُّة من القِسِيِّ: التي إذا نُزِعَ فيها لم تَسْتَغْرِق السَّهْمَ.
الكَزَازُ: اليُبْسُ والانْقِباضُ. ورَجُلٌ كَزٌ: قَليلُ الخَيْرِ والمُوَاتاة. ويُقال للشَيْءِ إذا جَعَلْتَه ضَيقاً: كَزَزْتُه فهو مَكْزُوْزٌ. واكْتَزَّ الرجُلُ: من الكَزَازة.
والكُزَازُ: داءٌ يَأخُذُ من شِدَّة البَرْدِ والعَفَن، ورَجُلٌ مَكْزُوْزٌ. والكَزُّة من القِسِيِّ: التي إذا نُزِعَ فيها لم تَسْتَغْرِق السَّهْمَ.
كز: كزّ على: شدّ، ضغط، عَصَرَ (بوشر) و (ألف ليلة وليلة 6، 196): فيقوّي عضّته ويكزّ بأسنانه على أذنه.
كَزَّ على: صرَّ، صرَّف (الأسنان). (هلو، ألف ليلة وليلة 25:2) صار يكزّ على أسنانه.
كزّ من: كزّت نفس فلان من كذا (عامية) (في محيط المحيط: والعامة تقول كزّت نفس فلان من كذا أبته وكرهته أو هو كظّ بالظاء).
كزاز: تشنج، تقلّص عضلي لا إرادي.
كزاز: (تيتانوس) (الجريدة الآسيوية 1853، 1، 342، باين سميث 1433).
كَزَّ على: صرَّ، صرَّف (الأسنان). (هلو، ألف ليلة وليلة 25:2) صار يكزّ على أسنانه.
كزّ من: كزّت نفس فلان من كذا (عامية) (في محيط المحيط: والعامة تقول كزّت نفس فلان من كذا أبته وكرهته أو هو كظّ بالظاء).
كزاز: تشنج، تقلّص عضلي لا إرادي.
كزاز: (تيتانوس) (الجريدة الآسيوية 1853، 1، 342، باين سميث 1433).
باب الكاف والزاي ك ز مستعمل فقط
كز: الكَزازةُ: اليبس والانقباض. ورجل كَزٌّ: صلب، قليل الخير والمواتاة. وخشبة كزة. (أي) فيها يبس واعوجاج. وذهب كز: صلب جداً. قال الضرير: الكز في الناس، فأما في الخشب فلا. وكَزَزْتُ الشيء: ضيقته فهو مَكزوزٌ، قال:
يا رب بيضاء تكُزُّ الدملجا ... تزوجت شيخاً كبيراً كوسجا
والكُزازُ: داء يأخذ من شدة البرد والعفز، تعتري [منه] الرعدة. يقال: رجل مكزوز.
كز: الكَزازةُ: اليبس والانقباض. ورجل كَزٌّ: صلب، قليل الخير والمواتاة. وخشبة كزة. (أي) فيها يبس واعوجاج. وذهب كز: صلب جداً. قال الضرير: الكز في الناس، فأما في الخشب فلا. وكَزَزْتُ الشيء: ضيقته فهو مَكزوزٌ، قال:
يا رب بيضاء تكُزُّ الدملجا ... تزوجت شيخاً كبيراً كوسجا
والكُزازُ: داء يأخذ من شدة البرد والعفز، تعتري [منه] الرعدة. يقال: رجل مكزوز.
الْكَاف وَالزَّاي
الكَرْزَن، والكِرْزِن، والكِرزِينُ: الفأس لَهَا رَأس وَاحِد.
وَقيل: الكِريزن: نَحْو المطرقة. وَقَالَ أَبُو حنيفَة: الكَرْزَن، بِفَتْح الْكَاف وَالزَّاي جَمِيعًا: الفأس لَهَا حد، قَالَ: وأحسبني قد سَمِعت الكِرْزَن، بِكَسْر الْكَاف وَفتح الزَّاي.
الكُزْبُرَة: لُغَة فِي الكُسْبُرَة.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: الكُزْبَرة بِفَتْح الْبَاء عَرَبِيَّة مَعْرُوفَة.
والكَرْزَم: فأس مفلولة الْحَد.
وَقيل: الَّتِي لَهَا حد كالكَرْزَن.
وَهِي الكِرْزِيم، أَيْضا، عَن أبي حنيفَة، وَأنْشد:
إِن الدهور علينا ذاتُ كِرْزيم
أَي تَنْحتنا بالنوائب والهموم كَمَا تنحت الْخَشَبَة بِهَذِهِ الْقدوم.
والكِرْزمُ: الشدَّة من شَدَائِد الدَّهْر.
وَهِي: الكِرازِم على الْقيَاس والكرازيم على غير الْقيَاس. وَيحْتَمل أَن يكون قَوْله:
إِن الدهور علينا ذَات كرزيم
أَرَادَ بِهِ الشدَّة، فكرازيم إِذا جمع على الْقيَاس.
وَرجل مكرزَم: قصير مُجْتَمع.
والكَرْزَمة: أكل نصف النَّهَار.
وكَرْزَم: اسْم.
والزَّوْنْكَل: الْقصير.
وَكَذَلِكَ: الزَّوَنَّك.
وَقيل: إِنَّه ثلاثي، وَقد تقدم، قَالَ الشَّاعِر:
وبَعْلُها زَوَنَّك زَوَنْزَي
يَفْزَع إِن فُزِّع بالضَّبغْطَي
والزَّنْكمَة: الزَّكمة.
الكَرْزَن، والكِرْزِن، والكِرزِينُ: الفأس لَهَا رَأس وَاحِد.
وَقيل: الكِريزن: نَحْو المطرقة. وَقَالَ أَبُو حنيفَة: الكَرْزَن، بِفَتْح الْكَاف وَالزَّاي جَمِيعًا: الفأس لَهَا حد، قَالَ: وأحسبني قد سَمِعت الكِرْزَن، بِكَسْر الْكَاف وَفتح الزَّاي.
الكُزْبُرَة: لُغَة فِي الكُسْبُرَة.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: الكُزْبَرة بِفَتْح الْبَاء عَرَبِيَّة مَعْرُوفَة.
والكَرْزَم: فأس مفلولة الْحَد.
وَقيل: الَّتِي لَهَا حد كالكَرْزَن.
وَهِي الكِرْزِيم، أَيْضا، عَن أبي حنيفَة، وَأنْشد:
إِن الدهور علينا ذاتُ كِرْزيم
أَي تَنْحتنا بالنوائب والهموم كَمَا تنحت الْخَشَبَة بِهَذِهِ الْقدوم.
والكِرْزمُ: الشدَّة من شَدَائِد الدَّهْر.
وَهِي: الكِرازِم على الْقيَاس والكرازيم على غير الْقيَاس. وَيحْتَمل أَن يكون قَوْله:
إِن الدهور علينا ذَات كرزيم
أَرَادَ بِهِ الشدَّة، فكرازيم إِذا جمع على الْقيَاس.
وَرجل مكرزَم: قصير مُجْتَمع.
والكَرْزَمة: أكل نصف النَّهَار.
وكَرْزَم: اسْم.
والزَّوْنْكَل: الْقصير.
وَكَذَلِكَ: الزَّوَنَّك.
وَقيل: إِنَّه ثلاثي، وَقد تقدم، قَالَ الشَّاعِر:
وبَعْلُها زَوَنَّك زَوَنْزَي
يَفْزَع إِن فُزِّع بالضَّبغْطَي
والزَّنْكمَة: الزَّكمة.