Al-Ṣāḥib bin ʿAbbād, Al-Muḥīṭ fī l-Lugha المحيط في اللغة للصاحب بن عباد

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 7893
7643. وجم13 7644. وجن15 7645. وجه16 7646. وحب2 7647. وحج3 7648. وحد197649. وحر12 7650. وحش15 7651. وحص6 7652. وحف16 7653. وحل14 7654. وحم14 7655. وخد12 7656. وخز13 7657. وخش15 7658. وخص4 7659. وخض7 7660. وخط13 7661. وخف13 7662. وخم15 7663. ودج17 7664. ودح7 7665. ودر9 7666. ودس9 7667. ودص5 7668. ودع21 7669. ودف10 7670. ودق16 7671. ودن11 7672. وده7 7673. وذب5 7674. وذح10 7675. وذر18 7676. وذع4 7677. وذف12 7678. وذل8 7679. وذم13 7680. ورب9 7681. ورث19 7682. ورد22 7683. ورس18 7684. ورش15 7685. ورص4 7686. ورض7 7687. ورط17 7688. ورع19 7689. ورف12 7690. ورق19 7691. ورك19 7692. ورل11 7693. ورم17 7694. ورن5 7695. وره11 7696. وزر21 7697. وزع19 7698. وزغ18 7699. وزُغْمُلَةٌ1 7700. وزف11 7701. وزك5 7702. وزم10 7703. وزن17 7704. وسب7 7705. وسج8 7706. وسخ13 7707. وسد15 7708. وسط20 7709. وسع20 7710. وسف7 7711. وسق17 7712. وسل16 7713. وسم20 7714. وسن15 7715. وشب10 7716. وشج13 7717. وشح15 7718. وشخ4 7719. وشز7 7720. وشظ10 7721. وشع11 7722. وشغ9 7723. وشق16 7724. وشك14 7725. وشل 1 7726. وشم16 7727. وصب19 7728. وصد13 7729. وصر11 7730. وصع11 7731. وصف17 7732. وصل21 7733. وصم12 7734. وضح17 7735. وضخ8 7736. وضر12 7737. وضع22 7738. وضف6 7739. وضم12 7740. وضن14 7741. وطب12 7742. وطث7 Prev. 100
«
Previous

وحد

»
Next
وحد
الوَحَدُ: المُنْفَرِدُ من كلِّ َشْيءٍ، وكذلك الوَحِيْدُ.
ووَحَدَ الشَّيْءُ يَحِدُ حِدَةً. وذلك على حِدَتِه، ويُثَنّي ويُجْمَعُ، وعلى وَحْدِه كذلك.
والوَحْدَةُ: الإنْفِرادُ، وَحُدَ يَوْحُدُ وَحَادَةً ووَحْدَةً، ووَحِدَ مِثْلُه.
والتَّوْحِيْدُ: الإيمانُ باللهِ عزَّ وجَلَّ. وهو نَسِيْجُ وَحْدِه؛ وهما نَسِيْجا وَحْدِهما؛ وهم نُسَجَاءُ وَحْدِهم: وهو المُكْتًفي برَأيْهِ لا يُقارِعُه في الفَضْلِ أحَدٌ. وقيل: وُلِدَ وَحْدَه من غَيْرِ تَوْأمٍ فيكون فيه ضَعْفٌ. والواحِدُ: أوَّلُ عَدَدِ الحِسابِ، وأحَدَ عَشَرَ: يَجْري مَجْرى واحِدٍ في العَدَدِ. والوُحْدَانُ: جَماعَةُ واحِدٍ، والمَوْحَدُ والمَثْنى، وأُحَادُ وثُناءٌ: أي وُحْداناً. والوُحَادُ كالثُّناءِ، والمِيْحادُ كالمِعْشارِ: وهو جُزْءٌ واحِدٌ، وجَمْعُه: مَوَاحِيْدُ.
ولَسْتُ في ذلك الأمْرِ بأوْحَدَ: أي على حِدَةٍ، وفي المُؤنَّثِ: بِوَحْدَاِنَّيةٍ ولا بواحِدَةٍ ولا بمُوْحَدَةٍ، ويقال: وَحْدَاء؛ مَمْدُوْدٌ.
وقيل في قوله:
ولَقَدْ شَهِدْتُ إذا القِدَاحُ تُوُحِّدَتْ
أي كُلُّ رَجُلٍ منهم أخَذَ قِدْحاً لِغَلاءِ اللَّحْمِ. والمَوَاحِيْدُ: الذين يَخْرُجُونَ في الغَزْوِ. والوُحُوْدَةُ: الوَحْدَةُ. والمُوْحِدُ من الغَنَم: التي تَلِدُ واحِداً. ولم أرَ حَيّاً واحِدِيْنَ مِثْلَهم، لأنَّهم يقولون: هما واحِدَانِ؛ للأثْنَيْنِ. وأقَمْنا عندهم لياليَ واحِدَاتٍ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Ṣāḥib bin ʿAbbād, Al-Muḥīṭ fī l-Lugha المحيط في اللغة للصاحب بن عباد are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.