الإِزْبُ: الذي تَدِق مَفَاصِلُه وكأنه ضاو مُحْتَلٌ. وقيل: هو القَصِيْرُ، ورَجُلٌ إزْبَةٌ: قَصِيْرٌ جَلْدٌ. وجُبَيْل صَغِيْرٌ، وجَمْعُه آزاب. وطائفة من المال. وتَأزَبوا المالَ بَيْنَهم: أي تَقَسمُوه.
وإبِلٌ آزِبَةٌ: أي ضَامِرَةُ بِجِرتِها لا تَجْتَرُّ، وقد أزَبَتْ أزْباً. والأزْبَةُ: الشدةُ، وكذلك الآزِبَةُ. والأزْبِي: السُرْعَةُ والنَّشَاطُ. والدَّوَاهي واحِدُها أزْبِن، وجَمْعُها أزَابِيُ. وأزْبِيُ القَوْسِ: صَوْتُها. وأزَابِيُ السيْرِ: ضُرُوْبُه. والمِئْزَابُ - يُهْمَزُ -؛ وجَمْعُه مَآزِيْبُ، ومَنْ لم يَهْمِزْ قال: مَوَازِيْبُ. وأزِيْبَةٌ آزِبَةٌ: أي شِدةٌ وضِيْقٌ. وأزَبْتُ أزْباً: نَشِطْتُ.
قال ثعلب: يقال أصابتهم أَزْبة ولَزْبَة وأزْلَة، وعامٌ: أي جَدْب ومَحْل، وأَزمة أيضا بمعناها.
- في حديث ابنِ الزُّبَير "أَنَّه خَرجَ فبات في القَفْر، فلما قام لِيَرحَل وجد رجلًا طُولُه شِبْران، عظيمَ اللِّحية على الوَلِيَّة - يعني البَرذَعة - فنَفَضَها فَوقَع، ثمَّ وضعها على الرّاحلة، وجاء وهو على القِطْعِ - وهو الطَّنفِسة - فَنَفَضه فوقَع، فوضَعَه على الرّاحلة، وجاء وهو بين الشَّرخَيْن - أي جانبى الرَّحل - فنفَضَ الرحلَ، ثمَّ شَدَّه وأخذ السوطَ، ثمَّ أتاه فقال: مَنْ أنت؟ فقال: أَنَا أَزبُّ، قال: وما أَزبُّ؟ قال: رجل من الجِنِّ، قال: افتحْ فاكَ أنظُرْ، ففَتح فاه فقال: أَهكذا حُلوقُكم، ثمَّ قَلَب السَّوط فَوضَعه في رأسِ أزَبَّ حتى باصَ".
: أي فاتَه واستَتَر. والأَزبُّ في اللغة: الكَثِير الشَّعْر.. - وفي حديث بيعَةِ العَقَبَة: "هو شيطان اسمُه أَزبُّ العَقَبَة"، بالفتح، وهو الحَيّةُ.
(وأُبْعضُ من قُرَيْشٍ كُلَّ إزْبٍ ... قَصِيرِ الشَّخْصِ تَحْسِبُه وَلِيداً)
(كأنَّهم كُلَى بَقَر الأَضَاحي ... إِذا قَامُوا حَسِبْتَهُم قُعُوداً)
ورَجُلٌ أَزِبٌ، وآزِبٌ: طَوِيلٌ. والأَزْبَةُ: لُغَةٌ في الأَزْمَةِ، وهي الشِّدَّةُ. وأَصَابَتْنا أَزْبَةٌ، وآزبةٌ أي: شِدَّةٌ. وازَابٌ: ماءٌ لَبِنى العَنْبَرِ، قالَ مُسَاوِرُ بنُ هِنْدٍ:
(وجَلَبْتُه من أهل أُبْضةَ طائِعاً ... حَتّى تَحكَّمَ فيه أَهلُ إِزَابِ)
ويُرْوَى إِرابِ. وأَزَب الماءُ: جَرَى. والِمئْزابُ: الَمثْعَبُ الّذي يَبُولُ الماءَ، وهو من ذلكَ، وقِيلَ: بل هو فارِسيٌّ مُعَرَّبٌ، معناه بالفارسِيةًّ: بُلِ الماءَ. ومِئْزابُ الكَعْبِةً: مَصَبُّ مَاءَ المَطَرِ، وهو مِنْه.
أزب: أَزِبَت الإِبلُ تَأْزَبُ أَزَباً: لم تَجْتَرَّ.
والإِزْبُ: اللَّئِيمُ. والإِزْبُ: الدَّقيقُ الـمَفاصِل، الضاوِيُّ يكون ضئِيلاً، فلا تكون زيادتُه في الوجهِ وعِظامِه، ولكن تكون زيادته في بَطنِه وسَفِلَتِه، كأَنه ضاوِيٌّ مُحْثَلٌ. والإِزْبُ من الرِّجالِ: القصِيرُ الغَلِيظُ. قال:
وأُبْغِضُ، مِن قُرَيْشٍ، كُلَّ إِزْبٍ، * قَصيرِ الشَّخْصِ، تَحْسَبُه وَلِيدا
كأَنهمُ كُلَى بَقَرِ الأَضاحِي، * إِذا قاموا حَسِبْتَهُمُ قُعُودا
الإِزْبُ: القَصِيرُ الدَّمِيمُ. ورجل أَزِبٌ وآزِبٌ: طويلٌ، التهذيب.
وقول الأَعشى:
ولَبُونِ مِعْزابٍ أَصَبْتَ، فأَصْبَحَتْ * غَرْثَى، وآزبةٍ قَضَبْتَ عِقالَها
قال: هكذا رواه الإِياديُّ بالباءِ. قال: وهي التي تَعافُ الماءَ
وتَرْفَع رأْسَها. وقال المفضل: إِبلٌ آزِبةٌ أَي ضامِزة(1)
(1 قوله «ضامزة» بالزاي لا بالراء المهملة كما في التكملة وغيرها. راجع مادة ضمز.) بِجِرَّتِها لا تَجْتَرُّ. ورواه ابن الأَعرابي: وآزية بالياءِ. قال: وهي العَيُوفُ القَذُور، كأَنها تَشْرَبُ من الإِزاءِ،وهو مَصَبُّ الدَّلْو.
والأَزْبَةُ: لغة في الأَزْمةِ، وهي الشّدَّةُ، وأَصابتنا أَزْبَةٌ وآزِبةٌ أَي شدَّة.
وإِزابٌ: ماءٌ لبَني العَنبر. قال مُساوِر بن هِنْد:
وجَلَبْتُه من أَهلِ أُبْضةَ، طائعاً، * حتى تَحَكَّم فيه أَهلُ إِزابِ
ويقال للسنة الشديدة: أَزْبَةٌ وأَزْمَةٌ ولَزْبَةٌ، بمعنى واحد. ويروى
إِراب.
وأَزَبَ الماءُ: جَرَى.
والمِئْزاب: المِرزابُ، وهو الـمَثْعَبُ الذي يَبُولُ الماءَ، وهو من
ذلك، وقيل: بل هو فارسي معرّب معناه بالفارسية بُلِ الماءَ، وربما لم يهمز، والجمع الـمَآزيبُ، ومنه مِئْزابُ الكَعْبةِ، وهو مَصَبُّ ماءِ المطرِ.
ورجل إِزْبٌ حِزْبٌ أَي داهِيةٌ.
وفي حديث ابن الزبير، رضي اللّه عنهما: أَنه خَرج فباتَ في القَفْرِ، فلـمَّا قامَ لِيَرْحَلَ وجد رَجلاً طولُه شِبْرانِ عَظِيمَ اللِّحْيةِ على الوَليّةِ، يعني البَرْذَعَةَ، فَنَفَضَها فَوَقَعَ ثم وضَعَها على
الراحلةِ وجاءَ، وهو على القِطْعِ، يعني الطِّنْفِسةَ، فنَفَضَه فَوَقَع،
فوضَعَه على الراحِلة، فجاءَ وهو بين الشَّرْخَينِ أَي جانِبَيِ الرَّحْلِ، فنَفضَه ثم شَدَّه وأَخذ السوطَ ثم أَتاه فقال: مَن أَنتَ؟ فقال: أَنا أَزَبُّ. قال: وما أَزَبُّ؟ قال: رجل من الجِنِّ. قال: أفْتَحْ فاك
أَنْظُر! ففَتَح فاه، فقال: أَهكذا حُلُوقُكم؟ ثم قَلَب السوط فوضَعَه في رأْسِ أَزَبَّ، حتى باصَ، أَي فاتَه واسْتَتَر.
الأَزَبُّ في اللغة: الكثيرُ الشَّعَرِ. وفي حديث بَيْعةِ العَقَبة: هو
شيطان اسمه أَزَبُّ العَقَبةِ، وهو الحَيّةُ.
وفي حديث أَبي الأَحْوصِ: لَتَسْبيحةٌ في طَلَبِ حاجَةٍ خَيْرٌ من
لَقُوحِ صفِيٍّ في عام أَزْبةٍ أَو لَزْبَةٍ. يقال: أَصابَتْهم أَزْبَةٌ ولَزْبَةٌ أَي جَدْبٌ ومَحْلٌ.