قال الله تعالى: إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ
[الصافات/ 140] .
يقال: أَبَقَ العبد يَأْبِقُ إباقاً، وأَبَقَ يَأْبَقُ: إذا هرب .
وعبد آبِق وجمعه أُبَّاق، وتأبّق الرجل: تشبّه به في الاستتار، وقول الشاعر:
قد أحكمت حكمات القدّ والأبقا
قيل: هو القنّب.
الأبَقُ: قِشْر القِنَّبِ.
والإِبَاقُ: ذَهَابُ العَبْدِ من غَيْرِ خَوْفٍ ولا كَدِّ عَمَل، يُقال: أبَقَ يَأبِقُ ويَأبُقُ.
وبق
المَوْبِقُ: المَوْعِدُ. وقيل في قَوْلِ الله عَزَّ وجلَّ: " وَجَعَلْنَا بَيْنَهم مَوْبِقاً " أي مَهْلِكاً، من وَبِقَ يَوْبَقُ وَبَقاً، ووَبَقَ يَبِقُ وُبُوْقاً. وقيل: وادٍ في جَهَنَم.
ويُقال: أوْبَقَني فلانٌ إيْبَاقاً: وهو أنْ يُفْسِدَكَ. واسْتَوْبَقْتُ اسْتِيباقاً مثْلُه.
ووَبِقَ في الوَزْنِ: بمعنى وَبغَ.
ابق العَبْد يابق، ويابق ابقا، وإباقاً، فَهُوَ آبق. وَجمعه: أباق.
وأبق، وتابق: استخفى ثمَّ ذهب، قَالَ الْأَعْشَى:
وَلَكِن اتاه الْمَوْت لَا يتابق وتابقت النَّاقة: حبست لَبنهَا.
والأبق: القنب.
وَقيل: قشره.
وَقيل: الْحَبل مِنْهُ.
والأبق: الْكَتَّان، عَن ثَعْلَب.
وأباق: رجل من رجازهم، وَهُوَ يكنى: أَبَا قريبَة.
أبَقَ يأبُق ويأبِق، أبْقًا، فهو آبِق
• أبَق الرَّجلُ: هرب وتباعد "أبَق الخادمُ- {وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ. إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ} ".
أبِقَ يَأبَق، أَبَقًا، فهو آبِق
• أبِق الرَّجلُ: أبَق، هرب.
أَبْق [مفرد]: مصدر أبَقَ.
أَبَق1 [مفرد]: مصدر أبِقَ.
أَبَق2 [جمع]
• الأبَق: (نت) نبات شبيه بالموز أصله من الفلبِّين.
عبد آبق وعبيد أباق. وتقول: الحر إلى الخير سابق، والعبد من مواطنه آبق. وتقول: في رقابهم الرباق، ومن شأنهم الإباق.
أبق: الإباقُ: هرَبُ العبيد وذَهابهم من غير خوف ولا كدِّ عمل ،قال:
وهذا الحكم فيه أَن يُردّ، فإذا كان من كدّ عمل أَو خوف لم يردّ. وفي حديث
شريح: كان يَرُدُّ العبدَ من الإباق الباتِّ أي القاطع الذي لا شُبهة فيه.
وقد أَبَقَ أي هربَ. وفي الحديث: أَن عبداً لابن عمر، رضي الله عنهما،
أَبَق فلحِق بالروم. ابن سيده: أَبَقَ يَأْبِق ويأْبُق أَبْقاً وإباقاً،
فهو آبق، وجمعه أُبَّاقٌ. وأَبَقَ وتأَبَّقَ: استخفى ثم ذهب؛ قال
الأَعشى:فذاك ولم يَعْجِزْ من الموتِ رَبُّه،
ولكنْ أَتاه الموتُ لا يتَأَبَّقُ
الأَزهري: الإباقُ هرَبُ العبد من سيده. قال الله تعالى في يونس، عليه
السلام، حين نَدَّ في الأَرض مُغاضِباً لقومه: إذ أَبَقَ إلى الفُلْك
المَشْحُون. وتأَبَّق: استترَ، ويقال احتبس؛ وروى ثعلب أَنَّ ابن الأَعرابي
أَنشده:
أَلا قالتْ بَهانِ ولم تأَبَّقْ:
كَبِرْتَ ولا يَلِيقُ بك النَّعيمُ
قال: لم تأَبَّق إذا لم تأَثَّم من مقالتها، وقيل: لم تأَبَّق لم
تأْنَف؛ قال ابن بري: البيت لعامر بن كعب بن عمرو بن سعد، والذي في شعره: ولا
يَلِيطُ، بالطاء، وكذلك أَنشده أَبو زيد؛ وبعده:
بَنُون وهَجْمةٌ كأَشاء بُسٍّ،
صَفايا كَثَّةُ الأَوْبارِ كُومُ
قال أبو حاتم: سأَلت الأَصمعي عن قوله ولم تأَبَّق فقال: لا أَعرفه؛
وقال أَبو زيد: لم تأَبَّق لم تبعد مأْخوذ من الإباق، وقيل لم تستخفِ أَي
قالت علانية. والتأَبُّق: التواري، وكان الأَصمعي يرويه:
أَلا قالتْ حَذامِ وجارَتاها
وتأَبَّقت الناقة: حبَست لبنها.
والأَبَقُ، بالتحريك: القِنَّب، وقيل: قشره، وقيل: الحبل منه؛ ومنه قول
زهير:
القائدَ الخيلِ مَنْكُوباً دوابرُها،
قد أُحْكِمَت حَكماتِ القِدِّ والأَبَقا
والأَبَقُ: الكتَّان؛ عن ثعلب. وأَبَّاق: رجل من رُجَّازهم، وهو يكنى
أَبا قريبة.