كس
الكَسَسُ: خُروجُ الأسْنَانِ السُفْلَى مع الحَنَك الأسْفَل وتَقاعُسُ الحَنَكِ الأعلى، والنَّعْتُ أكَسُّ، وامْرَأةٌ كَسّاءُ. والتَكَسُّسُ: التَّكَلُفُ لذلك من غَيْرِ خِلْقَةٍ. ويكونُ الكَسَسُ في الحَوافِر. والكَسْكاسُ: الذي فيه غِلَظٌ من الرِّجال. والكَسِيْسُ: السَكَرُ يَعْني الشَّرَابَ. وهو - أيضاً -: لَحْمٌ يُجَفَفُ على الحِجَارة ثمَّ يُدَقُّ كالسَّوِيْق ويُتَزَوَّدُ في الأسْفَار. وكَسَسْتُ الشَّيْء كَسّاً: دَقَقْتَه. وكَسَسْتُ الخُبْزَ: كَسَرْته. والكَسْكَسَةُ: لُغَةٌ لِبَكْرٍ يُبْدِلُونَ الكافَ سيناً كقولهم: دارِسَ في دارِكَ.
الكَسَسُ: خُروجُ الأسْنَانِ السُفْلَى مع الحَنَك الأسْفَل وتَقاعُسُ الحَنَكِ الأعلى، والنَّعْتُ أكَسُّ، وامْرَأةٌ كَسّاءُ. والتَكَسُّسُ: التَّكَلُفُ لذلك من غَيْرِ خِلْقَةٍ. ويكونُ الكَسَسُ في الحَوافِر. والكَسْكاسُ: الذي فيه غِلَظٌ من الرِّجال. والكَسِيْسُ: السَكَرُ يَعْني الشَّرَابَ. وهو - أيضاً -: لَحْمٌ يُجَفَفُ على الحِجَارة ثمَّ يُدَقُّ كالسَّوِيْق ويُتَزَوَّدُ في الأسْفَار. وكَسَسْتُ الشَّيْء كَسّاً: دَقَقْتَه. وكَسَسْتُ الخُبْزَ: كَسَرْته. والكَسْكَسَةُ: لُغَةٌ لِبَكْرٍ يُبْدِلُونَ الكافَ سيناً كقولهم: دارِسَ في دارِكَ.
باب الكاف والسين ك س، س ك مستعملان
كس: الكَسَسُ: خروج الأسنان السفلى مع الحنك الأسفل، وتَقاعُس الحنك الأعلى. والنعت: أكَسُّ. وقوم كُسٌّ، قال: :
إذا ما كان كُسُّ القوم رُوقا
والتكَسُّسُ: تكلف ذلك من غير خلقة. سك: السَّكَكُ: صغر قوف الأذن، وضيق الصماخ. يقال: اسْتَكَّ سمعه. ويقال للظليم: أسَكُّ، وللقطاة: سكَاء، قال:
سكاء مخطومة في ريشها طرق ... [سود قوادمها كدر خوافيها]
والسُّكُّ: طيب يتخذ من مسك ورامك. والسِّكَّةُ: أوسع من الزقاق. والسَّكَّةُ: حديدة كتب عليها، تضرب [عليها] الدراهم. والسك: تصبيبك الباب والخشب بالحديد، قال:
[ولا بد من جار يجيز سبيلها] ... كما جوز السَّكِّيِّ في الباب فيتق
والسَّكاسِكُ والسَّكاسكة: حي من اليمن، والنسبة إليه: سكْسكيٌّ. والسُّكاكُ: الهواء. وفلان ليس على السِّكّة، أي: ليس بطيب النفس.
كس: الكَسَسُ: خروج الأسنان السفلى مع الحنك الأسفل، وتَقاعُس الحنك الأعلى. والنعت: أكَسُّ. وقوم كُسٌّ، قال: :
إذا ما كان كُسُّ القوم رُوقا
والتكَسُّسُ: تكلف ذلك من غير خلقة. سك: السَّكَكُ: صغر قوف الأذن، وضيق الصماخ. يقال: اسْتَكَّ سمعه. ويقال للظليم: أسَكُّ، وللقطاة: سكَاء، قال:
سكاء مخطومة في ريشها طرق ... [سود قوادمها كدر خوافيها]
والسُّكُّ: طيب يتخذ من مسك ورامك. والسِّكَّةُ: أوسع من الزقاق. والسَّكَّةُ: حديدة كتب عليها، تضرب [عليها] الدراهم. والسك: تصبيبك الباب والخشب بالحديد، قال:
[ولا بد من جار يجيز سبيلها] ... كما جوز السَّكِّيِّ في الباب فيتق
والسَّكاسِكُ والسَّكاسكة: حي من اليمن، والنسبة إليه: سكْسكيٌّ. والسُّكاكُ: الهواء. وفلان ليس على السِّكّة، أي: ليس بطيب النفس.
كس
1 كَسَأ, aor. ـَ (S, K,) inf. n. كَسْءٌ, (TA,) He, or it, pursued, or followed, another, (S, K,) as one follows a party which he has put to flight: like كَسَعَ. (S.) b2: كَسَأَ, (K,) inf. n. كَسْءٌ, (TA,) He urged on a beast of carriage. in the track, or at the heels, of another. (K.) A2: كَسَأَ, (K,) inf. n. كَسْءٌ, (TA,) He overcame a party in litigation or the like. (K.) A3: كَسَأَ (perhaps a mistake for كَشَأَ, TA,) He smote a person with a sword. (K.) كَسْءٌ inf. n. of 1. q. v.A2: مرَّ كَسْءٌ مِنَ اللَّيْلِ A part of the night passed. (K.) كُسْءٌ and ↓ كُسُوْءٌ The hinder, or latter, part of anything: pl. أَكْسَاءٌ. (S, K.) b2: كُسْءٌ الشَّهْرِ, and ↓ كُسُوْؤُهُ, The latter part of the month; its last ten days, or about that period. (TA.) b3: جَاءَ فِى كُسْءِ الشَّهْرِ, and عَلَى كُسْئِهِ, He came in the latter part, or end, of the month. (TA.) b4: جَاءَ عَلَى كُسْءِ الشَّهْرِ, and على أَكْسَائِهِ, and ↓ جِئْتُكَ عَلَى كُسَائِهِ, [in the TA written, app. by a mistake of the transcriber, على كساءه, and فِى كُسَائِهِ, [so in the TA,] He came, and I came to thee, at the end of the month, after the whole month had passed. (TA.) b5: جِئْتُ فِى
أَكْسَآءِ القَوْمِ I came among the latter of the people. (TA.) b6: مَرُّوا فِى أَكْسَآءِ المُنْهَزِمِينَ, and على أَكْسَائِهِمْ, They went at the heels of the routed party. (TA.) رَكِبَ كُسْأَهُ He fell upon the back of his neck, or head. (K.) كُسَآءٌ: see كُسْءٌ.
كُسُوْءٌ: see كُسْءٌ.
الْكَاف وَالسِّين
والمُكَرْكَس: الَّذِي وَلدته الْإِمَاء. وَقيل: إِذا وَلدته أمتان أَو ثَلَاث فَهُوَ المُكَرْكَس.
والمكركس: الْمُقَيد.
والكَرْكَسة: مشْيَة المقيَّد.
والكركسة: تدحرج الْإِنْسَان من علو إِلَى سفل وَقد تكركس.
والسُّكْرُكة: شراب الذّرة.
والكَسْطل، والكسطال: الْغُبَار. والأعرف بِالْقَافِ.
والكُردُوس: الْخَيل الْعَظِيمَة.
وَقد كَرْدَس خيله.
والكُرْدُوس: قِطْعَة من الْخَيل.
والكرُدوُس: فقرة من فقر الْكَاهِل.
وكل عظم كثير اللَّحْم: كُرْدُوس، وَمِنْه قَول عَليّ رَضِي الله عَنهُ فِي صفة النَّبِي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " ضخم الكراديس ".
والكردوسان: كسر الفخذين.
وَبَعْضهمْ يَجْعَل الكُرْدُوس: الْكسر الْأَعْلَى لعظمه.
وَقيل: الكراديس: رُءُوس الأنقاء، وَهِي الْقصب ذَوَات المخ.
وكراديس الْفرس: مفاصله.
والكُرْدُوسان: بطْنَان من الْعَرَب.
وَرجل مُكَرْدَس: شدت يَدَاهُ وَرجلَاهُ وصرع، قَالَ امْرُؤ الْقَيْس:
وضِجْعته مثل الاسير المكردَس
أَرَادَ: مثل ضِجْعة الاسير.
وَقد تكردس.
وتكردسَ الوحشي فِي وجاره: تجمَّع وتقبَّض.
والكَرْدَسة: الصَّرع الْقَبِيح.
والدَّسْكَرة: بِنَاء كالقصر حوله بيُوت. والدَّسْكرة: بيُوت للأعاجم يكون فِيهَا الشَّرَاب والملاهي، قَالَ الأخطل:
فِي قِباب عِنْد دَسْكرة ... حولهَا الزيتونُ قد يَنَعا
والدَّسْكَرة: الصومعة، عَن أبي عَمْرو.
والفَدَوكس: الشَّديد.
وَقيل: الغليظ الجافي.
وفَدَوكس: حَيّ من تغلب، التَّمْثِيل لسيبويه وَالتَّفْسِير للسيرافي.
والكَرْسَنَّة: ضرب من القطاني.
والكَرَفْس: بقلة من أَحْرَار الْبُقُول.
والكَرْفَسة: مشي الْمُقَيد.
والكُرْسُف: الْقطن، وَهُوَ الكُرفُس. واحدته كُرْسُفة.
وتكرسف الرجل: دخل بعضه فِي بعض.
والفِرْسِك: الخوخ، يَمَانِية.
وَقيل: هُوَ مثل الخوخ فِي الْقدر، وَهُوَ اجرد احمر.
والكُسْبُرة: نَبَات الجُلْجُلان.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: الكُسْبَرة، بِضَم الْكَاف وَفتح الْبَاء، عَرَبِيَّة مَعْرُوفَة.
والكِرْباس، والكِرْباسة: ثوب، فارسية.
وبيَّاعه: كرابيسيّ.
والكِرْباسَة: راووق الْخمر.
والمسبَكِرّ: المسترسل.
وَقيل: المعتدل.
وَقيل: المنتصب: أَي التَّام البارز.
وشباب مُسْبَكِرّ: معتدل تَامّ رخص.
واسبكرَّ الشَّبَاب: طَال وَمضى على وَجهه، عَن اللحياني.
واسبكرَّ النَّبت: طَال.
واسبكرَّ الشَّعر: طَال وتَّم، قَالَ: ترسل وحْقاً فاحماً ذَا اسبكرارْ
واسْبَكرَّ النَّهْرُ: جرى.
وَقَالَ اللحياني: اسبكرَّت عينه: دَمَعَتْ، وَهَذَا غير مَعْرُوف فِي اللُّغَة.
والسُّلْكُوت: طَائِر.
والفِسْكِل، والفُسْكُل والفِسْكَوْل، والفُسْكُول: الَّذِي يَجِيء فِي الحلبة آخر الْخَيل. وَهُوَ بِالْفَارِسِيَّةِ: فُشْكُل.
وَرجل فُسْكُول، وفِسْكَوْل: مُتَأَخّر تَابع.
وَقد فَسْكَلَ وفُسْكِلَ، قَالَ الاخطل:
أجُمَيع قد فُسْكِلت عبدا تَابعا ... فبقِيتَ أَنْت المفحمُ المكعومُ
والبُسْكُل من الْخَيل: كالفُسْكُل.
والبَلْسَكاء: نبت يتَعَلَّق بالثياب فَلَا يكَاد يفارقها، قَالَ:
تخبرّنا بأنك أَحْوَذِيّ ... وَأَنت البَلْسِكاء بنَا لَصوقا
ذكَّره على معنى النَّبَات.
والكَلْسَمة: الذّهاب، وَهِي الكَلْمَسَة أَيْضا.
والسُّنْبُكُ: طرف الْحَافِر، وَفِي حَدِيث أبي هُرَيْرَة رَحمَه الله: يخرجكم الرّوم مِنْهَا كفرا كفرا إِلَى سُنْبك من الأَرْض " وَأَصله من سُنْبك الْحَافِر، فَشبه الأَرْض الَّتِي يخرجُون إِلَيْهَا بالسُّنْبك فِي غلظه وقله خَيره.
وسُنْبُك السَّيْف: طرف حليته.
والسُّنْبُك: ضرب من الْعَدو، قَالَ سَاعِدَة بن جؤية يصف أروية:
وظلَّت تعدَّى من سريع وسُنْبك ... تَصَدَّى بأجواز اللُّهُوب وتَرْكُد
والسُّنْبُك: حِسْمَى جُذَام.
والمُكَرْكَس: الَّذِي وَلدته الْإِمَاء. وَقيل: إِذا وَلدته أمتان أَو ثَلَاث فَهُوَ المُكَرْكَس.
والمكركس: الْمُقَيد.
والكَرْكَسة: مشْيَة المقيَّد.
والكركسة: تدحرج الْإِنْسَان من علو إِلَى سفل وَقد تكركس.
والسُّكْرُكة: شراب الذّرة.
والكَسْطل، والكسطال: الْغُبَار. والأعرف بِالْقَافِ.
والكُردُوس: الْخَيل الْعَظِيمَة.
وَقد كَرْدَس خيله.
والكُرْدُوس: قِطْعَة من الْخَيل.
والكرُدوُس: فقرة من فقر الْكَاهِل.
وكل عظم كثير اللَّحْم: كُرْدُوس، وَمِنْه قَول عَليّ رَضِي الله عَنهُ فِي صفة النَّبِي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " ضخم الكراديس ".
والكردوسان: كسر الفخذين.
وَبَعْضهمْ يَجْعَل الكُرْدُوس: الْكسر الْأَعْلَى لعظمه.
وَقيل: الكراديس: رُءُوس الأنقاء، وَهِي الْقصب ذَوَات المخ.
وكراديس الْفرس: مفاصله.
والكُرْدُوسان: بطْنَان من الْعَرَب.
وَرجل مُكَرْدَس: شدت يَدَاهُ وَرجلَاهُ وصرع، قَالَ امْرُؤ الْقَيْس:
وضِجْعته مثل الاسير المكردَس
أَرَادَ: مثل ضِجْعة الاسير.
وَقد تكردس.
وتكردسَ الوحشي فِي وجاره: تجمَّع وتقبَّض.
والكَرْدَسة: الصَّرع الْقَبِيح.
والدَّسْكَرة: بِنَاء كالقصر حوله بيُوت. والدَّسْكرة: بيُوت للأعاجم يكون فِيهَا الشَّرَاب والملاهي، قَالَ الأخطل:
فِي قِباب عِنْد دَسْكرة ... حولهَا الزيتونُ قد يَنَعا
والدَّسْكَرة: الصومعة، عَن أبي عَمْرو.
والفَدَوكس: الشَّديد.
وَقيل: الغليظ الجافي.
وفَدَوكس: حَيّ من تغلب، التَّمْثِيل لسيبويه وَالتَّفْسِير للسيرافي.
والكَرْسَنَّة: ضرب من القطاني.
والكَرَفْس: بقلة من أَحْرَار الْبُقُول.
والكَرْفَسة: مشي الْمُقَيد.
والكُرْسُف: الْقطن، وَهُوَ الكُرفُس. واحدته كُرْسُفة.
وتكرسف الرجل: دخل بعضه فِي بعض.
والفِرْسِك: الخوخ، يَمَانِية.
وَقيل: هُوَ مثل الخوخ فِي الْقدر، وَهُوَ اجرد احمر.
والكُسْبُرة: نَبَات الجُلْجُلان.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: الكُسْبَرة، بِضَم الْكَاف وَفتح الْبَاء، عَرَبِيَّة مَعْرُوفَة.
والكِرْباس، والكِرْباسة: ثوب، فارسية.
وبيَّاعه: كرابيسيّ.
والكِرْباسَة: راووق الْخمر.
والمسبَكِرّ: المسترسل.
وَقيل: المعتدل.
وَقيل: المنتصب: أَي التَّام البارز.
وشباب مُسْبَكِرّ: معتدل تَامّ رخص.
واسبكرَّ الشَّبَاب: طَال وَمضى على وَجهه، عَن اللحياني.
واسبكرَّ النَّبت: طَال.
واسبكرَّ الشَّعر: طَال وتَّم، قَالَ: ترسل وحْقاً فاحماً ذَا اسبكرارْ
واسْبَكرَّ النَّهْرُ: جرى.
وَقَالَ اللحياني: اسبكرَّت عينه: دَمَعَتْ، وَهَذَا غير مَعْرُوف فِي اللُّغَة.
والسُّلْكُوت: طَائِر.
والفِسْكِل، والفُسْكُل والفِسْكَوْل، والفُسْكُول: الَّذِي يَجِيء فِي الحلبة آخر الْخَيل. وَهُوَ بِالْفَارِسِيَّةِ: فُشْكُل.
وَرجل فُسْكُول، وفِسْكَوْل: مُتَأَخّر تَابع.
وَقد فَسْكَلَ وفُسْكِلَ، قَالَ الاخطل:
أجُمَيع قد فُسْكِلت عبدا تَابعا ... فبقِيتَ أَنْت المفحمُ المكعومُ
والبُسْكُل من الْخَيل: كالفُسْكُل.
والبَلْسَكاء: نبت يتَعَلَّق بالثياب فَلَا يكَاد يفارقها، قَالَ:
تخبرّنا بأنك أَحْوَذِيّ ... وَأَنت البَلْسِكاء بنَا لَصوقا
ذكَّره على معنى النَّبَات.
والكَلْسَمة: الذّهاب، وَهِي الكَلْمَسَة أَيْضا.
والسُّنْبُكُ: طرف الْحَافِر، وَفِي حَدِيث أبي هُرَيْرَة رَحمَه الله: يخرجكم الرّوم مِنْهَا كفرا كفرا إِلَى سُنْبك من الأَرْض " وَأَصله من سُنْبك الْحَافِر، فَشبه الأَرْض الَّتِي يخرجُون إِلَيْهَا بالسُّنْبك فِي غلظه وقله خَيره.
وسُنْبُك السَّيْف: طرف حليته.
والسُّنْبُك: ضرب من الْعَدو، قَالَ سَاعِدَة بن جؤية يصف أروية:
وظلَّت تعدَّى من سريع وسُنْبك ... تَصَدَّى بأجواز اللُّهُوب وتَرْكُد
والسُّنْبُك: حِسْمَى جُذَام.
كس: كس: مهبل والجمع أكساس (بوشر): كسيس: أنظر سكَّر عند المستعيني: والسكّر هو الكسيس.