قمه
1 قَمَهَ, aor. قَمَهَ
, inf. n. قُمُوهٌ, i. q. قَمَحَ, q. v.
قمه
قَمَهَ
تَقَمَّهَa. Was bewildered, at a loss.
قَمَهa. Want of appetite.
قفقاف ألحى الواعسات القمه
القَمَه: قلَّة الشَّهْوَة للطعام، كالقَهَمِ، وَقد قَمِهَ.
وقَمَهَ الْبَعِير يَقْمَه قُمُوها: رفع رَأسه وَلم يشرب المَاء، لُغَة فِي قَمح.
وقَمِهَ الشَّيْء فَهُوَ قامِهٌ: انغمس حينا وارتفع أُخْرَى، قَالَ رؤبة:
يَعدِلُ أعضادَ القِفافِ القُمَّهِ
جعل القُمَّهَ نعتا للقفاف، لِأَنَّهَا تغيب حينا فِي السراب ثمَّ تظهر.
: (القَمَهُ، محرّكةٌ: قلَّةُ شَهْوَةِ الطَّعامِ) كالقَهَمِ؛ عَن ابنِ دُرَيْدٍ؛ وَقد قَمِهَ.
(و) القُمَّهُ، (كسُكَّرٍ: الإبِلُ الذَّواهِبُ فِي الأرضِ، أَو الرَّافِعَةُ رُؤُوسَها) إِلَى السَّماءِ (مِن الإبِلِ) ؛) وقوْلُه: مِن الإِبِلِ، زِيادَةٌ؛ (الواحِدَةُ قامِهٌ) ، كالقَمَحِ واحِدُه قامِحٌ؛ وأَنْشَدَ الجوْهرِيُّ لرُؤْبَة:
قَفْقاف أَلْحِي الرَّاعِساتِ القُمَّهِ قالَ ابنُ بَرِّي: قَبْلَ هَذَا:
يَعْدِل أَنْضادَ القِفافِ الرُّدَّهِعنها وأَثْباجَ الرِّمالِ الوُرَّهِقالَ: وَالَّذِي فِي رجزِ رُؤْبَة:
تَرْجافُ أَلْحِي الرَّاعِساتِ القُمَّهِ (وخَرَجَ) فلانٌ (يَتَقَمَّهُ) :) أَي (لَا يَدْرِي أَيْنَ) يَذْهَبُ، أَو أَيْنَ (يَتَوجَّهُ) ؛) عَن ابنِ الأَعْرَابيِّ.
قالَ أَبو سعيدٍ: ويَتَكَمَّهُ مثْلُه.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
قَمَهَ البَعيرُ يَقْمَهُ قُمُوهاً: رَفَعَ رأْسَه وَلم يَشْربِ الماءَ؛ لُغَةٌ فِي قَمَحَ.
وقَمَهَ الشيءُ، فَهُوَ قامِهٌ: انْغَمَسَ حِيناً وارْتَفَعَ أُخْرَى.
وقِفاقٌ قمهٌ: تَغِيبُ حِيناً فِي السَّرابِ ثمَّ تَظْهَرُ.
وقالَ المفضَّلُ: القامِهُ الَّذِي يَرْكبُ رأْسَه لَا يَدْرِي أَينَ يَتَوجَّهُ.
وتَقَمَّهَ فِي الأرضِ: ذَهَبَ فِيهَا.
وقالَ الأصْمعيُّ: إِذا أَقْبَلَ وأَدْبَرَ فِيهَا.
والأقْمَهُ: البَعيدُ؛ عَن أَبي عَمْرٍ و.
قمه: القَمَهُ: قِلَّةُ الشهوةِ للطعام كالقَهَمِ، وقد قَمِهَ وقَمَهَ
البعيرُ يَقْمَه قُمُوهاً: رفع رأْسَه ولم يَشْرَب الماء، لغة في قَمَح.
وقَمهَ الشيءُ، فهو قامِةٌ: انْغَمَس حيناً وارتفع أُخرى؛ قال رؤبة:
يَعْدِلُ أَنْضادَ القِفافِ القُمَّهِ
جعَل القُمَّهَ نعتاً للقِفافِ لأَنها تَغِيب حيناً في السَّراب ثم
تظهر؛ قال ابن بري قبل هذا البيت الذي أَورده الجوهري:
قَفْقاف أَلْحِي الرَّاعِساتِ القُمَّهِ
قال ابن بري قبله:
يَعْدِل أَنْضادَ القِفافِ الرُّدَّهِ
عنها، وأَثْباجَ الرِّمالِ الوُرَّهِ
قال: والذي في رجز رؤبة:
تَرْجافُ أَلْحِي الرَّاعِساتِ القُمَّهِ
أَي تَرْجافُ أَلْحِي هذهِ الإبلِ، الراعِساتِ أَي المضطربات، يَعْدِل
أَنْضادَ هذه القفافِ ويَخْلُفها. ويقال: قَمَهَ الشيءَ في الماء يَقْمَهه
إذا قَمَسه فارتَفع رأسُه أَحْياناً وانْغَمَرَ أَحياناً فهو قامِهٌ.
وقال المفضل: القامِهُ الذي يَرْكَبُ رَأسَه لا يَدْرِي أَين يتوجه.
الجوهري: القُمَّهُ من الإبل مثل القُمَّح وهي الرافعةُ رُؤوسَها إلى السماء،
الواحدة قامِهٌ وقامِحٌ. وقال الأَزهري في ترجمة مَقَه: سَرابٌ أَمْقَه؛
قال رؤبة:
في الفَيْفِ من ذاكَ البَعيدِ الأَمْقَهِ
وهو الذي لا خَضْراء فيه، ورواه أَبو عمرو الأَقْمه، قال: وهو البعيد.
يقال: هو يَتَقَمَّه في الأَرض إذا ذهَبَ فيها، وقال الأَصمعي: إذا
أَقْبَل وأَدْبَر فيها. وخرج فلان يَتَقَمَّه في الأَرض: لا يَدْرِي أَيْنَ
يَذْهَبُ. قال أَبو سعيد: ويَتَكَمَّه مثله. وقال في قول رؤبة القُمَّه: هي
القُمَّحُ، وهي التي رفعت رؤوسها كالقِمَاح التي لا تَشْرَبه.