الْخَاء وَالْجِيم
الخَيْسَفُوج: حبُّ القُطن.
والخَيْسَفُوج: العُشَرُ.
وَقيل: هُوَ نْبت يَتقصف ويَتثنىّ.
والخَيْسَفُوج: حَبْل الشِّراع.
وَقيل: هُوَ الشّراع نَفسه.
والخَيْسَفُوجة: موضعٌ.
والخَزْرَجُ: الرِّيحُ الجَنُوب.
وَقيل: هِيَ الرّيح الْبَارِدَة، قَالَ أَبُو ذُؤَيْب:
عَذَوْن عُجالَى وانْتَحتْهنّ خَزْرُجٌ مُقَفِّيةٌ آثارهنّ هَدُوجُ
وَقيل: هِيَ الشَّديدة.
والخَزْرجُ: اسْم رَجُلٍ.
وخنزج: تكّبر.
ورجُلٌ خَنْزَجٌ: ضَخم.
والخَدَلَّجّة، من النِّسَاء: الريَّاء الممتلئة.
وَقيل: هِيَ الضَّخمة السَّاقَيْن، والذّكَر: خَدَلَّجٌ.
وغُلام جَخْدلٌ، وجُخْدُلٌ، كِلَاهُمَا: حادِرٌ سَمين.
والمُجْلَخِدُّ: المُسَتلقي الَّذِي قد رَمى بِنَفسِهِ، انشد يَعْقُوب لأعرابية تَهْجو زَوجها:
إِذا جْلخد لم يَكَدْ يُراوِحُ هِلباجةٌ خَفَيْسَأً دُحَادِحُ أَي: ينَام إِلَى الصُبح لَا يُراوح بَين جَنبيه، أَي لَا يتقلب من جَنب إِلَى جنب.
والجَلْخَدِيُّ: الَّذِي لَا غَناء عِنْده.
والجُخْدُب، والجُخْدَب، والجُخادب، والجُخاديُّ، كُله: الضخم الغليظ، من الرِّجال والجِمال.
والجُخْدُب، والجُخْدَب، وَأَبُو جُخادب، وَأَبُو جُخادباء، وَأَبُو جُخّادَبي، مَقْصُور، هَذِه الْأَخِيرَة عَن ثَعْلَب، كُله: ضرب من الجنادب وَالْجَرَاد اخضر.
وَقيل: ضخم اغبر احرش، قَالَ:
إِذا صنعتْ أم الفُضَيْل طَعامَها إِذا خُنَفساءُ ضَخمةٌ وجُخادِبُ
كَذَا أنْشدهُ أَبُو حنيفَة، على أَن يكون قَوْله " فاءضخ " مفاعلن، وتكلّف بعض من جهل الْعرُوض صرف " خنفساء " هُنَا ليتم لَهُ الْجُزْء، فَقَالَ: خُنفساءٌ ضخمة.
والجخادباء، أَيْضا: الجخادب، عَن السيرافي.
وَأَبُو جُخادباء: دَابَّة، نَحْو الحِرْباء، وَهُوَ الجُخْدُب، أَيْضا.
والجَخْدمة: السُّرعة.
وفَخْدج، وبَخدج: اسمُ شَاعِر.
والخَنْجَر، والخَنْجرة، والخُنْجور، كُله: النَّاقة الغزيرة.
والخِنْجر، والخَنْجَر: السِّكّين الْعَظِيمَة.
وَمن مسَائِل الْكتاب: المرأ مقتول بِمَا قُتل بِهِ إِن خِنْجراً فخنجر، وإنْ سَيْفا فسيف، قَالَ:
يطعُنها بِخَنْجر من لَحْمِ تَحت الذُّنابَي فِي مكانٍ سُخْن
جمع بَين النُّون وَالْمِيم، وَهَذَا من الإكفاء.
والخَنْجر: اسمُ رجل، وَهُوَ الخَنْجر بن صَخر الاسدي.
والخَنْجريرُ: المَاء الثقيل. وَقيل: هُوَ الَّذِي لَا يبلغ أَن يكون مِلحا.
وَقيل: هُوَ الْملح جدا.
والخَرْفجة: حُسن الْغَدَاء.
وَقد خَرْفجه.
والخَرْفَجة: سَعَة الْعَيْش.
وعيش مُخَرْفَج: وَاسع.
وسَراويل مُخَرْفجة: وَاسِعَة تقع على ظهر الْقدَم.
وَقيل: كل وَاسع مُخَرْفج.
وَنبت خِرْفيجٌ، وخِرْفاجٌ، وخُرَافج، وخُرَفِجٌ، وخُرَفَنْجٌ، ناعم غض.
وخُرْفَنْجُه، أَيْضا: نَعْمته، قَالَ جَندل ابْن المُثنَّى:
بَين أَنا حِين الحَصادِ الهائج وَبَين خُرفَنج النَّبَات الباهج
وخَرفج الشَّيْء: أَخذه اخذا كثيرا.
وخَمْجرٌ، وخُماجِرٌ: مُسترخ غليظ الْبَطن.
وَمَاء خَمْجَرٌ: وخُماجِر، وخَمْجرير: ثقيل.
وَقيل: هُوَ الَّذِي يشريه المَال وَلَا يشربه النَّاس.
وَقَالَ ابْن الْأَعرَابِي: رُبمَا قَتَل الدَّابَّة: وَلَا سِيمَا إِذا اعتادت العذب.
وَقيل: هُوَ الَّذِي لَا يبلغُ أَن يكون مِلْحا.
وَقيل: هُوَ الْملح جدا.
وَقد تقدم: " الخَنجرير "، بالنُّون.
والجُمْخُور: الْوَاسِع الْجوف.
والخنجل: من النِّسَاء: الجَسيمة الصخابة.
والخَلَنْج: شَجر يُتخذ من خشبه الاواني، قَالَ عبد الله بن قيس الرُّقيات:
يُلبس الجَيش بالجُيوش ويُسقَى لبن البُخت فِي عِسَاس الخَلَنْج وَقيل: هُوَ كل جَفنة وصَحفة وآتية صُنعتْ من خشب ذِي طَرائق وأساريع.
والخَفَنْجل، والخُفاجل: الثقيل الوَخِم.
وَقد خَفْجلَه الكَسل.
والخُلبج، والخُلاَبج: الطَّوِيل المُضطرب الخَلْق.
ضَربه فاجلَخَب، أَي: سقط.
والخَلْجم، والخَلَيْجم: الجسيم الْعَظِيم.
وَقيل: هُوَ الطَّوِيل المُنجذب الخَلْق.
وَقيل: هُوَ الطَّوِيل، فَقَط.
واجْلخمَ الرجلُ: اسْتكبر.
واجْلخمَ الْقَوْم: تجمعُوا، لُغَة فِي " اجلخمُّوا "، عَن كُراع، وَالْخَاء أَعلَى.
والخُنْفجُ، والخُناَفِج: الضَّخم الْكثير اللَّحْم من الغلمان.
الخُنْبج، والخُنَابجُ: الضَّخم.
والخُنْبجُ: السَّيئ الْخلق.
وَامْرَأَة خُنبُجَةٌ: مكتنزة ضَخْمة.
وهَضْبَة خُنْبُجٌ: عَظيمة.
والخُنْبجُ: الخابِية الصَّغِيرَة.
والخُنْبُجة، بِالْهَاءِ: الخابيةُ المَدفونة، حَكَاهُ أَبُو حنيفَة، عَن أبي عَمْرو، وَهِي فارسية مُعرَّبة.
والخُنْبُجة: القَملة الضَّخْمة.
الخَيْسَفُوج: حبُّ القُطن.
والخَيْسَفُوج: العُشَرُ.
وَقيل: هُوَ نْبت يَتقصف ويَتثنىّ.
والخَيْسَفُوج: حَبْل الشِّراع.
وَقيل: هُوَ الشّراع نَفسه.
والخَيْسَفُوجة: موضعٌ.
والخَزْرَجُ: الرِّيحُ الجَنُوب.
وَقيل: هِيَ الرّيح الْبَارِدَة، قَالَ أَبُو ذُؤَيْب:
عَذَوْن عُجالَى وانْتَحتْهنّ خَزْرُجٌ مُقَفِّيةٌ آثارهنّ هَدُوجُ
وَقيل: هِيَ الشَّديدة.
والخَزْرجُ: اسْم رَجُلٍ.
وخنزج: تكّبر.
ورجُلٌ خَنْزَجٌ: ضَخم.
والخَدَلَّجّة، من النِّسَاء: الريَّاء الممتلئة.
وَقيل: هِيَ الضَّخمة السَّاقَيْن، والذّكَر: خَدَلَّجٌ.
وغُلام جَخْدلٌ، وجُخْدُلٌ، كِلَاهُمَا: حادِرٌ سَمين.
والمُجْلَخِدُّ: المُسَتلقي الَّذِي قد رَمى بِنَفسِهِ، انشد يَعْقُوب لأعرابية تَهْجو زَوجها:
إِذا جْلخد لم يَكَدْ يُراوِحُ هِلباجةٌ خَفَيْسَأً دُحَادِحُ أَي: ينَام إِلَى الصُبح لَا يُراوح بَين جَنبيه، أَي لَا يتقلب من جَنب إِلَى جنب.
والجَلْخَدِيُّ: الَّذِي لَا غَناء عِنْده.
والجُخْدُب، والجُخْدَب، والجُخادب، والجُخاديُّ، كُله: الضخم الغليظ، من الرِّجال والجِمال.
والجُخْدُب، والجُخْدَب، وَأَبُو جُخادب، وَأَبُو جُخادباء، وَأَبُو جُخّادَبي، مَقْصُور، هَذِه الْأَخِيرَة عَن ثَعْلَب، كُله: ضرب من الجنادب وَالْجَرَاد اخضر.
وَقيل: ضخم اغبر احرش، قَالَ:
إِذا صنعتْ أم الفُضَيْل طَعامَها إِذا خُنَفساءُ ضَخمةٌ وجُخادِبُ
كَذَا أنْشدهُ أَبُو حنيفَة، على أَن يكون قَوْله " فاءضخ " مفاعلن، وتكلّف بعض من جهل الْعرُوض صرف " خنفساء " هُنَا ليتم لَهُ الْجُزْء، فَقَالَ: خُنفساءٌ ضخمة.
والجخادباء، أَيْضا: الجخادب، عَن السيرافي.
وَأَبُو جُخادباء: دَابَّة، نَحْو الحِرْباء، وَهُوَ الجُخْدُب، أَيْضا.
والجَخْدمة: السُّرعة.
وفَخْدج، وبَخدج: اسمُ شَاعِر.
والخَنْجَر، والخَنْجرة، والخُنْجور، كُله: النَّاقة الغزيرة.
والخِنْجر، والخَنْجَر: السِّكّين الْعَظِيمَة.
وَمن مسَائِل الْكتاب: المرأ مقتول بِمَا قُتل بِهِ إِن خِنْجراً فخنجر، وإنْ سَيْفا فسيف، قَالَ:
يطعُنها بِخَنْجر من لَحْمِ تَحت الذُّنابَي فِي مكانٍ سُخْن
جمع بَين النُّون وَالْمِيم، وَهَذَا من الإكفاء.
والخَنْجر: اسمُ رجل، وَهُوَ الخَنْجر بن صَخر الاسدي.
والخَنْجريرُ: المَاء الثقيل. وَقيل: هُوَ الَّذِي لَا يبلغ أَن يكون مِلحا.
وَقيل: هُوَ الْملح جدا.
والخَرْفجة: حُسن الْغَدَاء.
وَقد خَرْفجه.
والخَرْفَجة: سَعَة الْعَيْش.
وعيش مُخَرْفَج: وَاسع.
وسَراويل مُخَرْفجة: وَاسِعَة تقع على ظهر الْقدَم.
وَقيل: كل وَاسع مُخَرْفج.
وَنبت خِرْفيجٌ، وخِرْفاجٌ، وخُرَافج، وخُرَفِجٌ، وخُرَفَنْجٌ، ناعم غض.
وخُرْفَنْجُه، أَيْضا: نَعْمته، قَالَ جَندل ابْن المُثنَّى:
بَين أَنا حِين الحَصادِ الهائج وَبَين خُرفَنج النَّبَات الباهج
وخَرفج الشَّيْء: أَخذه اخذا كثيرا.
وخَمْجرٌ، وخُماجِرٌ: مُسترخ غليظ الْبَطن.
وَمَاء خَمْجَرٌ: وخُماجِر، وخَمْجرير: ثقيل.
وَقيل: هُوَ الَّذِي يشريه المَال وَلَا يشربه النَّاس.
وَقَالَ ابْن الْأَعرَابِي: رُبمَا قَتَل الدَّابَّة: وَلَا سِيمَا إِذا اعتادت العذب.
وَقيل: هُوَ الَّذِي لَا يبلغُ أَن يكون مِلْحا.
وَقيل: هُوَ الْملح جدا.
وَقد تقدم: " الخَنجرير "، بالنُّون.
والجُمْخُور: الْوَاسِع الْجوف.
والخنجل: من النِّسَاء: الجَسيمة الصخابة.
والخَلَنْج: شَجر يُتخذ من خشبه الاواني، قَالَ عبد الله بن قيس الرُّقيات:
يُلبس الجَيش بالجُيوش ويُسقَى لبن البُخت فِي عِسَاس الخَلَنْج وَقيل: هُوَ كل جَفنة وصَحفة وآتية صُنعتْ من خشب ذِي طَرائق وأساريع.
والخَفَنْجل، والخُفاجل: الثقيل الوَخِم.
وَقد خَفْجلَه الكَسل.
والخُلبج، والخُلاَبج: الطَّوِيل المُضطرب الخَلْق.
ضَربه فاجلَخَب، أَي: سقط.
والخَلْجم، والخَلَيْجم: الجسيم الْعَظِيم.
وَقيل: هُوَ الطَّوِيل المُنجذب الخَلْق.
وَقيل: هُوَ الطَّوِيل، فَقَط.
واجْلخمَ الرجلُ: اسْتكبر.
واجْلخمَ الْقَوْم: تجمعُوا، لُغَة فِي " اجلخمُّوا "، عَن كُراع، وَالْخَاء أَعلَى.
والخُنْفجُ، والخُناَفِج: الضَّخم الْكثير اللَّحْم من الغلمان.
الخُنْبج، والخُنَابجُ: الضَّخم.
والخُنْبجُ: السَّيئ الْخلق.
وَامْرَأَة خُنبُجَةٌ: مكتنزة ضَخْمة.
وهَضْبَة خُنْبُجٌ: عَظيمة.
والخُنْبجُ: الخابِية الصَّغِيرَة.
والخُنْبُجة، بِالْهَاءِ: الخابيةُ المَدفونة، حَكَاهُ أَبُو حنيفَة، عَن أبي عَمْرو، وَهِي فارسية مُعرَّبة.
والخُنْبُجة: القَملة الضَّخْمة.
خج الرِّيحُ الخَجُوجُ التي تَخُجُّ في هُبوبِها أي تلتوي، وخَجْخَجَتِ الرِّيحُ. والخَجْخَجَةُ السُّرعَةُ في الإنَاخَةِ وحلولِ القومِ. والانْقباضُ في مَوْضعٍ يَخْفى فيه. واخْتَجَّ الجَمَلُ والنَّاشطُ في سيرهِ وعَدوِهِ إِذا لَمْ يَستَقِمْ. ومرَّ يخِجُّ خَجِيجَاً. ورجلٌ خَجْخَاجَةٌ خفيفٌ أَحمقٌ لا يَعْقلْ. والذي يهمِزُ الكَلامَ وليس لكَلامِهِ جهَةٌ. والذي تَراهُ جَادًّاً في أمرِهِ مُجرِيَاً فيهِ ولَيسَ بِهِ. والخَجَوجَى الطَّوِيلُ الرِّجلَينِ المُفرِطُ في الطُّولِ، وخَجَوْجَاةٌ كذلك، وهيَ منَ الرِّيحِ الطَّويلَةُ الهُبُوب. ورأيته خَاجَّاً في الطَّريقِ أي خَاشَّاً فيها يسْلُكُهَا. والمُتَخَجِّجُ المُسْتَرخِي. والخَجُّ الدَّعْسُ، خَجَّهَا في الجِماعِ وجَخَّها. وخَجَّ برِجْلِهِ إذا ضَربَ بها التُّرابَ. وخَجَّ بسَلْحِهِ رَمَى بِهِ.
الْخَاء وَالْجِيم
خَجَّتِ الرّيح فِي هبوبها تَخُجُّ خُجُوجاً: التوت.
وريح خَجُوجٌ: تَخُجُّ فِي هبوبها، وَقيل: هِيَ الشَّدِيدَة من كل ريح مَا لم تثر عجاجا.
وخَجِيجُ الرّيح: صَوتهَا.
واختَجَّ الْجمل فِي سيره وعدوه: لم يستقم.
وخَجَّ بهَا: ضرط.
وخَجَّ بِرجلِهِ: نسف بهَا التُّرَاب فِي مَشْيه.
وخَجْخَجَ الرجل: لم يبد مَا فِي نَفسه.
والخَجْخَجَةُ: سرعَة الإناخة والحلول.
والخَجْخَجَةُ: الانقباض والاستخفاء فِي مَوضِع خَفِي.
والخَجْخاجَةُ، والخَجَّاجَةُ: الأحمق.
والخَجْخاجُ من الرِّجَال: الَّذِي يهمر لكَلَام، لَيست لكَلَامه جِهَة.
والخَجْخَجَةُ: كِنَايَة عَن النِّكَاح.
خَجَّتِ الرّيح فِي هبوبها تَخُجُّ خُجُوجاً: التوت.
وريح خَجُوجٌ: تَخُجُّ فِي هبوبها، وَقيل: هِيَ الشَّدِيدَة من كل ريح مَا لم تثر عجاجا.
وخَجِيجُ الرّيح: صَوتهَا.
واختَجَّ الْجمل فِي سيره وعدوه: لم يستقم.
وخَجَّ بهَا: ضرط.
وخَجَّ بِرجلِهِ: نسف بهَا التُّرَاب فِي مَشْيه.
وخَجْخَجَ الرجل: لم يبد مَا فِي نَفسه.
والخَجْخَجَةُ: سرعَة الإناخة والحلول.
والخَجْخَجَةُ: الانقباض والاستخفاء فِي مَوضِع خَفِي.
والخَجْخاجَةُ، والخَجَّاجَةُ: الأحمق.
والخَجْخاجُ من الرِّجَال: الَّذِي يهمر لكَلَام، لَيست لكَلَامه جِهَة.
والخَجْخَجَةُ: كِنَايَة عَن النِّكَاح.
باب الخاء والجيم خ ج، ج خ مستعملان
خج: الرَيحُ الخَجُوجُ: التي تَخُجُّ في هبوبها، أي تلتوي، هي التي تصوت. ولو ضوعف فقيل: خَجْخَجَتِ الرّيح لكان صواباً. والخَجْخَجَة: الانقباض في موضع يختفي فيه. واخْتَجَّ الجَمَلُ والنّاشطُ في سيره وعدوه إذا لم يستقم. ورجلٌ خجّاجة، أي خفيفٌ أحمق لا يعقل، والخَجْخاجُ من الرجال: الذي يَهْمِرُ الكلام، ليس لكلامه جهةٌ.
جخ: جخَّ الرجلُ يَجِخُّ جخّاً، أي: تحول من مكان إلي مكان،
وفي الحديث: كان رسول الله ص إذا صلى جَخَّ
أي: تحول من مكان إلي مكان، ويقال: جَخَّى، أي: مد ضَبْعَيْه، وتَجافَى في الرُّكوع والسُّجود.
وفي الحديث: إن أردت العز فَجَخْجِخْ في جُشَم ،
أي: صح وناد فيهم، ويمكن أن يكون بمعنى: تحول إليهم. والجخجخة: الصياح والنداء.
خج: الرَيحُ الخَجُوجُ: التي تَخُجُّ في هبوبها، أي تلتوي، هي التي تصوت. ولو ضوعف فقيل: خَجْخَجَتِ الرّيح لكان صواباً. والخَجْخَجَة: الانقباض في موضع يختفي فيه. واخْتَجَّ الجَمَلُ والنّاشطُ في سيره وعدوه إذا لم يستقم. ورجلٌ خجّاجة، أي خفيفٌ أحمق لا يعقل، والخَجْخاجُ من الرجال: الذي يَهْمِرُ الكلام، ليس لكلامه جهةٌ.
جخ: جخَّ الرجلُ يَجِخُّ جخّاً، أي: تحول من مكان إلي مكان،
وفي الحديث: كان رسول الله ص إذا صلى جَخَّ
أي: تحول من مكان إلي مكان، ويقال: جَخَّى، أي: مد ضَبْعَيْه، وتَجافَى في الرُّكوع والسُّجود.
وفي الحديث: إن أردت العز فَجَخْجِخْ في جُشَم ،
أي: صح وناد فيهم، ويمكن أن يكون بمعنى: تحول إليهم. والجخجخة: الصياح والنداء.