مه
لَيْسَ بِهِ مَهَاهٌ
, (T in art. رمد,) or فِيهِ, (L in that art.,) It has no goodness and lastingness. (T and L in that art.)
مه: مه: مختصر ما الاستفهامية مع هاء الوقف (1، 252، 1، 281، 139 و3: 121 خاصة) (على سبيل المثال فلو أني مت فمه: أي ماذا سيحصل؟). يه مه: عجبا! (بوشر).
مه
المَهْمَةُ: الخَرْقُ الأمْلَسُ الواسِعُ. ومَهْ: زَجْرٌ ونَهْيٌ، ومَهْمَهْتُ بفلانٍ فما تَمَهْمَهَ: أي ما ارْتَدَعَ، وإذا قُلْتَ له: مَهْ. والمَهَهُ: السَّيْرُ اللَّيِّنُ. وقيل المَهَاهُ. ومَثَلٌ: كُلُّ شَيْءٍ مَهَهٌ ما خَلا النِّساءَ وذِكْرَهُنَّ وهي اللَّذَّةُ والطائلُ. والمَهَهُ والمَهَلُ واحِدٌ.
المَهْمَةُ: الخَرْقُ الأمْلَسُ الواسِعُ. ومَهْ: زَجْرٌ ونَهْيٌ، ومَهْمَهْتُ بفلانٍ فما تَمَهْمَهَ: أي ما ارْتَدَعَ، وإذا قُلْتَ له: مَهْ. والمَهَهُ: السَّيْرُ اللَّيِّنُ. وقيل المَهَاهُ. ومَثَلٌ: كُلُّ شَيْءٍ مَهَهٌ ما خَلا النِّساءَ وذِكْرَهُنَّ وهي اللَّذَّةُ والطائلُ. والمَهَهُ والمَهَلُ واحِدٌ.
(م هـ)
مَهْ ومَهٍ: كلمة زجر، قَالَ بعض النَّحْوِيين: أما قَوْلهم: مهٍ إِذا نونت فكأنك قلت: ازدجارا، وَإِذا لم تنون فكأنك قلت: الازدجار، فَصَارَ التَّنْوِين علم التنكير، وَتَركه علم التَّعْرِيف.
ومَهْيَم: كلمة مَعْنَاهَا: مَا وَرَاءَك ومَهما: حرف شَرط، قَالَ سِيبَوَيْهٍ: أَرَادوا: مَا مَا، فكرهوا أَن يُعِيدُوا لفظا وَاحِدًا، فأبدلوا هَاء من الْألف الَّذِي يكون فِي الأول، قَالَ: وَقد يجوز أَن تكون كإذ، ضمت إِلَيْهَا مَا، قَالَ بعض النَّحْوِيين: مَا فِي قَوْلهم مهما زَائِدَة، وَهِي لَازِمَة.
انْقَضى الثنائي.
مَهْ ومَهٍ: كلمة زجر، قَالَ بعض النَّحْوِيين: أما قَوْلهم: مهٍ إِذا نونت فكأنك قلت: ازدجارا، وَإِذا لم تنون فكأنك قلت: الازدجار، فَصَارَ التَّنْوِين علم التنكير، وَتَركه علم التَّعْرِيف.
ومَهْيَم: كلمة مَعْنَاهَا: مَا وَرَاءَك ومَهما: حرف شَرط، قَالَ سِيبَوَيْهٍ: أَرَادوا: مَا مَا، فكرهوا أَن يُعِيدُوا لفظا وَاحِدًا، فأبدلوا هَاء من الْألف الَّذِي يكون فِي الأول، قَالَ: وَقد يجوز أَن تكون كإذ، ضمت إِلَيْهَا مَا، قَالَ بعض النَّحْوِيين: مَا فِي قَوْلهم مهما زَائِدَة، وَهِي لَازِمَة.
انْقَضى الثنائي.