Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 9245
7418. لحف20 7419. لحق17 7420. لحك10 7421. لحم17 7422. لحن21 7423. لخا17424. لخب6 7425. لخت3 7426. لخج4 7427. لخجم2 7428. لخخ6 7429. لخص12 7430. لخط2 7431. لخع2 7432. لخف9 7433. لخق4 7434. لخم10 7435. لخن13 7436. لدح4 7437. لدد14 7438. لدس8 7439. لدغ12 7440. لدك3 7441. لدم16 7442. لدن18 7443. لدي2 7444. لذا2 7445. لذب6 7446. لذج4 7447. لذذ12 7448. لذع14 7449. لذم7 7450. لذن3 7451. لزأ7 7452. لزب16 7453. لزج14 7454. لزح4 7455. لزز8 7456. لزق15 7457. لزك4 7458. لزم16 7459. لزن10 7460. لسا1 7461. لسب12 7462. لسد9 7463. لسس7 7464. لسع12 7465. لسق7 7466. لسم5 7467. لسن20 7468. لشا3 7469. لشش3 7470. لشَّفْرُ1 7471. لصا3 7472. لصب9 7473. لصت6 7474. لصص9 7475. لصغ7 7476. لصف12 7477. لصق12 7478. لضا1 7479. لضض4 7480. لضم4 7481. لطأ10 7482. لطا3 7483. لطث7 7484. لطح12 7485. لطخ11 7486. لطس10 7487. لطط9 7488. لطع12 7489. لطف17 7490. لطم15 7491. لطن3 7492. لطه3 7493. لظظ9 7494. لظي9 7495. لعا4 7496. لعب17 7497. لعثم9 7498. لعج11 7499. لعذم3 7500. لعز5 7501. لعس14 7502. لعص5 7503. لعض4 7504. لعظ4 7505. لعظم3 7506. لعع8 7507. لعف6 7508. لعق15 7509. لعل9 7510. لعم2 7511. لعمظ6 7512. لعمق2 7513. لعن18 7514. لغا5 7515. لغب16 7516. لغث7 7517. لغثن2 Prev. 100
«
Previous

لخا

»
Next

لخا: اللَّخا: كَثْرَةُ الكلام في الباطل، ورجل أَلْخَى وامرأَة

لَخْواء، وقد لَخِيَ، بالكسر، لَخاً. واللَّخا: أَن تكون إِحدى ركبتي البعير

أَعظم من الأُخرى مثل الأَرْكَب، تقول منه: بعير لَخٍ وأَلْخى وناقة

لَخْواء. والأَلْخى: المُعْوَجُّ. واللَّخا: مَيَلٌ في العُلْبة والجَفْنة.

واللَّخا: مَيَل في أَحد شِقَّي الفم، فم أَلْخى ورجل أَلْخى وامرأَة لخْواء،

وقيل: اللَّخا اعوجاج في اللَّحْيِ، وعُقاب لَخْواء منه لأَن مِنقارها

الأَعلى أَطول من الأسفل. وامرأَة لَخْواء بينة اللَّخا: في فرجها ميَل.

واللَّخْو: الفَرْج المُضْطَرِبُ الكثير الماء. قال الليث: اللَّخْوُ

لَخْوُ القُبُل المضطرب الكثير الماء. الصحاح: اللَّخا نَعْت القُبُل المضطرب

الكثير الماء. الأَصمعي: اللَّخْواء المرأَة الواسعة الجَهاز، واللَّخا

غارُ الفَم، واللَّخا استرخاء في أَسفل البطنِ، وقيل: هو أَن تكون إِحدى

الخاصرتين أَعظم من الأُخرى، والفعل كالفعل مما تقدم، والصفة كالصفة. قال

شمر: سمعت ابن الأَعرابي يقول اللَّخا، مقصور، أَن يَميل بَطن الرجل في

أَحد جانبيه. قال: واللَّخا المُسْعُط، وصرح اللحياني فيه المدَّ فقال:

اللخاء، ممدود، المُسْعُط، وقد لخَاه لَخْواً. التهذيب: واللَّخا شيء مثل

الصَّدف يتخذ مُسْعُطاً. أَبو عمرو: اللَّخا إِعطاء الرجل ماله صاحبه؛

قال الشاعر:

لخَيْتُكَ مالي ثمّ لم تُلْفَ شاكِراً،

فعَشِّ رُوَيْداً، لستُ عَنْكَ بغافلِ

ابن سيده: اللَّخا، مَقْصُور، المُسْعُط، والمِلْخى مثله، وقيل: هو ضرب

من جُلود دواب البحر يُسْتَعَطُ به. ولَخَيْتُه وأَلخَيْتُه ولَخَوْتُه

كلُّ هذا: سَعَطْته، وقيل: أَوْجَرْته الدواء. قال ابن بري: يقال التَخَتْ

باللَّخا أَي شربت بالمُسْعُط؛ قال الراجز:

وما التَخَتْ من سُوءِ جسْمٍ بلَخا

وقال ابن ميادة:

فَهُنَّ مِثْل الأُمَّهاتِ يُلْخِينْ،

يُطْعِمْنَ أَحْياناً، وحِيناً يَسْقِينْ

وأَلْخَيتُه مالاً أَي أَعْطَيْتُه. واللِّخاء: الغِذاء للصبي سِوى

الرَّضاع. والتَخى: أَكل الخُبز المَبلول، والاسم اللِّخاءُ مثل الغِذاءِ،

تقول: الصبي يَلْتَخي التِخاء أَي يأْكل خُبزاً مبلولاً؛وأَنشد الفراء

لبعضهم من بني أَسد:

فَهُنَّ مِثْلُ الأُمَّهاتِ يُلْخِينْ،

يُطْعِمْنَ أَحْياناً، وحِيناً يَسْقِينْ

كأَنها من شَجَرِ البَساتِينْ:

العِنَباء المُنْتَقى والتِّينْ

لا عَيْبَ إِلا أَنهُنَّ يُلْهِينْ

عن لَذّة الدُّنيا، وعن بَعْضِ الدِّينْ

والتَخى صدْرَ البعير أَو جِرانه: قَدَّ منه سيراً للسوط ونحوه؛ قال

جِرانُ العَود يذكر أَنه اتخذ سَيْراً من صدر بعير لتأْديب نسائه:

خُذا حَذَراً يا خُلَّتيَّ، فإِنَّني

رأَيتُ جِرانَ العَوْدِ قد كاد يُصْلَحُ

عَمَدْتُ لعَوْدٍ فالتَخَيْتُ جِرانَه،

ولَلْكَيْسُ أَمْضى في الأُمور وأَنْجَحُ

قال أَبو منصور: التَحَيْتُ جِران البعير بالحاء، والعرب تُسوّي السياط

من الجِران لأَنَّ جِلده أَصلب وأَمتن، قال: وأَظنه من قولك لَحَوْت

العُود ولَحَيْته إِذا قَشرته، وكذلك اللِّخاء والمُلاخاة، بالخاء، بمعنى

التَّحْمِيلِ والتَّحريش، يقال: لاخَيْتَ بي عند فلان أَي أَثَيْتَ بي عنده

مُلاخاةً ولِخاء، وقال: واللِّخاءُ بالخاءِ بهذا المعنى تصحيف عندي.

ولاخى به: وشى؛ قال ابن سيده: وقضينا على هذا بالياء لأَن اللام ياء أَكثر

منها واواً. أَبو عمرو: المُلاخاةُ المُخالفة وأَيضاً المُصانعة؛

وأَنشد:ولاخَيْتَ الرِّجال بذات بَيْني

وبَيْنِكَ، حِين أَمْكَنَكَ اللِّخاءُ

قال: لاخَيْتَ وافَقْتَ؛ قال الطرماح:

فلم نَجْزَعْ لمَن لاخى عَليْنا،

ولم نَذَرِ العشيرةَ للجُناةِ

You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.