Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 9245
8810. وأد13 8811. وأر7 8812. وأص2 8813. وأق3 8814. وأل13 8815. وأم138816. وأن3 8817. وأي5 8818. وإي1 8819. وا6 8820. والأَكْثَم1 8821. وبأ16 8822. وبب3 8823. وبت4 8824. وبخ12 8825. وبد9 8826. وبر18 8827. وبش15 8828. وبص14 8829. وبط11 8830. وبع5 8831. وبغ8 8832. وبق16 8833. وبل17 8834. وبن4 8835. وبه10 8836. وتت2 8837. وتج3 8838. وتح10 8839. وتخ5 8840. وتد19 8841. وتر22 8842. وتز4 8843. وتش5 8844. وتغ10 8845. وتك4 8846. وتل2 8847. وتم3 8848. وتن14 8849. وتي3 8850. وثأ12 8851. وثب15 8852. وثث2 8853. وثج8 8854. وثخ3 8855. وثر16 8856. وثغ9 8857. وثف6 8858. وثق18 8859. وثل8 8860. وثم9 8861. وثن17 8862. وثي4 8863. وجأ13 8864. وجا1 8865. وجب17 8866. وجج8 8867. وجح10 8868. وجد17 8869. وجذ6 8870. وجر15 8871. وجز13 8872. وجس14 8873. وجع14 8874. وجف14 8875. وجم13 8876. وجن15 8877. وجه16 8878. وحت4 8879. وحح3 8880. وحد19 8881. وحر12 8882. وحش15 8883. وحص6 8884. وحف16 8885. وحل14 8886. وحم14 8887. وحن6 8888. وحي9 8889. وخخ3 8890. وخد12 8891. وخز13 8892. وخش15 8893. وخص4 8894. وخض7 8895. وخط13 8896. وخف13 8897. وخم15 8898. وخن3 8899. وخي10 8900. ودأ9 8901. ودب4 8902. ودج17 8903. ودح7 8904. ودد13 8905. ودر9 8906. ودس9 8907. ودش2 8908. ودص5 8909. ودع21 Prev. 100
«
Previous

وأم

»
Next

وأم: ابن الأَعرابي: المُواءَمَةُ المُوافقةُ. واءَمَه وِئاماً

ومُواءَمةً: وافقَه. وواءَمْتُه مُواءَمةً ووِئاماً: وهي المُوافَقة أَن تفعل كما

يفعل. وفي حديث الغِيبَةِ: إِنه لَيُوائمُ أَي يُوافِق؛ وقال أَبو زيد:

هو إِذا اتَّبَع أَثَره وفعَل فِعْلَه، قال: ومن أَمثالهم في

المُياسَرة: لولا الوِئامُ لهلَك الإِنسانُ؛ قال السيرافي: المعنى أَن

الإِنسانِلولا نظرُه إِلى غيره ممن يفعلُ الخيرَ واقتداؤه به لهَلَك، وإِنما

يعيشُ الناسُ بعضُهم مع بعض لأَن الصغيرَ يقتدي بالكبير والجاهلِ بالعالِم،

ويروى: لهلَك اللِّئامُ أَي لولا أَنه يَجِد شَكْلاً يَتَأَسَّى به ويفعل

فِعْلَه لهلَك. وقال أَبو عبيد: الوِئامُ المُباهاةُ، يقول: إِن

اللِّئامَ ليسوا يأْتون الجَمِيلَ

من الأُمور على أَنها أَخلاقُهم، وإما يفعلونها مُباهاةً وتشبيهاً بأهل

الكَرَم، فلولا ذلك لهَلكوا، وأَما غير أَبي عبيد من علمائنا فيُفَسِّرون

الوِئام المُوافَقةَ، وقال: لولا الوِئام، هلَك الأَنام؛ يقولون: لولا

مُوافقةُ الناس بعضِهم بعضاً في الصُّحْبةِ والعِشْرة لكانت الهَلَكةُ،

قال: ولا أَحْسَبُ الأَصْلَ كان إِلا هذا، قال ابن بري: وورد أَيضاً لولا

الوِئام، هلكت جُذام. وذقال: فلانةُ تُوائِمُ صواحِباتها إِذا تَكلَّفَت

ما يَتَكلَّفْن من الزينة؛ وقال المرَّار:

يَتَواءَمْنَ بِنَوماتِ الضُّحى،

حَسَنات الدَّلِّ والأُنْسِ الخَفِرْ

والمُوَأّمُ: العظيم الرأْسِ؛ قال ابن سيده: أُراه مقلوباً عن

المُؤَوَّمِ، وهو مذكور في موضعه.

والتَّوْأَمُ: أَصلُه وَوْأَمٌ، وكذلك التَّوْلَج أَصلُه وَوْلَجٌ، وهو

الكِناسُ، وأَصل ذلك من الوِئام وهو الوِفاقُ، وقد ذكر في فصل التاء

متقدِّماً؛ قال الأَزهري: وأَعَدْتُ ذِكْرَه في هذه الترجمة لأُعَرِّفَك أَن

التاء مبدلةٌ من الواو، وأَنه وَوْأَمٌ. الليث: المُواءَمةُ المُباراةُ.

ويَوْأَمٌ: قبيلةٌ من الحَبشِ أَو جِنْسٌ منه؛ عن ابن الأَعرابي؛

وأَنشد:وأَنتُم قَبيلةٌ من يَوْأَمْ،

جاءت بِكُمْ سَفينةٌ من اليَمّْ

أَراد من يوأَمٍ واليمِّ فخفَّف، وقوله من يَوْأَم أَي أَنكم سُودانٌ

فخَلْقُكم مُشَوَّهٌ. قال ابن بري: وحكى حمزة عن يعقوب أَنه يقال للبُعْد

ابن يَوْأَمٍ؛ وأَنشد:

وإِنَّ الذي كَلَّفْتَني أَن أَرُدَّه

مع ابن عِبادٍ، أَو بأَرضِ ابن يَوْأَما

على كل نَأْيِ المَحْزِمَيْنِ، ترى له

شَراسِيفَ تَغْتالُ الوَضِينَ المُسمَّما

You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.