Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 9245
6862. قنرس2 6863. قنز3 6864. قنزع8 6865. قنزه2 6866. قنس9 6867. قنسر46868. قنسط3 6869. قنشر2 6870. قنص13 6871. قنصر4 6872. قنصعر3 6873. قنصف4 6874. قنصل4 6875. قنط17 6876. قنطر12 6877. قنطرس3 6878. قنطعث1 6879. قنع18 6880. قنعت3 6881. قنعث2 6882. قنعس4 6883. قنغر4 6884. قنف9 6885. قنفج3 6886. قنفخ2 6887. قنفد4 6888. قنفذ8 6889. قنفر2 6890. قنفرش5 6891. قنفش4 6892. قنفع3 6893. قنفل3 6894. قنقل5 6895. قنم11 6896. قنن13 6897. قنور2 6898. قها3 6899. قهب9 6900. قهبس3 6901. قهبل3 6902. قهبلس3 6903. قهد10 6904. قهر15 6905. قهرم6 6906. قهز7 6907. قهزب3 6908. قهس3 6909. قهع2 6910. قهقب4 6911. قهقر10 6912. قهقم3 6913. قهقه8 6914. قهل10 6915. قهم9 6916. قهمد3 6917. قهمز4 6918. قوا5 6919. قوب15 6920. قوت17 6921. قوح11 6922. قوخ5 6923. قود14 6924. قور17 6925. قوز10 6926. قوس17 6927. قوش8 6928. قوض13 6929. قوط12 6930. قوظ2 6931. قوع15 6932. قوف13 6933. قوق11 6934. قول15 6935. قوم19 6936. قون5 6937. قوه12 6938. قيأ10 6939. قيح16 6940. قيد16 6941. قير15 6942. قيص10 6943. قيض20 6944. قيظ14 6945. قيق7 6946. قين16 6947. قيه4 6948. ك6 6949. كأب11 6950. كأج1 6951. كأد11 6952. كأس13 6953. كأص2 6954. كأف2 6955. كأكأ10 6956. كأل4 6957. كأن4 6958. كأي3 6959. كبا6 6960. كبب13 6961. كبت18 Prev. 100
«
Previous

قنسر

»
Next

قنسر: القِنَّسْرُ والقِنَّسْريّ: الكبير المُسِنّ الذي أَتى عليه

الدهر؛ قال العجاج:

أَطَرَباً وأَنتَ قِنَّسْريُّف

والدَّهْرُ بالإِنسان دَوّاريُّ

أَفْنْى القرونَ، وهو قَعْسَريُّ

وقيل: لم يسمع هذا إِلا في بيت العجاج وذكره الجوهري في ترجمة قسر؛ قال

ابن بري: وصوابه أَن يذكر في فصل قنسر لأَنه لا يقوم له دليل على زيادة

النون. والطَّرَبُ: خفة تلحق الإِنسان عند السرور وعند الحزن، والمراد به

في هذا البيت السرور، يخاطب نفسه فيقول: أَتَطْرَبُ إِلى اللهو طَرَبَ

الشُّبانِ وأَنت شيخ مُسِنّفوقوله دَوَّارِيُّ أَي ذو دَوَرانٍ يَدُورُ

بالإِنسان مرة كذا ومرة كذا. والقَعْسَريّ: القويّ الشديد. وكل قديم:

قِنَّسْرٌ، وقد تَقَنْسَرَ وقَنْسَرَتْه السِّنُّ. ويقال للشيخ إِذا وَلَّى

وعَسَا:

قد قَنْسَرَه الدهرُ؛ ومنه قول الشاعر:

وقَنْسَرَتْه أُمورٌ فاقْسَأَنَّ لها،

وقد حَنى ظَهْرَه دَهْرٌ وقد كَبِرا

ابن سيده: وقِنَّسْرِينُ وقِنِّسْرينُ وقِنَّسْرونُ وقِنِّسْرونَ كُورة

بالشام، وهي أَحدُ أَجنادها، فمن قال قِنَّسْرِينُ فالنسب إِليه

قِنَّسْرِينيّ، ومن قال قِنَّسْرون فالنسب إِليه قِنَّسْريّ لأَن لفظه لفظ الجمع،

ووجه الجمع أَنهم جعلوا كل ناحية من قِنَّسْرِينَ كأَنه قِنَّسْرٌ، وإِن

لم ينطق به مفرداً، والناحية والجهة مؤنثتان وكأَنه قد كان ينبغي أَن

يكون في الواحد هاء فصار قِنَّسْرٌ المُقَدَّرُ كأَنه ينبغي أَن يكون

قِنَّسْرة، فلما لم تظهر الهاء وكان قِنَّسْر في القياس في نية الملفوظ به

عَوَّضُوا الجمع بالواو والنون، وأُجري في ذلك مُجْرَى أَرض في قولهم

أَرَضُون، والقول في فِلَسْطينَ والسَّيْلَحِيْنَ ويَبْرِينَ ونَصِيبين

وصَرِيفِين وعانِديْن

(* قوله « وعاندين» في ياقوت: بلفظ المثنى.) كالقول في

قِنَّسْرِين. الجوهري في ترجمة قسر: وقِنَّسْرُونُ بلد بالشام، بكسر القاف

والنون مشددة تكسر وتفتح؛ وأَنشد ثعلب بالفتح هذا البيت لعَكْرَشَةَ

الضَّبِّي يرثي بنيه:

سَقَى اللهُ فِتْياناً ورائِي تَرَكْتُهم

بِحاضِرِ قِنَّسْرِينَ، من سَبَلِ القَطْرِ

قال ابن بري: صواب إِنشاده:

سقى الله أَجداثاً ورائي تركتها

وحاضِرُ قِنَّسْرِينَ: موضع الإِقامة على الماء من قِنَّسْرِين؛ وبعد

البيت:

لَعَمْرِي لقد وارتْ وضَمَّتْ قُبورُهُمْ

أَكُفًّا شِدادَ القَبْضِ بالأَسَلِ السُّمْرِ

يُذكِّرُنِيهِمْ كلُّ خَيْرٍ رأَيتُه

وشَرٍّ، فما أَنْفَكُّ منهم على ذُكْرِ

يريد أَنهم كانوا يأْتون الخير ويجتنبون الشر، فإِذا رأَيتُ من يأْتي

خيراً ذَكَرْتُهم، وإِذا رأَيت من يأْتي شرّاً ولا ينهاه عنه أَحدٌ

ذكرتهم.

You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.