دبح: دبح: لحية التيس (نبات) (بوشر).
دبح
دَبَحَ
a. [ coll. ], Cut the throat of.
دَبَّحَإِنْدَبَحَa. Bent down, stooped; made a pick-a-back.
[دبح] نه فيه: نهى أن "يدبح" في الصلاة، أي يطأطيء رأسه في الركوع أخفض من ظهره، وقيل دبح تدبيحًا إذا طأطأ رأسه، ودبح ظهره إذا ثناه فارتفع وسطه كأنه سنام، ومن أعجم الدال فقد صحف.
(دبح)
ذل وَهَان وحنى ظَهره ونكس رَأسه فِي الْمَشْي وَفِي رُكُوعه بسط ظَهره وطأطأ رَأسه فَكَانَ أَكثر انخفاضا من عَجزه وَفِي الْبَيْت لزمَه فَلم يبرح وظهره ثناه فارتفع وَسطه كَأَنَّهُ سَنَام
ذل وَهَان وحنى ظَهره ونكس رَأسه فِي الْمَشْي وَفِي رُكُوعه بسط ظَهره وطأطأ رَأسه فَكَانَ أَكثر انخفاضا من عَجزه وَفِي الْبَيْت لزمَه فَلم يبرح وظهره ثناه فارتفع وَسطه كَأَنَّهُ سَنَام
[دبح] الأصمعي: دَبَّحَ الرجُل تَدْبِيحاً، إذا بَسَطَ ظَهْرَه وطَأْطأ رأسَه، فيكون رأسُه أشدَّ انحطاطاً من أليتيه. وفى الحديث أنه نهى أن يدبح الرجل في الركوع كما يدبح الحمار. وأبو عمرو وابن الاعرابي نحوه.
د ب ح: (دَبَّحَ) الرَّجُلُ (تَدْبِيحًا) إِذَا بَسَطَ ظَهْرَهُ وَطَأْطَأَ رَأْسَهُ فَيَكُونُ رَأْسُهُ أَشَدَّ انْحِطَاطًا مِنْ أَلْيَتَيْهِ. وَفِي الْحَدِيثِ: «أَنَّهُ نَهَى أَنْ يُدَبِّحَ الرَّجُلُ فِي الرُّكُوعِ كَمَا يُدَبِّحُ الْحِمَارُ» .
(د ب ح)
دَبَّح الرجل: حنا ظَهره. عَن الَّلحيانيّ. والتدبيح تنكيس الرَّأْس فِي الْمَشْي. والتَّدبيح فِي الصَّلَاة أَن يطأطيء رَأسه وَيرْفَع عَجزه. وَقد نهي عَنهُ. وَقَالَ بَعضهم: دبَّح، طاطا رَأسه فَقَط، وَلم يذكر هَل ذَلِك فِي مشي أَو مَعَ رفع عجز.
ودبَّح: ذل الْأَخِيرَة عَن ابْن الْأَعرَابِي.
دَبَّح الرجل: حنا ظَهره. عَن الَّلحيانيّ. والتدبيح تنكيس الرَّأْس فِي الْمَشْي. والتَّدبيح فِي الصَّلَاة أَن يطأطيء رَأسه وَيرْفَع عَجزه. وَقد نهي عَنهُ. وَقَالَ بَعضهم: دبَّح، طاطا رَأسه فَقَط، وَلم يذكر هَل ذَلِك فِي مشي أَو مَعَ رفع عجز.
ودبَّح: ذل الْأَخِيرَة عَن ابْن الْأَعرَابِي.
د ب ح : دَبَّحَ الرَّجُلُ فِي رُكُوعِهِ تَدْبِيحًا طَأْطَأَ رَأْسَهُ حَتَّى يَكُونَ أَخْفِضَ مِنْ ظَهْرِهِ وَنُهِيَ عَنْهُ قَالَ الْجَوْهَرِيُّ يُقَالُ دَبَّحَ وَدَبَّخَ بِالْحَاءِ وَالْخَاء جَمِيعًا وَقَالَ الْأَزْهَرِيُّ أَيْضًا دَبَّحَ وَدَبَّخَ بِالْحَاءِ وَالْخَاءِ إذَا حَفَضَ رَأْسَهُ وَنَكَسَهُ قَالَ وَقَالَ الْأَصْمَعِيُّ دَبَّخَ وَدَنَّخَ بِالنُّونِ وَالْبَاءِ وَبِالْخَاءِ الْمُعْجَمَةِ فِيهِمَا وَالذَّالُ الْمُعْجَمَةُ فِي هَذَا الْبَابِ تَصْحِيفٌ.
دبح قنع وَقَالَ أَبُو عبيد: فِي حَدِيث النَّبِي عَلَيْهِ السَّلَام أَنه نهى أَن يُدَبحَ الرجل فِي الصَّلَاة كَمَا يُدّبَح الْحمار. قَوْله: أَن يدبح هُوَ أَن يُطَأْطِئ رَأسه فِي الرُّكُوع حَتَّى يكون أَخفض من ظَهره وَهَذَا كحديثه الآخر أَنه كَانَ إِذا ركع لم يشخص رَأسه وَلم يصوّبه وَبَعْضهمْ يرويهِ: لم يصوب رَأسه وَلم يقنعه يَقُول: لم يرفعهُ حَتَّى يكون أَعلَى من جسده وَلَكِن يكون بَين ذَلِك. وَمِنْه حَدِيث إِبْرَاهِيم أَنه كره أَن يقنع الرجل رَأسه فِي الرُّكُوع أَو يصوّبه. والإقناع: رفع الرَّأْس وإشخاصه قَالَ الله [تبَارك و -] تَعَالَى: {مهطعين مقنعي رؤوسهم} وَالَّذِي يسْتَحبّ من هَذَا أَن يَسْتَوِي ظهر الرجل وَرَأسه فِي الرُّكُوع كَحَدِيث النَّبِي عَلَيْهِ السَّلَام أَنه كَانَ إِذا ركع لَو صُبّ على ظَهره مَاء لاستقر وَقَالَ العجاج: [الرجز]
وَلَو رَآنِي الشُّعَرَاء دبحوا
وَلَو رَآنِي الشُّعَرَاء دبحوا
دبح التَّدْبِيْحُ تَنْكِيْسُ الرَّأْسِ في المَشْي. وفي المَثَلِ " لا تُدَبِّحُوا في الصَّلاةِ كما يُدَبِّحُ الحِمَارُ ". ودَبَحَ يَدْبَحُ عَدَا. ودَبَّحَ في بَيْتِه إذا لَزِمَه فلم يَبْرَح. والدِّبِّيْحُ - فِعِّيْلٌ - من ذلك.
بدح البَدْحُ ضَرْبُكَ بِشَيْءٍ فيه رَخَاوَةٌ. ورَأَيْتُهم يَتَبَادَحُوْنَ بالكِرْبِرِ والرُّمّانِ أي يَتَرَامَوْنَ. والبَدَاحُ - على مِثالِ جَنَاحٍ - الأرْضُ الواسِعَةُ، وجَمْعُه بُدُحٌ. والبَدْحُ اسْتِواءُ الأرْضِ من ظُهُورِها وبُطُونِها، وجَمْعُه أبْدَاحٌ وبُدُوْحُ. والبَدْحُ عَجْزُ الرَّجُلِ عن حَمَالَتِه والبَعيرِ عن حِمْلِه. وبَدَحَني الأمْرُ أثْقَلَني. وبَدَحَه بأمْرٍ وبَدَهَه اسْتَقْبَلَهُ. وبَدْحاً عَلاَنِيَةً، بَدَحَ بهذا الأمْرِ أي باحَ به؛ فهو يَبْدَحُ. والبَدْحُ قَطْعٌ وشَقٌّ، ومنه قَوْلُ أُمِّ سَلَمَةَ لعائشَةَ " قَد جَمَعَ القُرْآنُ ذَيْلَكِ فَلا تَبْدَحِيْه " أي لا تُوَسِّعِيْهِ بالحَرَكَةِ. وتَبَدُّحُ المَرْأَةِ حُسْنُ مِشْيَتِها وتَثَاقُلُها فيها. وامْرَأَةٌ بَيْدَحٌ أي بَادِيَةٌ مُتَثَاقِلَةُ المَشْي. والبَدْحاءُ من النِّسَاءِ الواسِعَةُ الرُّفْغِ. والأبْدَحُ الطَّويلُ من الرِّجالِ، وجَمْعُه بُدْحٌ. والبَدْحُ سَمَكَةٌ قَرِيبٌ من خَمْسِ أصَابعَ.
بدح البَدْحُ ضَرْبُكَ بِشَيْءٍ فيه رَخَاوَةٌ. ورَأَيْتُهم يَتَبَادَحُوْنَ بالكِرْبِرِ والرُّمّانِ أي يَتَرَامَوْنَ. والبَدَاحُ - على مِثالِ جَنَاحٍ - الأرْضُ الواسِعَةُ، وجَمْعُه بُدُحٌ. والبَدْحُ اسْتِواءُ الأرْضِ من ظُهُورِها وبُطُونِها، وجَمْعُه أبْدَاحٌ وبُدُوْحُ. والبَدْحُ عَجْزُ الرَّجُلِ عن حَمَالَتِه والبَعيرِ عن حِمْلِه. وبَدَحَني الأمْرُ أثْقَلَني. وبَدَحَه بأمْرٍ وبَدَهَه اسْتَقْبَلَهُ. وبَدْحاً عَلاَنِيَةً، بَدَحَ بهذا الأمْرِ أي باحَ به؛ فهو يَبْدَحُ. والبَدْحُ قَطْعٌ وشَقٌّ، ومنه قَوْلُ أُمِّ سَلَمَةَ لعائشَةَ " قَد جَمَعَ القُرْآنُ ذَيْلَكِ فَلا تَبْدَحِيْه " أي لا تُوَسِّعِيْهِ بالحَرَكَةِ. وتَبَدُّحُ المَرْأَةِ حُسْنُ مِشْيَتِها وتَثَاقُلُها فيها. وامْرَأَةٌ بَيْدَحٌ أي بَادِيَةٌ مُتَثَاقِلَةُ المَشْي. والبَدْحاءُ من النِّسَاءِ الواسِعَةُ الرُّفْغِ. والأبْدَحُ الطَّويلُ من الرِّجالِ، وجَمْعُه بُدْحٌ. والبَدْحُ سَمَكَةٌ قَرِيبٌ من خَمْسِ أصَابعَ.
دبح
2 دبّح, inf. n. تَدْبِيحٌ, (S, Msb, K, &c.,). said of a man, (S, Msb, &c.,) He stretched out his back, and lowered his head, (As, S, Msb, * K,) so that his head was lower than his posteriors; (As, S, Msb; *) as also ↓ اندبح; (K;) and so دبّخ, [q. v.,] with خ: (Msb:) the doing thus in inclining the body in prayer, like as the ass does [when he is mounted], is forbidden in a trad.: (S, Msb:) i. e. he lowered his head in inclining his body in prayer so that it was lower than his back: (A'Obeyd, Msb:) or he lowered his head, and raised his posteriors, in prayer: (TA:) or [simply] he lowered his head; (IAar, T, TA;) as also دبّخ [q. v.]: (T, TA:) or he did so in walking: (TA:) or he bent his back; (Lh, T, Msb, TA;) as also دبّخ; with which As says that دنّخ, with ن and خ, is syn.: (Msb:) and دبّح ظَهْرَهُ signifies he (a man) bent his back, raising the middle of it as though it were a camel's hump: erroneously related by Lth with ذ. (T, TA.) b2: Also He (a boy, in play,) lowered his back in order that another might come running from a distance and mount upon him. (Aboo-'Adnán, TA.) And one says, دَبِّحْ لِى حَتَّى أَرْكَبَكَ, meaning Stoop for me in order that I may mount upon thee. (TA.) b3: Also, said of an ass having a sore back, He relaxed his legs, and lowered his back and rump, by reason of pain, on being mounted. (L.) b4: And He was, or became, low, base, abject, or ignominious. (IAar, K.) [and so دَنَّحَ and دَنَّحَ.] b5: دبّحت الكَمْأَةُ [The truffles pushed up the ground above them, or] the ground swelled up from the truffles, without their appearing (K) as yet. (TA.) b6: دبّح فِى بَيْتِهِ He kept in his house, or tent; not going forth. (K.) 7 إِنْدَبَحَ see 1, first sentence.مَا بِالدَّارِ دِبِّيحٌ There is not in the house any one, (A'Obeyd, K;) as also دِبِّيجٌ [q. v.]; but the former is the more chaste. (TA.) رَمْلَةٌ مُدَبِّحَةٌ A gibbous tract of sand: pl. مَدَابِحُ: (ISh, K:) you say رِمَالٌ مَدَابِحُ. (TA.)
دبح
: (دَبَّح) الرَّجلُ (تَدْبِيحاً) : حَنَى ظَهْره؛ عَن اللّحيانيّ. والتَّدْبيح: تنْكِيسُ الرّأْسِ فِي المشْي. والتَّدْبيح فِي الصّلاة: أَن يُطَأْطِىءَ رأْسَه ويَرْفَعَ عجُزَه. وَعَن الأَصمعيّ: دَبَّحَ: (بَسَط ظَهْرَه وطَأْطَأَ رأْسَه) ، فَيكون رأْسُه أَشدَّ انْحِطَاطاً من أَلْيَتَيْه. وَفِي الحَدِيث نَهَى أَن يُدبِّحَ الرَّجلُ فِي الرُّكوع كَمَا يُدَبِّحُ الحِمَارُ. قَالَ أَبو عُبَيْد: مَعْنَاهُ يُطأْطِىء رأْسَه فِي الرُّكوع حتّى يكونَ أَخْفَضَ من ظَهْرِه. وَعَن ابْن الأَعْرَابيّ: التَّدْبيح: خَفْضُ الرَّأْس وتَنْكِيسُه. وَقَالَ بعضُهم: دَبَّحَ: طَأْطأْ رأْسَه فَقَط، وَلم يذكر هَل ذالك فِي مَشْيٍ أَو مَع رَفْعِ عَجُزٍ. وَقَالَ الأَزهريّ: دَبَّحَ الرَّحلُ ظَهْرَه، إِذا قَنَاه فارتفعَ وَسَطُه كأَنّه سَنَامٌ. قَالَ: رَوَاهُ اللَّيثُ بالذّال الْمُعْجَمَة، وَهُوَ تَصحيفٌ، والصّحيح أَنه بِالْمُهْمَلَةِ، (كانْدَبَح) .
(و) دَبَّحَ: (ذَلّ) ، وهاذا عَن ابْن الأَعرابيّ. (و) دَبَّحَت (الكَمْأَةُ) ، إِذا (انْفَتَح عَنْهَا الأَرضُ، وَمَا ظَهَرَتْ) بَعْدُ.
(و) دَبَّحَ (فِي بيتِه: لَزِمَه فَلم يَبْرَحْ) . (و) رَوى ابْن الأَعرابيّ: (مَا بالدّار دِبِّحيحٌ، كسِكِّينٍ) بالحاءِ وَالْجِيم، والحاءُ أَفْصَحُهما، وَرَوَاهُ أَبو عُبيدٍ بِالْجِيم، أَي (أَحَدٌ) . وَقَالَ الأَزهريّ: مَعْنَاهُ مَنْ يَدِبّ.
(و) عَن ابْن شُميل: (رَمْلَةٌ مُدَبِّحةٌ، بِكَسْر الباءِ) ، أَي (حَدْبَاءُ، ج مَدَابِحُ) . يُقَال: رِمَالٌ مَدَابِحُ.
(و) أَمّا قَوْلهم: (أَكَلَ مالَه بأَبْدَحَ ودُبَيْدَحَ) فقد تَقدّم ذِكرُه (فِي بدح) فراجِعْه إِن شئتَ.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
قَالَ أَبو عَدْنان: التَّدْبيحُ: تَدْبيحُ الصِّبيانِ إِذا لَعبوا، وَهُوَ أَن يُطَأْمِنَ أَحَدُهم ظَهْرَه، ليَجِيءَ الآخرُ يَعْدُو من بعيد حتّى يَرْكبَه، والتَّدْبيحُ: هُوَ التَّطَأْطُؤُ. يُقَال: دَبِّحْ لي حتّى أَرْكبَكَ. ودَبَّحَ الحِمَارُ: إِذا رُكِبَ، وَهُوَ يَشتكِي ظَهْرَه من دَبَرِه، فيُرْخِي قَوَائمَه، ويُطَأْمِنُ ظَهْرَه وعَجُزَه من الأَلم، كطا فِي (اللّسان) .
: (دَبَّح) الرَّجلُ (تَدْبِيحاً) : حَنَى ظَهْره؛ عَن اللّحيانيّ. والتَّدْبيح: تنْكِيسُ الرّأْسِ فِي المشْي. والتَّدْبيح فِي الصّلاة: أَن يُطَأْطِىءَ رأْسَه ويَرْفَعَ عجُزَه. وَعَن الأَصمعيّ: دَبَّحَ: (بَسَط ظَهْرَه وطَأْطَأَ رأْسَه) ، فَيكون رأْسُه أَشدَّ انْحِطَاطاً من أَلْيَتَيْه. وَفِي الحَدِيث نَهَى أَن يُدبِّحَ الرَّجلُ فِي الرُّكوع كَمَا يُدَبِّحُ الحِمَارُ. قَالَ أَبو عُبَيْد: مَعْنَاهُ يُطأْطِىء رأْسَه فِي الرُّكوع حتّى يكونَ أَخْفَضَ من ظَهْرِه. وَعَن ابْن الأَعْرَابيّ: التَّدْبيح: خَفْضُ الرَّأْس وتَنْكِيسُه. وَقَالَ بعضُهم: دَبَّحَ: طَأْطأْ رأْسَه فَقَط، وَلم يذكر هَل ذالك فِي مَشْيٍ أَو مَع رَفْعِ عَجُزٍ. وَقَالَ الأَزهريّ: دَبَّحَ الرَّحلُ ظَهْرَه، إِذا قَنَاه فارتفعَ وَسَطُه كأَنّه سَنَامٌ. قَالَ: رَوَاهُ اللَّيثُ بالذّال الْمُعْجَمَة، وَهُوَ تَصحيفٌ، والصّحيح أَنه بِالْمُهْمَلَةِ، (كانْدَبَح) .
(و) دَبَّحَ: (ذَلّ) ، وهاذا عَن ابْن الأَعرابيّ. (و) دَبَّحَت (الكَمْأَةُ) ، إِذا (انْفَتَح عَنْهَا الأَرضُ، وَمَا ظَهَرَتْ) بَعْدُ.
(و) دَبَّحَ (فِي بيتِه: لَزِمَه فَلم يَبْرَحْ) . (و) رَوى ابْن الأَعرابيّ: (مَا بالدّار دِبِّحيحٌ، كسِكِّينٍ) بالحاءِ وَالْجِيم، والحاءُ أَفْصَحُهما، وَرَوَاهُ أَبو عُبيدٍ بِالْجِيم، أَي (أَحَدٌ) . وَقَالَ الأَزهريّ: مَعْنَاهُ مَنْ يَدِبّ.
(و) عَن ابْن شُميل: (رَمْلَةٌ مُدَبِّحةٌ، بِكَسْر الباءِ) ، أَي (حَدْبَاءُ، ج مَدَابِحُ) . يُقَال: رِمَالٌ مَدَابِحُ.
(و) أَمّا قَوْلهم: (أَكَلَ مالَه بأَبْدَحَ ودُبَيْدَحَ) فقد تَقدّم ذِكرُه (فِي بدح) فراجِعْه إِن شئتَ.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
قَالَ أَبو عَدْنان: التَّدْبيحُ: تَدْبيحُ الصِّبيانِ إِذا لَعبوا، وَهُوَ أَن يُطَأْمِنَ أَحَدُهم ظَهْرَه، ليَجِيءَ الآخرُ يَعْدُو من بعيد حتّى يَرْكبَه، والتَّدْبيحُ: هُوَ التَّطَأْطُؤُ. يُقَال: دَبِّحْ لي حتّى أَرْكبَكَ. ودَبَّحَ الحِمَارُ: إِذا رُكِبَ، وَهُوَ يَشتكِي ظَهْرَه من دَبَرِه، فيُرْخِي قَوَائمَه، ويُطَأْمِنُ ظَهْرَه وعَجُزَه من الأَلم، كطا فِي (اللّسان) .