[كوذ] فيه: إنه ادهن "بالكاذي"، هي شجر طيب الريح يطيب به الدهن منبته ببلاد عمان.
(كوذ)
الْإِزَار بلغ الكاذة إِذا اشْتَمَل بِهِ وَفُلَانًا بالعصا ضرب بهَا بَين فَخذه ووركه
الْإِزَار بلغ الكاذة إِذا اشْتَمَل بِهِ وَفُلَانًا بالعصا ضرب بهَا بَين فَخذه ووركه
كوذ
كَاذَ (و)
a. II, Reached to the loins.
b. Struck on the loins.
كَوْذَة []
a. Shells used as money.
كَاذة [] (pl.
كَوْذ
& reg. )
a. Loin, groin.
كَاذِىّ []
a. A certain plant.
مُكَوِّذ [ N.
Ag.
a. II], Reaching to the loins (garment).
[كوذ] الكاذتان: مانتأ من اللحم في أعالي الفخذ، وقال الشاعر الكميت: فلما دنت للكاذتين وأحرجت * به حلبسا عند اللقاء حلابسا - وأحرجت بالحاء من الحرج. يقول: لما دنت الكلاب من الثور ألجأته إلى الرجوع للطعن.
(كوذ) - في الحديث: "أَنَّه ادَّهَن بالكَاذِى "
قيل: هو شَجَرٌ طَيِّب الرِّيح مَنْبِتُهُ ببلاد عُمَان يُطَيَّب به الدُّهْن. والخَرَّاطُون يُملِّسُون به أَصْبَاغَهُمْ، ويَصْقلُونَها بِخُوصِ الكاِذى.
قيل: هو شَجَرٌ طَيِّب الرِّيح مَنْبِتُهُ ببلاد عُمَان يُطَيَّب به الدُّهْن. والخَرَّاطُون يُملِّسُون به أَصْبَاغَهُمْ، ويَصْقلُونَها بِخُوصِ الكاِذى.
(ك وذ)
الكاذة: مَا حول الحَيَاء من ظَاهر الفخذين.
وَقيل: هُوَ لحم مؤخَّر الفَخِذ.
وَقيل: هُوَ من الفخذين: مَوضِع الكّي من جاعرة الْحمار، يكون ذَلِك من الْإِنْسَان وَغَيره.
وَالْجمع: كاذات، وكاذٌ.
ومِشْملة مُكوّذة: تبلغ الكاذة إِذا اشْتَمَل بهَا، قَالَ أَعْرَابِي: أتمنَّى جُلَّة رَبُوضا، وصيصة سَلُوكا، وشَمْلة مُكَوّذة: يَعْنِي شملة تبلغ الكاذتين إِذا اتزر.
والكاذي: شجر طيب الرّيح يُطَيَّب بِهِ الدّهن ونباته بِبِلَاد عُمَان. وَهُوَ نَخْلَة فِي كل شَيْء من حليتها كل ذَلِك عَن أبي حنيفَة. وَإِنَّمَا حملنَا أَلفه على الْوَاو لوجودنا شملة مكوذة، وعَدَمِنا " ك ي ذ ".
الكاذة: مَا حول الحَيَاء من ظَاهر الفخذين.
وَقيل: هُوَ لحم مؤخَّر الفَخِذ.
وَقيل: هُوَ من الفخذين: مَوضِع الكّي من جاعرة الْحمار، يكون ذَلِك من الْإِنْسَان وَغَيره.
وَالْجمع: كاذات، وكاذٌ.
ومِشْملة مُكوّذة: تبلغ الكاذة إِذا اشْتَمَل بهَا، قَالَ أَعْرَابِي: أتمنَّى جُلَّة رَبُوضا، وصيصة سَلُوكا، وشَمْلة مُكَوّذة: يَعْنِي شملة تبلغ الكاذتين إِذا اتزر.
والكاذي: شجر طيب الرّيح يُطَيَّب بِهِ الدّهن ونباته بِبِلَاد عُمَان. وَهُوَ نَخْلَة فِي كل شَيْء من حليتها كل ذَلِك عَن أبي حنيفَة. وَإِنَّمَا حملنَا أَلفه على الْوَاو لوجودنا شملة مكوذة، وعَدَمِنا " ك ي ذ ".
كوذ
2 كوّذ, inf. n. تَكْوِيذٌ, It (an إِزَار [or a wrapper for the lower part of the body and the thighs]) reached to the part called the كَاذَة (L, K) only. (L.) b2: He (a man in the act of concubitus) thrust against the sides of the pubes. (K.) b3: He beat or struck, with a staff, or stick, upon the posteriors, (K,) between the thigh and the hip. (TA.) كَاذَةٌ What surrounds the vulva, of the exterior of the two thighs: (L, K:) or the portion of flesh of the inner side of the thigh; the two together are called the كَاذَتَانِ: (As, L:) or the flesh of the hinder part of the thigh: (L, K:) or the part of the thigh which is the place that is cauterized in the hinder part of the thigh of the ass; so in a man &c.: (L:) or the كَاذَتَانِ are two compact portions of flesh in the upper part of each thigh of an ass, the place that is cauterized, between the thigh and the haunch: (T, L:) or the flesh of the outer sides of the two thighs, below the جَاعِرَتَانِ; (AHeyth, T, L;) and this is the correct signification: (T, L:) or the prominent flesh in the upper parts of the thigh: (S, L:) pl. كَاذَاتٌ and [quasi-pl., or coll. gen. n.,] كَاذٌ. (L.) مُكَوِّذٌ An إزَار [or a wrapper for the lower part of the body and the thighs] reaching to the part called the كَاذَة (L, K) only; or, to the كَاذَتَانِ, when it is put on. (L.)كوذ
: ( {الكَاذَةُ: مَا حَوْلَ الحَيَاءِ مِنْ ظاهِرِ الفَخِذَيْنِ، أَو لَحمُ مُؤَخَّرِهِمَا) وَقيل: هُوَ من الفَخِذَيْنِ مَوْضِعُ الكَيِّ من جَاعِرَةِ الحِمَار، يكون ذالك من الإِنسان وغيرِه، والجَمْعُ} كاذَاتٌ {وكَاذٌ. وَفِي التَّهْذِيب:} الكاذَتَانِ مِن فَخِذَيِ الحِمَارِ فِي أَعلاهما، وهما مَوْضِع الكَيِّ مِن جَاعِرَتَيِ الحِمَارِ لَحْمَتَانِ هُنَاكَ مُكْتَنزَتانِ بَين الفَخذ والوَرِكِ. وَقَالَ الأَصمعيّ: {الكاذَتانِ: لَحْمَتَا الفَخِذِ مِن باطهنِهما، والواحِدَةُ} كَاذَةٌ، وَقَالَ أَبو الْهَيْثَم: الرَّبَلَةُ: لَحْمُ باطِنِ الفَخِذ، {والكَاذَةُ: لَحْمُ ظاهِرِ الفَخِذ، وأَنشد:
فاسْتَكْمَشَتْ وَانْتَهَزْنَ} الكَاذَتَيْنِ مَعَاً
قَالَ: هما أَسْفَل من الجَاعِرَتَيْنِ، قَالَ: وهاذا القولُ هُوَ الصَّوَاب، وَفِي الصِّحَاح: {الكَاذَتانِ: مَا نَتَأَ مِن اللحْمِ فِي أَعالِي الفَخِذِ، قَالَ الكُمَيْت يَصف ثوراً وكِلاباً:
فلَمَّا دَنَتْ} لِلْكَاذَتَيْنِ وأَحْرَجَتْ
بِهِ حَلْبَساً عَنْدَ اللِّقَاءِ حُلاَبِسَا (و) {كَاذَةُ، (بِلَا لامٍ: ة ببغْدَادَ، مِنْهَا) أَبو الْحُسَيْن (إِسحاقُ بن) أَحمد بن (محمّد) بن إِبراهيم} الكاذِيّ، ثِقَةٌ، (شَيْخُ) أَبي الْحِين (ابْن زَرْقَوَيْهِ) وأَبي الْحسن بن بَشرَان، روَى عَن محمّد بن يُوسُف بن الطَّبَّاع، وأَبي العبَّاس الكديْمِيَّ.
( {والكاذَانُ والكَوْذَانُ: الضَّخْمُ السَّمِينُ) من الرِّجَال، نَقله الصاغَانيّ، وَمِنْه أُخِذَ الفَرَسُ الكَوْدَن، بِالدَّال المُهْمَلة، للبَلِيدِ الطَّبْع.
(} والتَّكوِيذُ: بُلُوغُ الإِزارِ {الكَاذَةَ) إِذا اشتَمَلَ بِهِ. (وَهُوَ) أَي الإِزارُ (} مُكَوَّذٌ) ، كمُعَظَّم، أَي {المُكَوَّذ اسمُ ذالك الإِزار، كَمَا ضَبطه الصاغانيُّ.
وشَمْلَةٌ} مُكَوَّذَة: تَبْلُغ {الكاذَتَيْنِ إِذا ائتَزَر، قَالَ أَعرابيٌّ: أَتمَنَّى حُلَّة رَبُوضاً، وصِيصَةً سَلُوكاً، وشَمْلَةً مُكَوَّذَة.
(و) التَّكوِيذ (: طَعْنُ الناكِحِ فِي جَوانِبِ الرَّكَبِ) ، مُحَركة، أَي الفَرْج وَلَا يُدْخِله، نَقله الصاغانيّ.
(و) } التَّكوِيذ: (: الضَّرْبُ بالعَصا فِي الدبُرِ) ، بَين الفَخِذ والوَرِك، وَفِي التكملة: فِي الاسْتِ.
(و) فِي الحَدِيث (أَنَّه ادَّهَن {- بالكَاذِيّ) (} - الكَاذِيُّ)) قَالَ ابنُ الأَثير: قيل: هُوَ (شَجَرٌ) طَيِّبُ الرِّيح (لَهُ وَرْدٌ يُطَيَّبُ بِهِ الدُّهْنُ) ، قَالَ أَبو حنيفةَ، ونَباتُه بِبِلَاد عُمَانَ، وَهُوَ نَخلَةٌ فِي كُلِّ شيْءٍ من حِلْيَتِها، وأَلفه واوٌ.
: ( {الكَاذَةُ: مَا حَوْلَ الحَيَاءِ مِنْ ظاهِرِ الفَخِذَيْنِ، أَو لَحمُ مُؤَخَّرِهِمَا) وَقيل: هُوَ من الفَخِذَيْنِ مَوْضِعُ الكَيِّ من جَاعِرَةِ الحِمَار، يكون ذالك من الإِنسان وغيرِه، والجَمْعُ} كاذَاتٌ {وكَاذٌ. وَفِي التَّهْذِيب:} الكاذَتَانِ مِن فَخِذَيِ الحِمَارِ فِي أَعلاهما، وهما مَوْضِع الكَيِّ مِن جَاعِرَتَيِ الحِمَارِ لَحْمَتَانِ هُنَاكَ مُكْتَنزَتانِ بَين الفَخذ والوَرِكِ. وَقَالَ الأَصمعيّ: {الكاذَتانِ: لَحْمَتَا الفَخِذِ مِن باطهنِهما، والواحِدَةُ} كَاذَةٌ، وَقَالَ أَبو الْهَيْثَم: الرَّبَلَةُ: لَحْمُ باطِنِ الفَخِذ، {والكَاذَةُ: لَحْمُ ظاهِرِ الفَخِذ، وأَنشد:
فاسْتَكْمَشَتْ وَانْتَهَزْنَ} الكَاذَتَيْنِ مَعَاً
قَالَ: هما أَسْفَل من الجَاعِرَتَيْنِ، قَالَ: وهاذا القولُ هُوَ الصَّوَاب، وَفِي الصِّحَاح: {الكَاذَتانِ: مَا نَتَأَ مِن اللحْمِ فِي أَعالِي الفَخِذِ، قَالَ الكُمَيْت يَصف ثوراً وكِلاباً:
فلَمَّا دَنَتْ} لِلْكَاذَتَيْنِ وأَحْرَجَتْ
بِهِ حَلْبَساً عَنْدَ اللِّقَاءِ حُلاَبِسَا (و) {كَاذَةُ، (بِلَا لامٍ: ة ببغْدَادَ، مِنْهَا) أَبو الْحُسَيْن (إِسحاقُ بن) أَحمد بن (محمّد) بن إِبراهيم} الكاذِيّ، ثِقَةٌ، (شَيْخُ) أَبي الْحِين (ابْن زَرْقَوَيْهِ) وأَبي الْحسن بن بَشرَان، روَى عَن محمّد بن يُوسُف بن الطَّبَّاع، وأَبي العبَّاس الكديْمِيَّ.
( {والكاذَانُ والكَوْذَانُ: الضَّخْمُ السَّمِينُ) من الرِّجَال، نَقله الصاغَانيّ، وَمِنْه أُخِذَ الفَرَسُ الكَوْدَن، بِالدَّال المُهْمَلة، للبَلِيدِ الطَّبْع.
(} والتَّكوِيذُ: بُلُوغُ الإِزارِ {الكَاذَةَ) إِذا اشتَمَلَ بِهِ. (وَهُوَ) أَي الإِزارُ (} مُكَوَّذٌ) ، كمُعَظَّم، أَي {المُكَوَّذ اسمُ ذالك الإِزار، كَمَا ضَبطه الصاغانيُّ.
وشَمْلَةٌ} مُكَوَّذَة: تَبْلُغ {الكاذَتَيْنِ إِذا ائتَزَر، قَالَ أَعرابيٌّ: أَتمَنَّى حُلَّة رَبُوضاً، وصِيصَةً سَلُوكاً، وشَمْلَةً مُكَوَّذَة.
(و) التَّكوِيذ (: طَعْنُ الناكِحِ فِي جَوانِبِ الرَّكَبِ) ، مُحَركة، أَي الفَرْج وَلَا يُدْخِله، نَقله الصاغانيّ.
(و) } التَّكوِيذ: (: الضَّرْبُ بالعَصا فِي الدبُرِ) ، بَين الفَخِذ والوَرِك، وَفِي التكملة: فِي الاسْتِ.
(و) فِي الحَدِيث (أَنَّه ادَّهَن {- بالكَاذِيّ) (} - الكَاذِيُّ)) قَالَ ابنُ الأَثير: قيل: هُوَ (شَجَرٌ) طَيِّبُ الرِّيح (لَهُ وَرْدٌ يُطَيَّبُ بِهِ الدُّهْنُ) ، قَالَ أَبو حنيفةَ، ونَباتُه بِبِلَاد عُمَانَ، وَهُوَ نَخلَةٌ فِي كُلِّ شيْءٍ من حِلْيَتِها، وأَلفه واوٌ.