فرقب: الفُرْقُبيّة: ثياب بيض من كتان.
[فرقب] نه: فيه: فأقبل شيخ عليه ثوب "فرقبي"، هو ثوب أبيض مصري من كتان؛ الزمخشري: الفرقبية والترقبية ثياب مصرية، ويرى بقافين منسوب إلى قرقوب.
(فرقب) - ومن رباعيه في الحديث: "وقميصي فُرْقُبِىّ ."
وهو ثياب بيض من كَتّان، ويقال بالثاء المثلثة. وقيل: إنه بقافين منسوب إلى قُرقُوب، حذفوا الواو منه، كالسَّابُرِي من سَابُور.
وهو ثياب بيض من كَتّان، ويقال بالثاء المثلثة. وقيل: إنه بقافين منسوب إلى قُرقُوب، حذفوا الواو منه، كالسَّابُرِي من سَابُور.
فرقب
: (فُرْقُبٌ، كقُنْفُذ) ، بِالْفَاءِ وَبعد الرَّاءِ قَاف، أَهمَلَه الجَوْهَرِيّ وَقَالَ اللِّحْيَانِيّ: هُو: (ع، وَمِنْه) أَي من هَذَا الْموضع (الثِّيَابُ الفُرْقُبِيَّة؛ وَهِي ثِيَابٌ بِيضٌ من كَتَّان) ، كَمَا قَالَه اللَّيْثُ؛ وَهِي الثُّرْقُبِيَّة أَيضاً حَكَاهَا يَعْقُوب فِي البَدَل: ثوب فُرْقُبِيٌّ وثُرْقُبِيٌّ بمَعْنًى وَاحد. وَفِي حَدِيثِ إِسْلَام عُمَر رَضِي اللهُ عَنْه (فأَقْبَلَ شَيخٌ عَلَيْهِ حبَرَة وثَوْبٌ فُرْقُبِيٌّ) . وَهُوَ ثَوْبٌ أَبيضُ مِصْرِيٌّ من كَتَّان. وَقَالَ الزَّمخْشَرِيُّ: الفُرْقُبِيَّة والثُّرْقُبِيَّة: ثيابٌ مِصْريَّة من كَتَّانِ ويروى بقَافَيْن منسوبٌ إِلَى قُرْقُوب، مَعَ حَذْفِ الوَاوِ فِي النَّسَب، كسابُرِيّ فِي سَابُور.
(و) عَن الفَرَّاءِ: (زُهَيْرُ بْنُ مَيْمُونٍ الفُرْقُبِيّ الهَمْدَانيُّ: قارِيٌّ نَحْوِيٌّ) مَنْسوبٌ إِلى مَوْضِع (أَوْ هُوَ بقَافَيْن) وَقد تَقَدَّم النَّقْلُ فِيهِ عَنِ الزَّمَخْشَرِيّ. وَقَالَ أَبو عَمْرو الدَّانيّ فِي طَبَقَات القُرَّاء: هُوَ كُوفِيٌّ يُعْرَفُ بالكِسَائِيّ، لَهُ اخْتِيَار فِي القِرَاءَة. رَوَى عَنهُ الحرُوفَ نُعَيمُ بنُ مسيرَة.
وَقَالَ الرُّشَاطِيُّ: وَرَدَت هَذه النِّسْبَةُ فِي الثِّيَابِ والرِّجالِ، فيُمْكِن أَنْ تَكُونَ إِلَى مَوْضع، أَو يَكُونَ الرَّجُلُ مَنْسُوباً إِلى حَمْلِ الثِّيَابِ.
: (فُرْقُبٌ، كقُنْفُذ) ، بِالْفَاءِ وَبعد الرَّاءِ قَاف، أَهمَلَه الجَوْهَرِيّ وَقَالَ اللِّحْيَانِيّ: هُو: (ع، وَمِنْه) أَي من هَذَا الْموضع (الثِّيَابُ الفُرْقُبِيَّة؛ وَهِي ثِيَابٌ بِيضٌ من كَتَّان) ، كَمَا قَالَه اللَّيْثُ؛ وَهِي الثُّرْقُبِيَّة أَيضاً حَكَاهَا يَعْقُوب فِي البَدَل: ثوب فُرْقُبِيٌّ وثُرْقُبِيٌّ بمَعْنًى وَاحد. وَفِي حَدِيثِ إِسْلَام عُمَر رَضِي اللهُ عَنْه (فأَقْبَلَ شَيخٌ عَلَيْهِ حبَرَة وثَوْبٌ فُرْقُبِيٌّ) . وَهُوَ ثَوْبٌ أَبيضُ مِصْرِيٌّ من كَتَّان. وَقَالَ الزَّمخْشَرِيُّ: الفُرْقُبِيَّة والثُّرْقُبِيَّة: ثيابٌ مِصْريَّة من كَتَّانِ ويروى بقَافَيْن منسوبٌ إِلَى قُرْقُوب، مَعَ حَذْفِ الوَاوِ فِي النَّسَب، كسابُرِيّ فِي سَابُور.
(و) عَن الفَرَّاءِ: (زُهَيْرُ بْنُ مَيْمُونٍ الفُرْقُبِيّ الهَمْدَانيُّ: قارِيٌّ نَحْوِيٌّ) مَنْسوبٌ إِلى مَوْضِع (أَوْ هُوَ بقَافَيْن) وَقد تَقَدَّم النَّقْلُ فِيهِ عَنِ الزَّمَخْشَرِيّ. وَقَالَ أَبو عَمْرو الدَّانيّ فِي طَبَقَات القُرَّاء: هُوَ كُوفِيٌّ يُعْرَفُ بالكِسَائِيّ، لَهُ اخْتِيَار فِي القِرَاءَة. رَوَى عَنهُ الحرُوفَ نُعَيمُ بنُ مسيرَة.
وَقَالَ الرُّشَاطِيُّ: وَرَدَت هَذه النِّسْبَةُ فِي الثِّيَابِ والرِّجالِ، فيُمْكِن أَنْ تَكُونَ إِلَى مَوْضع، أَو يَكُونَ الرَّجُلُ مَنْسُوباً إِلى حَمْلِ الثِّيَابِ.