(غبا) - في الحَديثِ: "إلا الشَّيَاطِين وأَغْباءَ بني آدم"
الأَغْبَاء: جَمْعُ غَبِىّ، وهو القَلِيلُ الفِطْنَة.
غ ب ا: (غَبِيتُ) عَنِ الشَّيْءِ بِالْكَسْرِ وَ (غَبِيتُهُ) أَيْضًا (غَبَاوَةً) فِيهِمَا إِذَا لَمْ تَفْطِنْ لَهُ. وَ (غَبِيَ) عَلِيَّ الشَّيْءُ بِالْكَسْرِ (غَبَاوَةً) إِذَا لَمْ تَعْرِفْهُ. وَ (الْغَبِيُّ) عَلَى فَعِيلٍ الْقَلِيلُ الْفِطْنَةِ. وَ (تَغَابَى) تَغَافَلَ.
[غبا] نه: فيه: إلا الشياطين و"أغبياء" بني آدم، هو جمع غبي كغني وأغنياء، ويجوز أغباء كأيتام، والغبي قليل الفطنة، غبي يغبى غباوة. ومنه ح: قليل الفقه خير من كثير "الغباوة". وح: "تغاب" عن كل ما لا يصح لك، أي تغافل وتباله. وفيه: فإن "غبي" عليكم، أي خفي، وروي بضم غين وشدة موحدة، وهما من الغباء: شبه الغبرة في السماء. ك: من "غبي" عليه- بالكسر، إذا لم يعرفه من التغبية.
[غبا] الغَبْيَةُ: المطرة ليست بالكثيرة، وهي فوق البَغْشَةِ. يقال: أغْبَتِ السماء إغباء فهى مغبية، عن أبى زيد. قال الراجز:
وغَبَياتٌ بينهنَّ وَبْلُ * وربَّما شبه بها الجرى الذى يجئ بعد الجري الأوَّل. وقال أبو عبيد: الغبية كالزبية في السير. وتقول: غبيت عن الشئ وغبيته أيضاً، أغْبى غَباوَةً، إذا لم تفطن له. وغبى على الشئ كذلك، إذا لم تعرفه. وفلان غَبِيٌّ على فَعيلٍ، إذا كان قليل الفِطنة، وهو من الواو كما قلناه في شقى. وتغابى: تغافل.
وغَبَياتٌ بينهنَّ وَبْلُ * وربَّما شبه بها الجرى الذى يجئ بعد الجري الأوَّل. وقال أبو عبيد: الغبية كالزبية في السير. وتقول: غبيت عن الشئ وغبيته أيضاً، أغْبى غَباوَةً، إذا لم تفطن له. وغبى على الشئ كذلك، إذا لم تعرفه. وفلان غَبِيٌّ على فَعيلٍ، إذا كان قليل الفِطنة، وهو من الواو كما قلناه في شقى. وتغابى: تغافل.