قوط
قَوْطٌ
: see an ex. in a verse cited voce رَاجِلَةٌ.
ق و ط
له قوط من الغنم: قطيع، وأقواط.
له قوط من الغنم: قطيع، وأقواط.
قوط
قُوطة [جمع]: طماطم "قطّعت القوطةَ لعمل السلاطة".
قُوطة [جمع]: طماطم "قطّعت القوطةَ لعمل السلاطة".
قوط
القَوْطُ: قَطِيْعٌ يَسِيرٌ من الغَنَم، والجميع الأقْوَاطُ. والقَوّاطُ: الذي يَرْعى قَوْطاً من الضأنِ. وقُوْطَةُ: موضِعٌ. والقَوْطَةُ: الجُلَّةُ الصَّغيرة.
القَوْطُ: قَطِيْعٌ يَسِيرٌ من الغَنَم، والجميع الأقْوَاطُ. والقَوّاطُ: الذي يَرْعى قَوْطاً من الضأنِ. وقُوْطَةُ: موضِعٌ. والقَوْطَةُ: الجُلَّةُ الصَّغيرة.
(ق وط)
القوط: الْمِائَة من الْغنم إِلَى مَا زَادَت.
وَخص بَعضهم بِهِ: الضَّأْن.
وَقيل: هُوَ القطيع الْيَسِير مِنْهَا، وَالْجمع: أقواط.
وقوطة: مَوضِع.
القوط: الْمِائَة من الْغنم إِلَى مَا زَادَت.
وَخص بَعضهم بِهِ: الضَّأْن.
وَقيل: هُوَ القطيع الْيَسِير مِنْهَا، وَالْجمع: أقواط.
وقوطة: مَوضِع.
قوط: قوط، والجمع اقواط: زمرة من الرجال، جماعة من الرجال، فوج منهم. (معجم البيان).
قوط: فرج المرأة. (همبرت ص137).
قوط: وعند العامة قوطة، والجمع قوط (محيط المحيط) سلة، قفة، زنبيل، جلة وسلة من أغصان الشجر الصغيرة (بوشر).
قوطة (بالأسبانية cota) : إسكيم، ثوب الراهب وهي مثل kutte بالألمانية. (الكالا).
قوطة من زرد: زردية، درع، سرد. (الكالا).
قوط: فرج المرأة. (همبرت ص137).
قوط: وعند العامة قوطة، والجمع قوط (محيط المحيط) سلة، قفة، زنبيل، جلة وسلة من أغصان الشجر الصغيرة (بوشر).
قوطة (بالأسبانية cota) : إسكيم، ثوب الراهب وهي مثل kutte بالألمانية. (الكالا).
قوطة من زرد: زردية، درع، سرد. (الكالا).
بَاب القوط
أخبرنَا أَبُو عمر عَن ثَعْلَب عَن ابْن الْأَعرَابِي قَالَ القوط القطيع من الْغنم والحوط خيط ينظم فِيهِ خرز وهلال من الْفضة ثمَّ يشك بحقو الْعَرُوس وَالسَّوْط الْقطعَة من الْعَذَاب والشوط الطَّرِيق الْبعيد والغوط الثَّرِيد الملبق واللوط الْإِزَار واللوط لصوق الْحبّ بِالْقَلْبِ واللوط تطيين الْحَوْض والنوط الجلة الصَّغِيرَة والنوط التَّعْلِيق
قوط
القوْطُ: القطيع من الغنم، والجمع: الأقواط.
وقال الليَّثُ: القوطُ: قطيع يسير من الغنم. وقال أبو زيد: القوط من الغنم: المائة، قال:
ما راعني إلاّ جنَاحُ هابطا ... على البُيُوت قوطهُ العُلابطا
وقال ابن عبادٍ: القواط: الذي يرعى قوطاً من الضان، قال رؤبة:
من حارِث أوناعقٍ قوّاطِ
قال: والقوْطةُ الجُلَّةُ الكبيرةُ وقال الليث: قوطةُ - بالضم -: موضع.
وقال غيرهُ: قوطُ: قريةُ من قرى بلخ.
وعبد الله بن محمد بن قُوطٍ: من أصحاب الحديث.
القوْطُ: القطيع من الغنم، والجمع: الأقواط.
وقال الليَّثُ: القوطُ: قطيع يسير من الغنم. وقال أبو زيد: القوط من الغنم: المائة، قال:
ما راعني إلاّ جنَاحُ هابطا ... على البُيُوت قوطهُ العُلابطا
وقال ابن عبادٍ: القواط: الذي يرعى قوطاً من الضان، قال رؤبة:
من حارِث أوناعقٍ قوّاطِ
قال: والقوْطةُ الجُلَّةُ الكبيرةُ وقال الليث: قوطةُ - بالضم -: موضع.
وقال غيرهُ: قوطُ: قريةُ من قرى بلخ.
وعبد الله بن محمد بن قُوطٍ: من أصحاب الحديث.
قوط
{القَوْطُ: القَطِيعُ من الغَنَمِ كَمَا فِي الصّحاحِ، وَزَاد بَعْضُهُم: اليَسِيرُ مِنْهَا أَو مائةٌ مِنْهَا إِلى مَا زادَتْ، وخَصَّ بعضُهم بِهِ الضَّأْنَ. وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ للرّاجِزِ:
(مَا رَاعَنِي إلاّ خَيَالٌ هابِطَا ... على البُيُوتِ} قَوْطَه العُلابِطا)
ويُرْوَى إِلاّ جَناحٌ هابِطَا، والعُلابِطُ: هِيَ الخَمْسُونَ والمِائَةُ إِلى مَا بَلَغَتْ من العَدَدِ، كَمَا تَقَدَّمَ.
{وقَوْطَه، فِي البَيْتِ: مَنْصُوبٌ بهابطٍ فِي البَيْتِ قبلَه، وَهُوَ الشّاهِدُ على: هَبَطْتُه بمعنَى أَهْبَطْتُه، كَمَا سَيَأْتِي. وجَنَاحٌ: اسمُ راعٍ، وَقد تَقَدَّم ذلِك فِي علبط. ج:} أقْواطٌ. (و) {القَوْطَةُ، بهاءٍ: الجُلَّةُ الكَبِيرَةُ، عَن ابنِ عَبّادٍ. قلتُ: والعَامَّةُ تَضُمُّه.} وقُوطُ. كلُوط: ة، ببَلْخَ، ويُقَالُ: فِيها أَيْضاً: بالخَاءِ، كَمَا تَقَدَّمَتِ الإِشَارَةُ إِليه. (و) {قُوطٌ: جَدُّ عَبْدِ الله بنِ مُحَمَّدٍ المُحَدِّث. (و) } قُوطَةٌ: بِهَاءٍ: ع، كَمَا فِي العَيْنِ.
{والقَوّاطُ: راعِي} قُوْطٍ من الغَنَمِ عَن ابْنِ عَبّادٍ، قَالَ رُؤْبَةُ: من ناعِقٍ أَو حارثٍ {قَوَّاطٍ ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عَليه: أَبُو بَكْرٍ محمّد بنُ عُمَرَ بنِ عَبْدِ العَزِيزِ بنِ إِبراهِيمَ ابنِ} القُوطِيَّة، بالضَّمِّ، من أَئمَّةِ اللُّغَة، نُسب إِلى جَدَّةٍ لَهُ، من عُلَمَاءِ الأَنْدَلُس، صنّف كتابَ الأَفْعَالِ، وَمَات فِي سنَةَ ثَلاَثِمَائَة وسَبْع. وقُوْطُ بنُ حامِ بن نُوحٍ عَلَيْهِ السَّلام، أَبُو السُّودانِ والهِنْد والسِّنْدِ. وسُلَيْمَان بن أَيُّوب القُوطِيُّ القُرْطُبِيُّ: مُحَدِّثٌ. وقُوطُ أَيضاً: مَحَلَّة بِبَخَارَى. ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عَليه:
{القَوْطُ: القَطِيعُ من الغَنَمِ كَمَا فِي الصّحاحِ، وَزَاد بَعْضُهُم: اليَسِيرُ مِنْهَا أَو مائةٌ مِنْهَا إِلى مَا زادَتْ، وخَصَّ بعضُهم بِهِ الضَّأْنَ. وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ للرّاجِزِ:
(مَا رَاعَنِي إلاّ خَيَالٌ هابِطَا ... على البُيُوتِ} قَوْطَه العُلابِطا)
ويُرْوَى إِلاّ جَناحٌ هابِطَا، والعُلابِطُ: هِيَ الخَمْسُونَ والمِائَةُ إِلى مَا بَلَغَتْ من العَدَدِ، كَمَا تَقَدَّمَ.
{وقَوْطَه، فِي البَيْتِ: مَنْصُوبٌ بهابطٍ فِي البَيْتِ قبلَه، وَهُوَ الشّاهِدُ على: هَبَطْتُه بمعنَى أَهْبَطْتُه، كَمَا سَيَأْتِي. وجَنَاحٌ: اسمُ راعٍ، وَقد تَقَدَّم ذلِك فِي علبط. ج:} أقْواطٌ. (و) {القَوْطَةُ، بهاءٍ: الجُلَّةُ الكَبِيرَةُ، عَن ابنِ عَبّادٍ. قلتُ: والعَامَّةُ تَضُمُّه.} وقُوطُ. كلُوط: ة، ببَلْخَ، ويُقَالُ: فِيها أَيْضاً: بالخَاءِ، كَمَا تَقَدَّمَتِ الإِشَارَةُ إِليه. (و) {قُوطٌ: جَدُّ عَبْدِ الله بنِ مُحَمَّدٍ المُحَدِّث. (و) } قُوطَةٌ: بِهَاءٍ: ع، كَمَا فِي العَيْنِ.
{والقَوّاطُ: راعِي} قُوْطٍ من الغَنَمِ عَن ابْنِ عَبّادٍ، قَالَ رُؤْبَةُ: من ناعِقٍ أَو حارثٍ {قَوَّاطٍ ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عَليه: أَبُو بَكْرٍ محمّد بنُ عُمَرَ بنِ عَبْدِ العَزِيزِ بنِ إِبراهِيمَ ابنِ} القُوطِيَّة، بالضَّمِّ، من أَئمَّةِ اللُّغَة، نُسب إِلى جَدَّةٍ لَهُ، من عُلَمَاءِ الأَنْدَلُس، صنّف كتابَ الأَفْعَالِ، وَمَات فِي سنَةَ ثَلاَثِمَائَة وسَبْع. وقُوْطُ بنُ حامِ بن نُوحٍ عَلَيْهِ السَّلام، أَبُو السُّودانِ والهِنْد والسِّنْدِ. وسُلَيْمَان بن أَيُّوب القُوطِيُّ القُرْطُبِيُّ: مُحَدِّثٌ. وقُوطُ أَيضاً: مَحَلَّة بِبَخَارَى. ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عَليه:
قوط
قَاطَ (و) —
قَوْط (pl.
أَقْوَاْط)
a. Flock of sheep.
قَاطa. see 1
قَوْطَة []
a. Date-basket.
قُوْطَة []
a. [ coll. ], Pressed dates.
قَوَّاط []
a. Shepherd.