Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=5351&book=3#67f69a
قمن: تقمن: في تاريخ البربر (2: 111): وقدم الهدايا تقمنا لمسراته. واقرأ كذلك في (1: 396 منه قمين به: جدير به، خليق به). (فوك) قمين (باليونانية كانيوز، وبالسريانية قمينا): أتون: (بوشر، باين سميث 1712 وفيه قمين).
قمين جير: اتون الكلس، فرن الكلس، مجيرة (بوشر).
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=5351&book=3#493fe6
(قمن)
بِكَذَا قمنا جدر بِهِ وَخلق
(قمن) بِكَذَا قمانة قمن
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=5351&book=3#61bd84
قمن
قَمَنَ
تَقَمَّنَa. Purposed; aimed at.
قَمَنa. Manner, fashion.
b. see)
see 5
قَمِن
a. [La], Fit, suitable for; competent to; adapted for.
مَقْمَن
مَقْمَنَةa. see 5
قَمِيْن
(pl.
قُمَنَآءُ)
a. see 5b. Bath-furnace, stove.
c. Oven.
d. Quick.Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=5351&book=3#29dbe6
[قمن] يقال: أنت قَمَنٌ أن تفعل كذا بالتحريك، أي خليقٌ وجديرٌ، لا يثنَّى ولا يجمع ولا يؤنث، فإن كسرت الميم أو قلت قَمينٌ ثنّيت وجمعت وأنّثت. وهذا الأمر مَقْمَنَةٌ لذاك، أي مَخْلَقَةٌ له ومَجْدَرةٌ. وتَقَمَّنْتُ في هذا الأمر موافَقَتك، أي توخيتها.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=5351&book=3#de1b03
قمن
هو قَمَنٌ أنْ يَفْعَلَ ذاك؛ وقَمِنٌ، وهي قَمَنٌ. ومَوْطِنٌ قَمَنٌ: أي جَدِيْرٌ، ويُقال قَمِيْنٌ أيضاً. والقَمِيْنُ: أتُوْنُ الحَمّاماتِ. وبَنَّةٌ قَمِنَةٌ: أي رائحةٌ مُنْتِنَةٌ.
وجِئْتُه بالحَدِيثِ على قَمَنِه وسَنَنِه: بمعنىً.
وأنا مُتَقَمِّن سنارَّكَ، وهو من قولهم قَمَنَ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=5351&book=3#391f41
ق م ن : هُوَ قَمَنٌ أَنْ يَفْعَلَ كَذَا بِفَتْحَتَيْنِ أَيْ جَدِيرٌ وَحَقِيقٌ وَيُسْتَعْمَلُ بِلَفْظٍ وَاحِدٍ مُطْلَقًا فَيُقَالُ هُوَ وَهِيَ وَهُمْ وَهُنَّ قَمَنٌ وَيَجُوزُ قَمِنٌ بِكَسْرِ الْمِيمِ فَيُطَابِقُ فِي التَّذْكِيرِ وَالتَّأْنِيثِ وَالْإِفْرَادِ وَالْجَمْعِ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=5351&book=3#422bb6
(ق م ن) : (هُوَ قَمِنٌ) بِكَذَا وَقَمِينٌ بِهِ أَيْ خَلِيقٌ وَالْجَمْعُ قَمِنُونَ وَقُمَنَاءُ وَأَمَّا (قَمَنٌ) بِالْفَتْحِ فَيَسْتَوِي فِيهِ الْمُذَكَّرُ وَالْمُؤَنَّثُ وَالِاثْنَانِ وَالْجَمْعُ وَعَلَى ذَا قَوْلُهُ فِي السِّيَرِ فَإِذَا فَعَلُوا ذَلِكَ كَانُوا قَمِنًا مِنْ أَنْ يَنْتَصِفَ مِنْهُمْ عَدُوّهُمْ صَوَابُهُ قَمَنًا بِالْفَتْحِ أَوْ قُمَنَاءَ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=5351&book=3#4c13b4
ق م ن
وهو قمن من ذلك، وقمن له، وبه قمين، وهم قمنون وقمناء، وهي قمنة، وهنّ قمنات، وتقول: هم أمناء، وهم بذلك قمناء. وهو قمن وكذلك الجمع. وهذه الأرض من بني فلان موطن قمنٌ أي جدير بأن يسكنوه. قال عمر بن أبي ربيعة:
من كان يسأل عنا أين منزلنا ... فالأقحوانة منا منزل قمن
وجئت بالحديث على سننه وقمنه. وأنا متقمّن بثأرك: متوخٍّ له.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=5351&book=3#25bc3d
[قمن] نه: فيه: وأما السجود فأكثروا فيه من الدعاء فإنه «قمن» أن يستجاب لكم، قمن وقمين: خليق وجدير، فمن كسر الميم ثنى وجمع أنث لأنه وصف، ومن فتح سوى الكل لأنه مصدر. ط: ومنه: من باع دارًا أو عقارًا «قمن» إلى المنقولات لا يستحسن لأنها كثير المنافع قليلة الآفة لأنه لا يسرقها سارق ولا يحلقها غارة، فالأولى أن لا تباعا، وإن بيعا يصرف ثمنها إلى أرض أو دار، وفي الحاشية أن معناه: لا يبارك إلا أن يبيع من شريكه لا من أجنبي - والله أعلم، ولعله وافق مبحثًا وإن بعد لفظًا.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=5351&book=3#2e17fc
قمن
قمِنَ بـ يَقمَن، قَمَنًا، فهو قَمِن وقَمِين، والمفعول مقمون به
• قمِن بكذا: جدُر به وخلُق "هو قَمِنٌ بتولِّي منصب رفيع- أنت قمين بتحمّل المسئوليّة".
قَمَن [مفرد]: مصدر قمِنَ بـ.
قَمِن [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قمِنَ بـ.
قَمين [مفرد]: ج قُمناءُ وقمون، مؤ قَمِينة، ج مؤ قَمِينات وقَمائنُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قمِنَ بـ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=5351&book=3#a7d555
(ق م ن)
هُوَ قمن بِكَذَا، وقمن مِنْهُ. وقمن، وقمين: أَي حرٍ، فَمن فتح لم يثن وَلَا جمع، وَلَا أنث، وَمن كسر أَو ادخل الْيَاء، ثنى وَجمع وأنث، فَقَالَ: قمنان، وقمنون، وقمنة، وقمنتان، وقمنات، وقمينان، وقمينون، وقمناء، وقمينة، وقمينتان، وقمينات، وقمائن.
وَحكى اللحياني: إِنَّه لمقمون أَن يفعل ذَلِك، وَإنَّهُ لمقمنة، كَذَا لَا يثنى وَلَا يجمع.
وَهَذَا الْأَمر مقمنة لذَلِك: أَي محراة.
وَهَذَا الْمنزل لَك موطن قمن: أَي جدير أَن تسكنه.
واقمن بِهَذَا الْأَمر: أَي اخلق بِهِ. وَحكى اللحياني: مَا رَأَيْت من قمنه وقمناته، كَذَا حَكَاهُ.
وداري قمن من دَارك: أَي قريب.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=5351&book=3#5fe1c6
قمن وَقَالَ أَبُو عبيد: فِي حَدِيث النَّبِي عَلَيْهِ السَّلَام: إِنِّي قد نهيت عَن الْقِرَاءَة فِي الرُّكُوع وَالسُّجُود فَأَما الرُّكُوع فَعَظمُوا اللَّه فِيهِ وَأما السُّجُود فَأَكْثرُوا فِيهِ [من -] الدُّعَاء فَإِنَّهُ قمن أَن يُسْتَجَاب لكم. قَوْله: قمن كَقَوْلِك: جدير وحري أَن يُسْتَجَاب لكم يُقَال: فلَان قَمِن أَن يفعل ذَلِك وقَمَن أَن يفعل ذَلِك فَمن قَالَ: قَمَنْ أَرَادَ الْمصدر فَلم يُثَن وَلم يجمع وَلم يؤنث يُقَال: هما قمن أَن يفعلا ذَلِك وهم قمن أَن يَفْعَلُوا ذَلِك وَهن قمن أَن يفعلن ذَلِك. وَمن قَالَ: قمن أَرَادَ النَّعْت فَثنى وَجمع فَقَالَ: هما قمينان وهم قَمِنون وَيُؤَنث على هَذَا وَيجمع وَفِيه لُغَتَانِ يُقَال: هُوَ قمن أَن يفعل وقمين أَن يفعل ذَلِك قَالَ قيس بْن الخطيم الأنصارى: [الطَّوِيل]
إِذا جَاوز الْإِثْنَيْنِ سر فَإِنَّهُ ... بنث وتكثير الوشاة قمين
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=5351&book=3#ec7a2f
قمن
: (القَمِينُ، كأَميرٍ: السَّريعُ.
(وأَيْضاً: (أتُّونُ الحَمَّامِ؛ وَمِنْه قيلَ للمَوْضِعِ الَّذِي يُطْبَخُ فِيهِ الآجرُّ قَمِينٌ.
(والقَمِينُ: (الخَلِيقُ الحَرِيُّ (الجَدِيرُ، كالقَمِنِ، ككَتِفٍ وجَبَلٍ.
قالَ ابنُ سِيْدَه: هُوَ قَمَنٌ بِكَذَا وقَمَنٌ مِنْهُ وقمِينٌ، أَي حَرٍ وخَلِيقٌ وجَديرٌ؛ (والمُحرَّكةُ لَا تُثَنَّى وَلَا تُجْمَعُ.
وقالَ ابنُ الأثيرِ: يقالُ: هُوَ قَمَنٌ أنْ يَفْعَلَ ذلكَ، بالتْحرِيكِ وكَكتِفٍ، فمَنْ قالَ قَمَن أَرادَ المَصْدَرَ فَلم يُثَنِّ وَلم يَجْمَع وَلم يُؤَنِّث، يقالُ: هما قَمَنٌ أَنْ يَفْعلا ذلكَ، وهُم قَمَنٌ أنْ يَفْعلوا ذلكَ، وهُنَّ قَمَنٌ أنْ يَفْعَلْنَ ذلكَ؛ ومَنْ قالَ: قَمِنٌ أَرادَ النَّعْتَ فثَنَّى وجَمَع، يقالُ: قَمِنانِ وقَمِنونَ، ويُؤَنَّثُ على ذلكَ وَفِيه لُغَتانِ: هُوَ قَمِنٌ أَنْ يَفْعلَ ذلكَ، وقَمِينٌ أَنْ يَفْعلَ ذلكَ؛ قالَ قيسُ بنُ الخَطِيم:
إِذا جاوَزَ الاثْنينِ سِرٌّ فإنَّهبنَثّ وتَكْثيرِ الوُشاةِ قَمِينُوقالَ ابنُ سِيدَه: فمَنْ فَتَح لم يُثَنِّ وَلَا جَمَع وَلَا أنَّثَ، ومَنْ كَسَرَ الميمَ أَو أَدْخَلَ الياءَ فقالَ، قَمِينٌ ثَنَّى وجَمَعَ وأَنَّثَ فقالَ قَمِنانِ وقَمِنونَ وقمِنَةٌ وقمِنَتَانِ وقمِناتٌ وقَمِينانِ وقَمِينُونَ وقُمَنَاءُ وقَمِينَةٌ وقَمِينَتَانِ وقَمِينَاتٌ وقَمَائِنُ.
قالَ ابنُ بَرِّي: وشاهِدُ قَمَنٌ، كجَبَلٍ، قوْلُ الحارِثِ بنِ خالِدٍ المَخْزوميّ: من كانَ يَسْأَلُ عَنَّا أَينَ منْزِلُنا فالأُقْحُوانةُ مِنَّا مَنْزِلٌ قَمَنُ قلْتُ: أَوْرَدَه الشَّريفُ أَبو طاهِرٍ الحَلَبيُّ فِي كتابِ الحنينِ إِلَى الأَوْطانِ لجارِيَةٍ مِن مكَّةَ بِيعَتْ فِي الشامِ وذَكَرَ لَهَا قصَّةً وأَبياتاً أَوْرَدَها ياقوتُ بتَمامِها، وسَيَأْتي فِي قحي إنْ شاءَ اللهُ تَعَالَى. ثمَّ قالَ ياقوتُ عَن الشَّريفِ أَبي طاهِرٍ قَوْله قمنٌ أَي دانٍ قَرِيبٌ.
قالَ ياقوتُ: وَلم أَرَ فِي كُتُبِ اللغَةِ القَمْن بالفتْحِ بمعْنَى القُرْب.
قلْتُ: بل جاءَ ذلكَ عَن أَئمةِ اللُّغَةِ كَمَا سَيَأْتي قَرِيباً.
(والقَمْنانَةُ: القُرادُ أَوَّلُ مَا يكونُ صَغيراً ثمَّ يَصيرُ حَمْنانَةً، ثمَّ يَصيرُ قُراداً، ثمَّ يَصيرُ حَلَمَةً، هَكَذَا فِي النسخِ، وَقد تقدَّمَ فِي قمم وَفِي حَمَنَ عَن الأَصْمعيِّ، أَوَّله: قَمْقامَةٌ صَغيرٌ جدّاً، ثمَّ حَمْنانَةٌ، ثمَّ قُرادٌ، ثمَّ حَلَمَةٌ، ثمَّ عَلٌّ، ثمَّ طِلْحٌ، وَقد حَرَّفَهُ المصنِّفُ، رحِمَه اللهُ تَعَالَى.
(والمُقْمَئِنُّ، كمُطْمَئِنَ: المُنْقَبِضُ.
(وتَقَمَّنْتُ فِي هَذَا الأمْرِ (مُوَافَقَتَكَ: أَي (تَوَخَّيْتُها.
(ويقالُ: (جِئْتُ على قَمَنِه، محرّكةٍ، أَي (على سَنَنِه.
(ورائِحَةٌ قَمِنَةٌ، كفَرِحَةٍ، أَي (مُنْتِنَةٌ.
(وقَمِنٌ، كعِنَبٍ: ة بمِصْرَ مِن البهنساوية، وضَبَطَه ابنُ السّمعانيّ، رحِمَه اللهُ تَعَالَى، بتَشْديدِ الميمِ، والمَعْروفُ مَا ذَكَرَه المصنِّفُ؛ وَمِنْهَا: أَبو الحَسَن يوسُفُ بنُ عبدِ الأحدِ بنِ سُفْيانَ القِمَنِيُّ عَن يونُسَ بن عبْدِ الأَعْلى، وَعنهُ أَبو بكْرِ بنِ المُقْري، ماتَ بهَا سَنَة 315. (وقَمُونِيَا: د بأَفْرِيقِيَّةَ.
(وقَيْمُونُ، كلَيْمُون: (حِصْنٌ بفَلَسْطِينَ.
(والقَمَنُ، محرّكةً: (السَّنَنُ.
(وأَيْضاً: (القَريبُ. يقالُ: دارِي قَمَنٌ مِن دَارِكَ، أَي قَريبٌ؛ وَمِنْه قوْلُ الشَّريفِ أَبي طاهِرٍ الحَلَبيّ الَّذِي تقدَّمَ فِي قوْلِ الشاعِرَةِ، فَلَا وَجْه لإنْكارِ ياقُوت عَلَيْهِ وَمن حفظ حجَّة على من لم يَحْفَظْ.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
تَقَمَّنَ الشيءَ: أَشْرَفَ عَلَيْهِ ليأْخُذَه؛ نَقَلَهُ ابنُ كَيْسان.
ونَقَلَ اللّحْيانيُّ: إنَّه لقْمُون أَنْ يَفْعلَ ذلكَ، وإنَّه لمَقْمَنة أَنْ يَفْعلَ ذلكَ، كقَوْلِكَ مَخْلَقة ومَجْدَرَة.
وَهَذَا الأَمْرُ مَقْمَنةٌ لكَ: أَي مَحْراةٌ.
وَهَذَا الوَطَنُ لكَ قَمِنٌ: أَي جَدِيرٌ أَن تَسْكنَه.
وأَقْمِنُ بِهَذَا الأَمْرِ: أَخْلِقْ بِهِ.
وحكَى اللَّحْيانيُّ: مَا رأَيْتُ من قَمَنِه وقَمَانَتِه.
وقالَ ابنُ الأَعْرابيِّ: القَمِنُ، ككَتِفٍ: السَّريعُ والقَرِيبُ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=5351&book=3#c03583
ق م ن: يُقَالُ: أَنْتَ (قَمَنٌ) أَنْ تَفْعَلَ كَذَا بِفَتْحِ الْمِيمِ أَيْ خَلِيقٌ وَجَدِيرٌ لَا يُثَنَّى وَلَا يُجْمَعُ وَلَا يُؤَنَّثُ. فَإِنْ كَسَرْتَ الْمِيمَ أَوْ قُلْتَ: (قَمِينٌ) ثَنَّيْتَ وَجَمَعْتَ.