قلر
. وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ هُنَا: القِلاّرُ، والقِلاّرِىّ: وَهُوَ ضَرْبٌ من التِّينِ، أَضْخَمُ من الطُّبّار والجُمَّيْز.
قَالَ أَبو حَنِيفَةَ: أَخبرني أَعْرَابِيٌّ قَالَ: هُوَ تِينٌ أَبْيَضُ متوسِّطٌ، ويابِسُه أَصْفَرُ كأَنَّه يُدْهَنُ بالدِّهَان لِصَفَائِه، وإِذا كَثُرَ لَزِمَ بَعْضُه بَعْضاً كالتَّمْرِ، وَقَالَ: نَكْنِزُ مِنْهُ فِي الحِبَاب، ثمّ نَصُبُّ عَلَيْهِ رُبَّ العِنَبِ العَقِيدِ حَتَّى يَرْوَى، ثمَّ نُطَيِّنُ أَفْوَاهَهَا، فيَمْكُث مَا شِئْنَا: السَّنَةَ والسَّنَتَين، فَيَلْزَمُ بَعْضُه بَعْضاً ويَتَلَبَّد حَتَّى يُقْتَلَع بالصَّياصِي كَذَا فِي اللّسان. وقَلَوَّرَة، كحَزَوَّرَةٍ: جَدُّ عُمَرَ بنِ إِبْرَاهِيمَ بنِ قَلَوَّرَةَ البَلَدِيِّ الخَطِيبِ، من شُيُوخِ ابنِ جُمَيْعٍ الغَسّانِيّ.
. وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ هُنَا: القِلاّرُ، والقِلاّرِىّ: وَهُوَ ضَرْبٌ من التِّينِ، أَضْخَمُ من الطُّبّار والجُمَّيْز.
قَالَ أَبو حَنِيفَةَ: أَخبرني أَعْرَابِيٌّ قَالَ: هُوَ تِينٌ أَبْيَضُ متوسِّطٌ، ويابِسُه أَصْفَرُ كأَنَّه يُدْهَنُ بالدِّهَان لِصَفَائِه، وإِذا كَثُرَ لَزِمَ بَعْضُه بَعْضاً كالتَّمْرِ، وَقَالَ: نَكْنِزُ مِنْهُ فِي الحِبَاب، ثمّ نَصُبُّ عَلَيْهِ رُبَّ العِنَبِ العَقِيدِ حَتَّى يَرْوَى، ثمَّ نُطَيِّنُ أَفْوَاهَهَا، فيَمْكُث مَا شِئْنَا: السَّنَةَ والسَّنَتَين، فَيَلْزَمُ بَعْضُه بَعْضاً ويَتَلَبَّد حَتَّى يُقْتَلَع بالصَّياصِي كَذَا فِي اللّسان. وقَلَوَّرَة، كحَزَوَّرَةٍ: جَدُّ عُمَرَ بنِ إِبْرَاهِيمَ بنِ قَلَوَّرَةَ البَلَدِيِّ الخَطِيبِ، من شُيُوخِ ابنِ جُمَيْعٍ الغَسّانِيّ.