I'm chronically ill and often unable to work, and I need your help to maintain my websites. Please consider donating even if it is 1 dollar. - Ikram Hawramani

Al-Munāwī, al-Tawqīf ʿalā Muhimmāt al-Taʿārīf التوقيف على مهمات التعاريف للمناوي

ا
ب
ت
ج
ح
خ
د
ذ
ر
س
ش
ص
ض
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2929
2432. الملازمة1 2433. الملازمة العقلية1 2434. الملال3 2435. الملامية1 2436. الملة1 2437. الملك62438. الملكة4 2439. الملكوت3 2440. الملل1 2441. الملوان3 2442. المماسة1 2443. الممانعة3 2444. الممتنع بالذات2 2445. الممدود1 2446. الممكن بالذات1 2447. الممكنة الخاصة1 2448. الممكنة العامة2 2449. المن1 2450. المنادى2 2451. المنازع1 2452. المناسب1 2453. المناسخة2 2454. المناصب1 2455. المناظرة3 2456. المنافسة2 2457. المنافق2 2458. المناقضة3 2459. المناولة3 2460. المنة1 2461. المنتشرة3 2462. المنسك2 2463. المنسوب2 2464. المنصة2 2465. المنصرف3 2466. المنصوبات2 2467. المنصورية2 2468. المنطق2 2469. المنطق الوحداني1 2470. المنطوق2 2471. المنفصلة1 2472. المنقوص2 2473. المنقول2 2474. المنكر2 2475. المنهج1 2476. المنهل2 2477. المنية2 2478. المهاجرة2 2479. المهاد2 2480. المهايأة2 2481. المهد2 2482. المهل3 2483. المهملات2 2484. الموارد1 2485. الموازنة4 2486. المواساة2 2487. الموافق1 2488. الموت2 2489. الموت الأبيض1 2490. الموت الأحمر1 2491. الموت الأخضر1 2492. الموت الأسود1 2493. الموجب بالذات1 2494. الموجودات1 2495. المور2 2496. الموضوع2 2497. الموضوعات اللغوية1 2498. الموعظة3 2499. الموقوف من الحديث1 2500. الموكب2 2501. المولى2 2502. الميثاق1 2503. الميد1 2504. الميرة1 2505. الميز والتميز1 2506. الميضأة2 2507. الميل4 2508. الميمونية3 2509. النادر1 2510. النادم1 2511. النار2 2512. النازع2 2513. الناقص2 2514. الناموس4 2515. الناهض2 2516. النبأ2 2517. النبات2 2518. النبث1 2519. النبذ2 2520. النبز2 2521. النبط2 2522. النبع2 2523. النجابة2 2524. النجاة1 2525. النجارية2 2526. النجاسة العينية1 2527. النجباء1 2528. النجد2 2529. النجدة2 2530. النجل2 2531. النجيب2 Prev. 100
«
Previous

الملك

»
Next
الملك: بكسر الميم في اصطلاح المتكلمين: حالة تعرض للشيء بسبب ما يحيط به وينتقل بانتقاله كالتعميم والتقميص، فإن كلا منهما حالة لشيء بسبب إحاطة العمامة برأسه والقميص ببدنه.وفي اصطلاح الفقهاء: اتصال شرعي بين الإنسان وبين شيء يكون مطلقا لتصرفه. وعاجزا عن تصرف غيره فيه.
الملك: بالضم: التصرف بالأمر والنهي في الجمهور، وذلك يختص بسياسة الناطقين. والملك ضربان: ملك التولي والتملك وملك هو القوة على ذلك تولى أم لا، فمن الأول {إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا} . ومن الثاني {إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنْبِيَاءَ وَجَعَلَكُمْ مُلُوكًا} . فجعل النبوة مخصوصة، والملك فيها عاما فإن معنى الملك هنا القوة التي بها يترشح للسياسة، لا أنه جعلهم كلهم متولين للأمر فذلك مناف للحكمة، فلا خير في كثرة الرؤساء. وقال بعضهم: الملك بفتح فكسر: اسم لكل من يملك السياسة، إما في نفسه وذلك بالتمكن من زمام قواه، وصرفها عن هواها، وإما في نفسه وغيره سواء تولى ذلك أم لا.
الملك: عالم الشهادة من المحسوسات الطبيعية.
الملك: بفتح الميم واللام: جسم لطيف نوراني يتشكل باشكال مختلفة، أو هو جوهر بسيط ذو حياة ونطق وعقل غير ماتت، واسطة بين الباري والأجسام الأرضية منه عقلي ونفسي وجسماني.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Munāwī, al-Tawqīf ʿalā Muhimmāt al-Taʿārīf التوقيف على مهمات التعاريف للمناوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.