الْبَدَل: عِنْد النُّحَاة تَابع قصد نِسْبَة أَمر إِلَيْهِ بِنِسْبَة ذَلِك الْأَمر إِلَى متبوعه بِدُونِهِ أَي لَا يكون نِسْبَة ذَلِك الْأَمر إِلَى متبوعه مَقْصُودَة بل تكون نسبته إِلَيْهِ تَوْطِئَة وتمهيد النسبته إِلَى التَّابِع وَهُوَ على أَرْبَعَة أَقسَام.
(الْبَدَل) من الشَّيْء الْخلف والعوض والشريف الْكَرِيم وَوَاحِد الأبدال عِنْد الصُّوفِيَّة (ج) أبدال و (فِي النَّحْو) التَّابِع الْمَقْصُود بالحكم بِلَا وَاسِطَة مثل الْخَلِيفَة الثَّانِي عمر
(الْبَدَل) من الشَّيْء الْبَدَل والشريف الْكَرِيم وَوَاحِد الأبدال عِنْد الصُّوفِيَّة (ج) أبدال
(الْبَدَل) من الشَّيْء الْبَدَل والشريف الْكَرِيم وَوَاحِد الأبدال عِنْد الصُّوفِيَّة (ج) أبدال