صأَر
: (} صَوْأَرٌ، كجَعْفرٍ) ، قَالَ شيخُنَا: الصوابُ كجَوْهَر؛ لأَنّ الهَمزةَ أَصلٌ، وَالْوَاو زَائِدَة، انْتهى.
وَهُوَ: (ع) من أَرضِ كَلْبٍ، من طَرَفِ السَّمَاوة، ومَسَافةُ يَومٍ وليلةٍ من الكُوفَةِ مِمَّا يَلِي الشّامَ، عَاقَرَ فِيهِ سُحَيْمُ بنُ وَثِيلٍ الرِّيَاحِيّ غالِبَ بنَ صعْصَعَةَ أَبا الفَرَزْدَقِ، فعَقَرَ سُحَيْمٌ خَمْساً ثُمَّ بَدَا لَهُ، وعَقَر غالِبٌ مائَة، قَالَ جَرِيرٌ:
لقَدْ سَرَّنِي أَنْ لَا تَعُدَّ مُجَاشِعٌ
من الفَخْرِ إِلاّ عَقْرَنِيبٍ بِصَوْأَرِ
وأَوردَه الصاغانيّ فِي صور.
قلت: وَفِي هاذه المُعَاقَرَةِ، قَالَ الشّاعرُ، أَنشدَه ابنُ دُرَيْدٍ:
فَمَا كانَ ذَنْبُ بَنِي مالِكٍ
بأَنْ سُبَّ مِنْهُم غُلامٌ فَسَبّ
بأَبْيَضَ ذِي شُطَبٍ باتِرٍ
يَقُطُّ العِظَام ويَبْرِي العَصَبْ
(و) ! صُؤَارٌ، (كغُرَاب: ع بالمَدِينَةِ) المُشَرَّفةِ، على ساكِنِها أَفضل الصّلاةِ والسّلام.
: (} صَوْأَرٌ، كجَعْفرٍ) ، قَالَ شيخُنَا: الصوابُ كجَوْهَر؛ لأَنّ الهَمزةَ أَصلٌ، وَالْوَاو زَائِدَة، انْتهى.
وَهُوَ: (ع) من أَرضِ كَلْبٍ، من طَرَفِ السَّمَاوة، ومَسَافةُ يَومٍ وليلةٍ من الكُوفَةِ مِمَّا يَلِي الشّامَ، عَاقَرَ فِيهِ سُحَيْمُ بنُ وَثِيلٍ الرِّيَاحِيّ غالِبَ بنَ صعْصَعَةَ أَبا الفَرَزْدَقِ، فعَقَرَ سُحَيْمٌ خَمْساً ثُمَّ بَدَا لَهُ، وعَقَر غالِبٌ مائَة، قَالَ جَرِيرٌ:
لقَدْ سَرَّنِي أَنْ لَا تَعُدَّ مُجَاشِعٌ
من الفَخْرِ إِلاّ عَقْرَنِيبٍ بِصَوْأَرِ
وأَوردَه الصاغانيّ فِي صور.
قلت: وَفِي هاذه المُعَاقَرَةِ، قَالَ الشّاعرُ، أَنشدَه ابنُ دُرَيْدٍ:
فَمَا كانَ ذَنْبُ بَنِي مالِكٍ
بأَنْ سُبَّ مِنْهُم غُلامٌ فَسَبّ
بأَبْيَضَ ذِي شُطَبٍ باتِرٍ
يَقُطُّ العِظَام ويَبْرِي العَصَبْ
(و) ! صُؤَارٌ، (كغُرَاب: ع بالمَدِينَةِ) المُشَرَّفةِ، على ساكِنِها أَفضل الصّلاةِ والسّلام.