(سَغَبَ)
(س) فِيهِ «مَا أطْعَمتُه إِذَا كَانَ سَاغِباً» أَيْ جَائِعًا. وَقِيلَ لَا يَكُونُ السَّغَبُ إِلَّا مَعَ التَّعَب. يُقَالُ: سَغِبَ يَسْغَبُ سَغَباً وسُغُوباً فَهُوَ سَاغِبٌ.
(هـ) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «أَنَّهُ قَدِم خَيبَر بِأَصْحَابِهِ وَهُمْ مُسْغِبُونَ» أَيْ جِياع. يُقَالُ أَسْغَبَ إِذَا دَخَل فِي السُّغُوبِ، كَمَا يُقَالُ: أقْحَط إِذَا دَخَل فِي القَحْط. وَقَدْ تَكَرَّرَ فِي الْحَدِيثِ.
(س) فِيهِ «مَا أطْعَمتُه إِذَا كَانَ سَاغِباً» أَيْ جَائِعًا. وَقِيلَ لَا يَكُونُ السَّغَبُ إِلَّا مَعَ التَّعَب. يُقَالُ: سَغِبَ يَسْغَبُ سَغَباً وسُغُوباً فَهُوَ سَاغِبٌ.
(هـ) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «أَنَّهُ قَدِم خَيبَر بِأَصْحَابِهِ وَهُمْ مُسْغِبُونَ» أَيْ جِياع. يُقَالُ أَسْغَبَ إِذَا دَخَل فِي السُّغُوبِ، كَمَا يُقَالُ: أقْحَط إِذَا دَخَل فِي القَحْط. وَقَدْ تَكَرَّرَ فِي الْحَدِيثِ.