عو
ىFor words mentioned under this head in many of the lexicons, see art. عو.
(عوى) عَن الرجل كذب عَنهُ ورد على مغتابه وَالشَّيْء تعوية أماله ولواه
(عوى)
الْكَلْب وَالذِّئْب وَابْن آوى عواء لوى خطمه ثمَّ صَاح صياحا ممدودا لَيْسَ بنباح فَهُوَ عاو وعواء وَالْقَوْم دعاهم إِلَى الْفِتْنَة وَالشَّيْء عطفه ولواه يُقَال عوى الْحَبل وَالشعر والقوس وَعَن فلَان رد عَنهُ وَكذب مغتابه
الْكَلْب وَالذِّئْب وَابْن آوى عواء لوى خطمه ثمَّ صَاح صياحا ممدودا لَيْسَ بنباح فَهُوَ عاو وعواء وَالْقَوْم دعاهم إِلَى الْفِتْنَة وَالشَّيْء عطفه ولواه يُقَال عوى الْحَبل وَالشعر والقوس وَعَن فلَان رد عَنهُ وَكذب مغتابه
عوى: عوى الثعلب: ضبح. (ألكالا).
عَوَّى (بالتشديد): نبح. (بوشر، همبرت ص62) ونبح، ضبح، صاح. (بوشر).
عوَّى بالمقلوب: نبح، وعوع، غنى الصوت مرتفع. (بوشر).
عَوَّى: ولْوَل. (فوك).
أعوى: انظر ديوان الهذليين (ص256، البيت الثاني) مع شرحه.
تعوى: عوى، عوى، نبح. (همبرت ص62، فوك).
عَوِى: عُواء، نباح: (بوشر، همبرت ص62).
وعُواءَ ضباح، (بوشر).
عوى بالمقلوب: وعوعة. عواء كئيب طويل للذئب والكلب. (بوشر).
عَوَّى (بالتشديد): نبح. (بوشر، همبرت ص62) ونبح، ضبح، صاح. (بوشر).
عوَّى بالمقلوب: نبح، وعوع، غنى الصوت مرتفع. (بوشر).
عَوَّى: ولْوَل. (فوك).
أعوى: انظر ديوان الهذليين (ص256، البيت الثاني) مع شرحه.
تعوى: عوى، عوى، نبح. (همبرت ص62، فوك).
عَوِى: عُواء، نباح: (بوشر، همبرت ص62).
وعُواءَ ضباح، (بوشر).
عوى بالمقلوب: وعوعة. عواء كئيب طويل للذئب والكلب. (بوشر).
[عوى] نه: فيه: كأني أسمع "عواء" أهل النار، أي صياحهم، والعواء صوت السباع وكأنه بالذئب والكلب أخص، من عوى يعوي. وفيه: سئل عن نحر الإبل فأمره أن "يعوي" رؤسها، أي يعطفها إلى أحد شقيها لتبرز لبتها وهي المنحر، والعوي اللي والعطف. وفي ح: المسلم قاتل مشركًا سب النبي صلى الله عليه وسلم "فتعاوى" المشركون عليه حتى قتلوه، أي تعاونوا وتساعدوا، ويروى بغين معجمة بمعناه.
[عوى] عَوى الكلب والذئبُ وابن آوى يَعْوي عُواءً: صاح. وهو يُعاوي الكلابَ، أي يُصايحُها. وعَوَيْتُ الشَعْرَ والحَبْلَ عَيًّا: لويته. وعَوَّيْتُهُ أيضا تعوية. قال الشاعر فكأنها لمَّا عَوَيْتُ قرونها * أدْماءُ ساوَقها أغَرُّ نَجيبُ واسْتَعْويتُهُ أنا، إذا طلبت منه ذلك. واسْتَعْوى فلانٌ جماعةً، أي نعقَ بهم إلى الفتنة. وعَوَيْتُ رأس الناقة بزمامها، أي عُجْتُها، فانْعَوى. والناقة تَعْوي برَتَها في سيرها، إذا لوتها بخطامها. قال رؤبة بن العجاج:
تعوى البرى مستوفضات فضا * وعويت عن الرجل، إذا كذَّبت عنه ورددت على مُغْتابه. والعَوَّاءُ ممدودٌ: الكلب يَعوي كثيراً. والعَوَّاءُ: سافلة الإنسان ; وقد يُقصر. والعَوَّاء من منازل القمر، يمد ويقصر، وهي خمسة أنجمٍ، يقال إنَّها ورِكُ الأسد. أبو زيد: العَوَّةُ: الصوت والجَلَبَة، مثل الضوَّة. يقال: سمعت عَوَّةَ القوم وضوَّتهم، أي أصواتهم وجلبتهم. والاصمعى مثله. وتصغير معاوية معية، هذا قول أهل البصرة، لان كل اسم اجتمع فيه ثلاث ياءات أولهن ياء (*) التصغير حذفت واحدة منهن، فإن لم يكن أولاهن ياء التصغير لم تحذف منه شيئا. تقول في تصغير مية: ميية. وأما أهل الكوفة فلا يحذفون منه شيئا. يقولون في تصغير معاوية معيية على قول من يقول: أسيد ; ومعيوة على قول من يقول أسيود.
تعوى البرى مستوفضات فضا * وعويت عن الرجل، إذا كذَّبت عنه ورددت على مُغْتابه. والعَوَّاءُ ممدودٌ: الكلب يَعوي كثيراً. والعَوَّاءُ: سافلة الإنسان ; وقد يُقصر. والعَوَّاء من منازل القمر، يمد ويقصر، وهي خمسة أنجمٍ، يقال إنَّها ورِكُ الأسد. أبو زيد: العَوَّةُ: الصوت والجَلَبَة، مثل الضوَّة. يقال: سمعت عَوَّةَ القوم وضوَّتهم، أي أصواتهم وجلبتهم. والاصمعى مثله. وتصغير معاوية معية، هذا قول أهل البصرة، لان كل اسم اجتمع فيه ثلاث ياءات أولهن ياء (*) التصغير حذفت واحدة منهن، فإن لم يكن أولاهن ياء التصغير لم تحذف منه شيئا. تقول في تصغير مية: ميية. وأما أهل الكوفة فلا يحذفون منه شيئا. يقولون في تصغير معاوية معيية على قول من يقول: أسيد ; ومعيوة على قول من يقول أسيود.