عن العبرية بمعنى جميل ولطيف ووسيم. يستخدم للذكور.
رجل نافه ومنفّه: معي. ونفهت نفسه. وتقول: كم بين المرفّه والمنفّه. وركابهم نافهةٌ ونفّه.
نفوها جبن وَضعف قلبه فَهُوَ نافه (ج) نفه وَهُوَ منفوه (ج) منفوهون وَالْحَيَوَان ذل بعد عتو
نفه
نَفَهَ(n. ac. نُفُوْه)
a. Was timid; became submissive.
نَفِهَ(n. ac. نَفَه)
a. Grew weary, despondent.
نَفَّهَa. Fatigued.
أَنْفَهَa. see IIb. [La & Min], Gave a little of ... to.
إِسْتَنْفَهَa. Was quiet.
نَاْفِهa. Timorous.
b. (pl.
نُفَّه), Weary.
c. Vile, despicable.
N. P.
نَفڤهَa. see 21 (a)
نَفِهَتْ نَفسِي: أعيت وكلَّت.
وبعير نافِهٌ: كالٌّ معي، وَالْجمع نُفَّهٌ.
ونَفَّهَه: أتعبه حَتَّى انْقَطع، قَالَ:
ولِلَّيْلِ حَظٌّ مِنْ بُكانا ووَجْدِنا ... كَمَا نَفَّهَ الهَيماءَ فِي الذَّوْدِ رادِعُ
ويروى فِي الدُّور.
وَرجل مَنْفُوه: ضَعِيف الْفُؤَاد جبان، وَقد نُفِهَ ونُفِّهَ.
نفه: نَفِهَتْ نفسي: وأَعْيَتْ وكَلَّتْ. وبعير نافِهٌ: كالٌّ
مُعْيٍ، والجمع نُفَّهٌ؛ ونَفَّهَهُ: أَتعبه حتى انقطع؛ قال:
ولِلَّيْلِ حَظٌّ من بُكانا ووَجْدِنا،
كما نَفَّهَ الهَيْماءَ في الذَّوْدِ رَادِعُ
ويروى في الدُّورِ. وأَنْفَهَ فلانٌ
إبلَهُ ونَفَّهَها: أَكَلَّهَا وأَعياها، وجمل مُنَفَّهٌ وناقةٌ
مُنَفَّهَةٌ؛ قال الشاعر:
رُبَّ هَمٍّ جَشَمْتُهُ في هَواكُمْ،
وبَعيرٍ مُنَفَّهٍ مَحْسُورِ
وأَنشد ابن بري:
فقاموا يَرْحَلْونَ مُنَفَّهَاتٍ،
كأَنَّ عُيونَهَا نُزُحُ الرَّكيِّ
والنافهُ: الكالُّ المُعْيي من الإبل وغيرها. ورجل مَنْفُوهٌ: ضعيف
الفؤاد جبانٌ، وما كان نافهاً وقد نَفَهَ نُفُوهاً ونَفِهَ. والنُّفُوهُ:
ذِلَّةٌ بعد صعوبة. وأَنْفَهَ ناقتَهُ حتى نَفِهَتْ نَفْهاً شديداً. وفي
حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال لعبد الله بن عمرو حين ذَكَرَ له
قيامَ الليل وصيامَ النهار: إنك إذا فعلت ذلك هَجَمَتْ عَيْناك ونَفِهَتْ
نفسك؛ رواه أَبو عبيد نَفِهَتْ، والكلام، نَفَهَتْ، ويجوز أَن يكونا
لغتين. ابن الأَعرابي: نَفَهَتْ تَنْفَهُ نُفُوهاً ونَفِهَتْ نفسُه إذا
ضَعُفُتْ وسقطت؛ وأَنشد:
والعَزَبَ المُنَفَّهَ الأُمِّيَّا
وروى أَصحاب أَبي عبيد عنه: نَفِهَ يَنْفَهُ، بكسر الفاء من نَفِهَ،
وفتحها من يَنْفَهُ. قال أَبو عبيدة: قوله في الحديث نَفِهَتْ نَفْسُك أَي
أَعيت وكَلَّتْ. ويقال للمُعْيي: مُنَفَّهٌ
ونافِهٌ، وجمعُ النافه نُفَّهٌ؛ وأَنشد أَبو عمرو لرؤبة:
بنا حَرَاجِيجُ المَهَارِي النُّفَّهِ
يعني المُعْيِيَة، واحدتها نافِهٌ
ونافِهَةٌ، والذي يَفْعَلُ ذلك بها مُنَفِّهٌ، وقد نَفَّهَ البعيرَ.
: (المَنْفوهُ: الضَّعيفُ الفُؤادِ الجَبانُ) ؛ نَقَلَهُ الجوْهرِيُّ. 6
(وَمَا كانَ نافِهاً فَنَفَه، كمَنَعَ نُفُوهاً) ونَفِهَ أَيْضاً كسَمِعَ.
(والنُّفُوهُ: أَيْضاً ذِلَّةٌ بعد صُعوبَةٍ.
(ونَفِهَتْ نَفْسُه، كسَمِعَ: أَعْيَتْ وكَلَّتْ) ؛ نَقَلَهُ الجَوْهرِيُّ.
(وأَنْفَهَ ناقَتَه: أَكَلَّها وإِعْياها) حَتَّى انُقَطَعَتْ، (كنَفّهَها) ، بالتّشْديدِ، فَهِيَ ناقَةٌ مُنَفَّهَةٌ وجَمَلٌ مُنَفَّهٌ؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِيُّ:
رُبَّ هَمَ جَشَمْتُهُ فِي هَوَاكُمْوبَعيرٍ مُنَفَّهٍ مَحْسُورِوأَنْشَدَ ابنُ بَرِّي:
فَقَامُوا يَرْحَلُونَ مُنَفَّهاتٍ كأَنَّ عُيونَهَا نُزُخُ الرَّكيِّوأَنْشَدَ ابنُ سَيدَه:
وللَّيْلِ حَظٌّ من بُكانا ووَجْدِناكما نَفَّهَ الهَيْماءَ فِي الذَّوْدِ رَادِعُ (و) أَنْفَهَ (لَهُ من مالِهِ: أَقَلَّ مِنْهُ.
(واسْتَنْفَهَ: اسْتَرَاحَ) ؛ عَن ابنِ الأعْرابيِّ.
وممَّا يُسْتَدركُ عَلَيْهِ: النافِهُ: الكَالُّ المُعْيي مِن الإِبِلِ، والجَمْعُ نُفَّهٌ، كرُكَّعِ؛ وأَنْشَدَ أَبو عَمْرٍ ولرُؤْبَة
بِنَا حَرَاجِيجُ المَهَارِي النُّفَّهِ ونَفِهَتِ الناقَةُ، كسَمِعَ: كَلَّتْ.
ونَفَهَتْ نَفْسُه، كمَنَعَ: ضَعُفَتْ وسَقَطَتْ، لُغَةٌ فِي نَفِهَتْ، بالكسْرِ، عَن ابنِ الأعْرابيِّ.
والكَسْرُ عَن أَبي عبيدٍ؛
والفَتْحُ أَوْرَدَه القطبُ الحلبيُّ والقَسْطلانيُّ فِي شَرْحَيْهما على البُخارِي فِي تَفْسِيرِ حدِيثِ: (إِنَّك إِذا فَعَلْتَ ذلكَ هَجَمَتْ عَيْناكَ ونَفَهَتْ نَفْسُك) .
ويقالُ للمُعْيي: مُنَفَّهٌ، كمُحْسِنٍ.