أَرر
: (} الأَرُّ: السَّوْقُ والطَّرْد) نقلَه الصغانيُّ. (والجِمَاعُ) ، وَفِي خُطبة عليَ، كرّم الله وجهَه، (يُفْضِي كإِفضاءِ الدِّيَكَة {وَيؤرُّ بمَلاقِحِه) .
} وأَرَّ فُلانٌ، إِذا شَفْتَنَ، وَمِنْه قولُه:
وَمَا النّاسُ إِلّا {آئِرٌ ومَئِيرُ
قَالَ أَبو مَنْصُور: معنى شَفْتَنَ ناكَحَ وجامَعَ، وجعلَ} أَرَّ {وآرَ بِمَعْنى واحدٍ وَعَن أَبي عبَيْد:} أَرَرْتُ المرأَةَ {أَؤُرُّهَا} أَرًّا، إِذا نَكَحْتها.
(و) {الأَرُّ: (رَمْيُ السَّلْحِ. و) هُوَ أَيضاً (سقُوطُه) نَفْسُه.
(و) } الأَرُّ: (إِيقاد النَّارِ) ، قَالَ يَزِيد بنُ الطَّثْرِيَّةِ يَصفُ البَرقَ:
كأَنَّ حِيرِيَّةً غفَيْرَى مُلاحِيَةً
باتَتْ {تَؤُرُّ بِهِ مِنْ تَحْتِه القَصَبَا
وحكَاهَا آخَرون:} - تُؤَرِّي بالياءِ مِن {التَّأْرِيَةِ.
(و) } الأَرُّ: (غُصْنٌ مِن شَوْكٍ) أَو قَتَادٍ (يُضْرَب بِهِ الأَرْضُ حتَّى تَلِينَ أَطرافُه، ثمَّ تَبلّه وتَذُرُّ عَلَيْهِ مِلْحاً وتُدْخِلُه فِي رَحِمِ النّاقَةِ) إِذا مَارَنَتْ فَلم تَلْقَح، ( {كالإِرارِ، بالكسْر، وَقد} أَرَّها {أَرًّا) إِذا فَعَلَ بهَا مَا ذُكِر. وَقَالَ اللَّيْث:} الإِرار شِبْهُ ظُؤْرَةٍ {يَؤُرُّ بهَا الرّاعِي رَحِمَ النّاقَةِ إِذا مَارَنَتْ، ومُمَارَنتُهَا أَنْ يَضْربَها الفَحْلُ فَلَا تَلْقَحَ، قَالَ: تفسيرُ قولِه:} ويَؤُر بهَا الراعِي هُوَ أَن يُدخِلَ يدَه فِي رحِمِها، أَو يَقْطَعَ مَا هُنَالك ويُعَالِجَه.
( {والإِرَّةُ، بِالْكَسْرِ: النّارُ) وَقد} أَرَّها، إِذا أَوْقَدَهَا.
( {والأَرِيرُ) كأَمِيرٍ: حكايةُ (صَوتِ الماجِنِ عندَ القِمَارِ والغَلَبَةِ، وَقد} أَرَّ) {يَأَرُّ} أَرِيراً، (أَو هُوَ مُطْلَقُ الصَّوتِ.
(! وأَرْأَرْ) ، بسكونِ الرّاءِ فيهمَا) : (مِن دُعَاءِ الغَنَمِ) . (و) عَن أَبي زيد: ( {ائْتَرَّ) الرجلُ ائتراراً، إِذا (استعجَلَ) . قَالَ أَبو مَنْصُور: لَا أَدْرِي هُوَ بالزّاي أَم بالرَّاءِ.
(} والمِئَرُّ) ، كمِجَنَ: الرجُلُ (الكثيرُ الجِمَاعِ) . قَالَت بنتُ الحُمَارِسِ أَو الأَغْلب:
بَلَّتْ بِهِ عُلابِطاً {مِئَرَّا
ضَخمَ الكَرَادِيسِ وَأَي زِبِرَّا
قَالَ أَبو عُبَيْد: رجُلٌ} مِئَرٌّ، أَي كثيرُ النِّكَاح؛ مأْخوذٌ من {الايْر. قَالَ الأَزهريُّ: أَقْرَأَنِيه الإِياديُّ عَن شَمِرٍ لأَبي عُبَيْدٍ، قَالَ: وَهُوَ عِنْدِي تَصْحيفٌ، والصَّوابُ ميأَرٌ بِوَزْن مِيعَر؛ فَيكون حينئذٍ مِفْعَلاً من آرَها يَئيرُها أَيْراً، وإِنْ جعلتَه من الأَرِّقلْتَ: رجلٌ} مِئَرٌّ.
وممّا يُسْتَدَرك عَلَيْهِ:
{اليُؤْرُورُ: الجِلْوازُ، وَهُوَ من} الأَرِّ بِمَعْنى النِّكَاح، عِنْد أَبي عليَ، وَقد ذَكَرَه المصنِّف فِي أَثر.
{وَأَرَّ الرجلُ نَفْسُه، إِذا اسْتَطْلَقَ حَتَّى يَمُوتَ.
} وأَرّار، كَكتّانٍ: ناحيةٌ من حَلَبَ.
{وإِرَار، ككتَابٍ: وادٍ.
: (} الأَرُّ: السَّوْقُ والطَّرْد) نقلَه الصغانيُّ. (والجِمَاعُ) ، وَفِي خُطبة عليَ، كرّم الله وجهَه، (يُفْضِي كإِفضاءِ الدِّيَكَة {وَيؤرُّ بمَلاقِحِه) .
} وأَرَّ فُلانٌ، إِذا شَفْتَنَ، وَمِنْه قولُه:
وَمَا النّاسُ إِلّا {آئِرٌ ومَئِيرُ
قَالَ أَبو مَنْصُور: معنى شَفْتَنَ ناكَحَ وجامَعَ، وجعلَ} أَرَّ {وآرَ بِمَعْنى واحدٍ وَعَن أَبي عبَيْد:} أَرَرْتُ المرأَةَ {أَؤُرُّهَا} أَرًّا، إِذا نَكَحْتها.
(و) {الأَرُّ: (رَمْيُ السَّلْحِ. و) هُوَ أَيضاً (سقُوطُه) نَفْسُه.
(و) } الأَرُّ: (إِيقاد النَّارِ) ، قَالَ يَزِيد بنُ الطَّثْرِيَّةِ يَصفُ البَرقَ:
كأَنَّ حِيرِيَّةً غفَيْرَى مُلاحِيَةً
باتَتْ {تَؤُرُّ بِهِ مِنْ تَحْتِه القَصَبَا
وحكَاهَا آخَرون:} - تُؤَرِّي بالياءِ مِن {التَّأْرِيَةِ.
(و) } الأَرُّ: (غُصْنٌ مِن شَوْكٍ) أَو قَتَادٍ (يُضْرَب بِهِ الأَرْضُ حتَّى تَلِينَ أَطرافُه، ثمَّ تَبلّه وتَذُرُّ عَلَيْهِ مِلْحاً وتُدْخِلُه فِي رَحِمِ النّاقَةِ) إِذا مَارَنَتْ فَلم تَلْقَح، ( {كالإِرارِ، بالكسْر، وَقد} أَرَّها {أَرًّا) إِذا فَعَلَ بهَا مَا ذُكِر. وَقَالَ اللَّيْث:} الإِرار شِبْهُ ظُؤْرَةٍ {يَؤُرُّ بهَا الرّاعِي رَحِمَ النّاقَةِ إِذا مَارَنَتْ، ومُمَارَنتُهَا أَنْ يَضْربَها الفَحْلُ فَلَا تَلْقَحَ، قَالَ: تفسيرُ قولِه:} ويَؤُر بهَا الراعِي هُوَ أَن يُدخِلَ يدَه فِي رحِمِها، أَو يَقْطَعَ مَا هُنَالك ويُعَالِجَه.
( {والإِرَّةُ، بِالْكَسْرِ: النّارُ) وَقد} أَرَّها، إِذا أَوْقَدَهَا.
( {والأَرِيرُ) كأَمِيرٍ: حكايةُ (صَوتِ الماجِنِ عندَ القِمَارِ والغَلَبَةِ، وَقد} أَرَّ) {يَأَرُّ} أَرِيراً، (أَو هُوَ مُطْلَقُ الصَّوتِ.
(! وأَرْأَرْ) ، بسكونِ الرّاءِ فيهمَا) : (مِن دُعَاءِ الغَنَمِ) . (و) عَن أَبي زيد: ( {ائْتَرَّ) الرجلُ ائتراراً، إِذا (استعجَلَ) . قَالَ أَبو مَنْصُور: لَا أَدْرِي هُوَ بالزّاي أَم بالرَّاءِ.
(} والمِئَرُّ) ، كمِجَنَ: الرجُلُ (الكثيرُ الجِمَاعِ) . قَالَت بنتُ الحُمَارِسِ أَو الأَغْلب:
بَلَّتْ بِهِ عُلابِطاً {مِئَرَّا
ضَخمَ الكَرَادِيسِ وَأَي زِبِرَّا
قَالَ أَبو عُبَيْد: رجُلٌ} مِئَرٌّ، أَي كثيرُ النِّكَاح؛ مأْخوذٌ من {الايْر. قَالَ الأَزهريُّ: أَقْرَأَنِيه الإِياديُّ عَن شَمِرٍ لأَبي عُبَيْدٍ، قَالَ: وَهُوَ عِنْدِي تَصْحيفٌ، والصَّوابُ ميأَرٌ بِوَزْن مِيعَر؛ فَيكون حينئذٍ مِفْعَلاً من آرَها يَئيرُها أَيْراً، وإِنْ جعلتَه من الأَرِّقلْتَ: رجلٌ} مِئَرٌّ.
وممّا يُسْتَدَرك عَلَيْهِ:
{اليُؤْرُورُ: الجِلْوازُ، وَهُوَ من} الأَرِّ بِمَعْنى النِّكَاح، عِنْد أَبي عليَ، وَقد ذَكَرَه المصنِّف فِي أَثر.
{وَأَرَّ الرجلُ نَفْسُه، إِذا اسْتَطْلَقَ حَتَّى يَمُوتَ.
} وأَرّار، كَكتّانٍ: ناحيةٌ من حَلَبَ.
{وإِرَار، ككتَابٍ: وادٍ.