(وَطن)
بِالْمَكَانِ (يطن) وطنا أَقَامَ بِهِ
بِالْمَكَانِ (يطن) وطنا أَقَامَ بِهِ
(وَطن) بِالْبَلَدِ اتَّخذهُ محلا وسكنا يُقيم فِيهِ وَنَفسه على الْأَمر وَله حملهَا عَلَيْهِ
وَطن
: ( {الوَطَنُ، محرّكة ويُسَكَّنُ) تَخْفِيفاً لضَرُورَةِ الشِّعْرِ؛ كَمَا قالَ رُؤْبَة:
} أَوْطَنْتُ {وَطْناً لم يكُنْ من} وَطَني لَو لم تَكُنْ عاملَها لم أَسْكُنِ وقالَ ابنُ بَرِّي: الَّذِي فِي شِعْرِ رُؤْبَة {أَوْطَنْتُ وَطْناً لم يكُنْ من وَطَني لَو لم تَكُنْ عاملَها لم أَسْكُنِ وقالَ ابنُ بَرِّي: الَّذِي فِي شِعْرِ رُؤْبَة:
أَوْطَنْتُ أَرْضاً لم تَكْنُ من وَطَني قُلْتُ: فسَقَطَ الاحْتِجاجُ بِهِ.
(مَنْزلُ الإقامَةِ) مِن الإنْسانِ ومَحَلُّه.
(و) أَيْضاً: (مَرْبَطُ البَقَرِ والغَنَمِ) الَّذِي تأْوي إِلَيْهِ؛ وَهُوَ مجازٌ؛ (ج} أَوْطانٌ) ، قالَ الأخْطَلُ:
كَمَا تَكُزّ إِلَى {أَوْطانِها البَقَرُ (} وَوَطَنَ بِهِ {يَطِنُ) } وَطناً ( {وأَوْطَنَ: أَقامَ) ؛) الأخيرَةُ أَعْلَى.
(} وأَوْطَنَهُ) {إيطاناً (} ووَطَّنَهُ) {تَوْطِيناً، (} واسْتَوْطَنَه) إِذا (اتَّخَذَهُ {وَطَناً) ، أَي مَحَلاًّ ومَسْكَناً يقيمُ بِهِ؛ وَمِنْه الحدِيثُ: (نَهَى عَن نَقْرَةِ الغرابِ وأَنْ} يُوطِنَ الرَّجُل فِي المَكانِ بالمَسْجدِ كَمَا {يُوطِنُ البَعيرُ) ، أَي أَنْ يأْلَفَ مَكاناً مَعْلوماً مَخْصوصاً بِهِ يُصلّي فِيهِ كالبَعيرِ لَا يأْوِي من عَطَنٍ إلاَّ إِلَى مَبْرَكٍ دَمِثٍ قد} أَوْطَنَه واتَّخَذه مُناخاً؛ وقيلَ: مَعْناهُ أَنْ يَبْرُكَ على رُكْبَتَيْه قَبْلَ يَدَيْه إِذا أَرادَ السُّجودَ مِثْلَ بُرُوكِ البَعيرِ.
( {ومَواطِنُ مكةَ: مواقِفُها) ، واحِدُها} مَوْطِنٌ كمَجْلِسٍ، وَهُوَ مجازٌ؛ وَمِنْه قَوْلُهم: إِذا وَقَفْتَ بتِلْك {المَواطِنِ فادْعُ اللَّهَ تَعَالَى ولإخْواني.
(و) المَواطِنُ (من الحَرْبِ: مَشاهِدُها) ، كالمَشاهِدِ، وَهُوَ مجازٌ؛ وَمِنْه قَوْلُه تَعَالَى: {لقد نَصَرَكُمُ اللَّهُ فِي} مَوَاطِن كثيرَةٍ} ، وقالَ طرفَةُ:
على! مَوْطِنٍ يَخْشَى الفَتَى عِنْده الرَّدَى مَتى تَعْتَرِكْ فِيهِ الفَرائصُ تُرْعَدِ ( {وتَوْطِينُ النَّفسِ: تَمْهِيدُها.
(} وتَوَطَّنَها: تَمَهَّدَها) .
(قالَ ابنُ سِيدَه: {وَطَّنَ نَفْسَه على الشيءِ وَله} فتَوَطَّنَتْ: حَمَلَها عَلَيْهِ فتَحَمَّلَتْ وذَلَّتْ لَهُ؛ قالَ كثيِّرٌ:
فقُلْتُ لَهَا يَا عَزَّ كلُّ مُصيبةٍ إِذا {وُطِّنتْ يَوْمًا لَهَا النَّفْسُ ذَلَّتِ (} والمِيطانُ، بالكسْرِ: الغايةُ) .) يقالُ: مِن أَيْنَ {مِيطَانك، أَي غَايَتك؛ رَوَاهُ عَمَرُو عَن أَبيهِ.
(و) } المِيطانُ: (موضِعٌ {يُوطَنُ لتُرْسَلَ مِنْهُ الخَيْلُ فِي السِبِّاقِ) ، وَهُوَ أَوَّلُ الغايَةِ والمِيتاءِ والمِيدَاء آخِر الغايَةِ.
وقالَ الأصْمعيُّ: والمَيْدانُ، بفتْحِ الميمِ} والمِيطَانُ بكسْرِها.
قالَ أَبو عَمْرو: جَمْعُه {مَيَاطِينُ.
(} وواطَنَهُ على الأمْرِ) :) أَضْمَر فِعْله مَعَه، فَإِن أَرادَ معْنى (وافَقَهُ) قالَ: واطَأَهُ، قالَ: وَهُوَ مجازٌ.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
{اتطَنَه: أَقامَ بِهِ، افْتَعَلَ مِن الوَطَنِ.
} وتَوَطَّنَهُ {وتَوَطَّنَ بِهِ لازِمٌ مُتَعدَ.
} والمَواطِنُ: المَجالِسُ.
{ومَيْطانُ، بالفتْحِ: مِن جِبالِ المَدينَةِ لمُزَيْنَةَ وسُلَيْم.
: ( {الوَطَنُ، محرّكة ويُسَكَّنُ) تَخْفِيفاً لضَرُورَةِ الشِّعْرِ؛ كَمَا قالَ رُؤْبَة:
} أَوْطَنْتُ {وَطْناً لم يكُنْ من} وَطَني لَو لم تَكُنْ عاملَها لم أَسْكُنِ وقالَ ابنُ بَرِّي: الَّذِي فِي شِعْرِ رُؤْبَة {أَوْطَنْتُ وَطْناً لم يكُنْ من وَطَني لَو لم تَكُنْ عاملَها لم أَسْكُنِ وقالَ ابنُ بَرِّي: الَّذِي فِي شِعْرِ رُؤْبَة:
أَوْطَنْتُ أَرْضاً لم تَكْنُ من وَطَني قُلْتُ: فسَقَطَ الاحْتِجاجُ بِهِ.
(مَنْزلُ الإقامَةِ) مِن الإنْسانِ ومَحَلُّه.
(و) أَيْضاً: (مَرْبَطُ البَقَرِ والغَنَمِ) الَّذِي تأْوي إِلَيْهِ؛ وَهُوَ مجازٌ؛ (ج} أَوْطانٌ) ، قالَ الأخْطَلُ:
كَمَا تَكُزّ إِلَى {أَوْطانِها البَقَرُ (} وَوَطَنَ بِهِ {يَطِنُ) } وَطناً ( {وأَوْطَنَ: أَقامَ) ؛) الأخيرَةُ أَعْلَى.
(} وأَوْطَنَهُ) {إيطاناً (} ووَطَّنَهُ) {تَوْطِيناً، (} واسْتَوْطَنَه) إِذا (اتَّخَذَهُ {وَطَناً) ، أَي مَحَلاًّ ومَسْكَناً يقيمُ بِهِ؛ وَمِنْه الحدِيثُ: (نَهَى عَن نَقْرَةِ الغرابِ وأَنْ} يُوطِنَ الرَّجُل فِي المَكانِ بالمَسْجدِ كَمَا {يُوطِنُ البَعيرُ) ، أَي أَنْ يأْلَفَ مَكاناً مَعْلوماً مَخْصوصاً بِهِ يُصلّي فِيهِ كالبَعيرِ لَا يأْوِي من عَطَنٍ إلاَّ إِلَى مَبْرَكٍ دَمِثٍ قد} أَوْطَنَه واتَّخَذه مُناخاً؛ وقيلَ: مَعْناهُ أَنْ يَبْرُكَ على رُكْبَتَيْه قَبْلَ يَدَيْه إِذا أَرادَ السُّجودَ مِثْلَ بُرُوكِ البَعيرِ.
( {ومَواطِنُ مكةَ: مواقِفُها) ، واحِدُها} مَوْطِنٌ كمَجْلِسٍ، وَهُوَ مجازٌ؛ وَمِنْه قَوْلُهم: إِذا وَقَفْتَ بتِلْك {المَواطِنِ فادْعُ اللَّهَ تَعَالَى ولإخْواني.
(و) المَواطِنُ (من الحَرْبِ: مَشاهِدُها) ، كالمَشاهِدِ، وَهُوَ مجازٌ؛ وَمِنْه قَوْلُه تَعَالَى: {لقد نَصَرَكُمُ اللَّهُ فِي} مَوَاطِن كثيرَةٍ} ، وقالَ طرفَةُ:
على! مَوْطِنٍ يَخْشَى الفَتَى عِنْده الرَّدَى مَتى تَعْتَرِكْ فِيهِ الفَرائصُ تُرْعَدِ ( {وتَوْطِينُ النَّفسِ: تَمْهِيدُها.
(} وتَوَطَّنَها: تَمَهَّدَها) .
(قالَ ابنُ سِيدَه: {وَطَّنَ نَفْسَه على الشيءِ وَله} فتَوَطَّنَتْ: حَمَلَها عَلَيْهِ فتَحَمَّلَتْ وذَلَّتْ لَهُ؛ قالَ كثيِّرٌ:
فقُلْتُ لَهَا يَا عَزَّ كلُّ مُصيبةٍ إِذا {وُطِّنتْ يَوْمًا لَهَا النَّفْسُ ذَلَّتِ (} والمِيطانُ، بالكسْرِ: الغايةُ) .) يقالُ: مِن أَيْنَ {مِيطَانك، أَي غَايَتك؛ رَوَاهُ عَمَرُو عَن أَبيهِ.
(و) } المِيطانُ: (موضِعٌ {يُوطَنُ لتُرْسَلَ مِنْهُ الخَيْلُ فِي السِبِّاقِ) ، وَهُوَ أَوَّلُ الغايَةِ والمِيتاءِ والمِيدَاء آخِر الغايَةِ.
وقالَ الأصْمعيُّ: والمَيْدانُ، بفتْحِ الميمِ} والمِيطَانُ بكسْرِها.
قالَ أَبو عَمْرو: جَمْعُه {مَيَاطِينُ.
(} وواطَنَهُ على الأمْرِ) :) أَضْمَر فِعْله مَعَه، فَإِن أَرادَ معْنى (وافَقَهُ) قالَ: واطَأَهُ، قالَ: وَهُوَ مجازٌ.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
{اتطَنَه: أَقامَ بِهِ، افْتَعَلَ مِن الوَطَنِ.
} وتَوَطَّنَهُ {وتَوَطَّنَ بِهِ لازِمٌ مُتَعدَ.
} والمَواطِنُ: المَجالِسُ.
{ومَيْطانُ، بالفتْحِ: مِن جِبالِ المَدينَةِ لمُزَيْنَةَ وسُلَيْم.