(س خَ ن)
السُّخن: ضد الْبَارِد.
سَخُن الشَّيْء، وسَخَن، وسَخِن، الْأَخِيرَة لُغَة بني عَامر، سُخُونة، وسَخَانة، وسُخْنة، وسُخْناً، وسَخَنا، وأسْخَنَه وسَخّنه.
وسَخُنت الارض، وسَخِنت، وسخُنت عَلَيْهِ الشَّمْس.
عَن ابْن الاعرابي، قَالَ: وَبَنُو عَامر يَكسِرون.
وَمَاء سَخين، ومُسَخَّن، وسِخِّين، وسُخاخين: سُخْن، وَكَذَلِكَ طَعَام سُخاخين. فَأَما مَا انشده ابْن الْأَعرَابِي من قَوْله:
أُحِبُّ أُمَّ خالدٍ وخالدَا حُبًّا سُخَاخِيناً وحُبًّا باردَا فَإِنَّهُ فسّر " السُّخاخين " بِأَنَّهُ المُؤذي المُوجع، وَفسّر الْبَارِد بِأَنَّهُ الَّذِي يسكن إِلَيْهِ قلبه.
قَالَ كرَاع: وَلَا نَظِير لِسُخاخين.
وَقد سَخَن يَوْمنَا، وسَخُن، يَسخُن، وسَخِن، سُخْنا وسَخَناً.
وَيَوْم سُخْن، وساخِن وسُخُنان، وسَخْنان.
وَلَيْلَة سُخنة، وساخِنة، وسَخَنانَة، وسُخْنانة، وسَخْنانة.
وسَخُنَت النارُ وَالْقدر، تَسْخُن سُخْنا وسُخونة.
وَإِنِّي لأجد سُخْنة، وسَخْنة، وسَخَنَة، وسَخْناء، وسُخونة، أَي: حَرًّا أَو حُمّى.
والسّخِينة: الَّتِي ارْتَفَعت عَن الحَسَاء وثَقُلت عَن أَن تُحْسَى، وَهِي دون العَصِيدة.
وسَخِينة: لقبُ لقُريش، لِأَنَّهَا كَانَت تُعاب بِأَكْل السَّخينة، وَقَالَ حسان:
زعمت سَخينة أَن ستَغْلب ربَّها ولَيُغْلَبَنّ مُغالِبُ الغَلاّبِ
وضَرب سَخين: حارٌّ مؤلم، قَالَ: ... ضَرْباً تواصت بِهِ الأبطالُ سخِّينَا والمِسْخَنة من البِرام: الَّتِي كَأَنَّهَا تَوْرٌ.
وسُخْنة الْعين: نقيضُ قُرّتِها.
وَقد سَخِنت عينُه سَخَنا، وسُخْنة، وسُخونا وأسْخَنَها، وأُسْخن بهَا، قَالَ:
أوهِ اديمَ عِرْضِه وأُسْخِنِ بعَيْنه بعد هُجوع الاعيُنِ
وَرجل سَخينُ العينِ.
والتَّساخين: المَراجل، لَا وَاحِد لَهَا من لَفظهَا.
قَالَ ابْن دُريد: إِلَّا إِنَّه قد يُقال: تِسْخان.
قَالَ: وَلَا اعرف صِحَة ذَلِك.
والتَّساخين: الخِفاف، الْوَاحِد: تسخان، وَفِي الحَدِيث: نهى عَن المَسح على المَشاوِذ والتَّساخين.
المشاوِذ: العمائم.
والسَّخاخين: المَساحِي، وَاحِدهَا: سِخِّين، بلغَة عبد الْقَيْس.
والسِّخِّين: مَرُّ المِحراث، عَن ابْن الاعرابيّ، يَعْنِي مَا يَقبض عَلَيْهِ الحَرّاث مِنْهُ.
السُّخن: ضد الْبَارِد.
سَخُن الشَّيْء، وسَخَن، وسَخِن، الْأَخِيرَة لُغَة بني عَامر، سُخُونة، وسَخَانة، وسُخْنة، وسُخْناً، وسَخَنا، وأسْخَنَه وسَخّنه.
وسَخُنت الارض، وسَخِنت، وسخُنت عَلَيْهِ الشَّمْس.
عَن ابْن الاعرابي، قَالَ: وَبَنُو عَامر يَكسِرون.
وَمَاء سَخين، ومُسَخَّن، وسِخِّين، وسُخاخين: سُخْن، وَكَذَلِكَ طَعَام سُخاخين. فَأَما مَا انشده ابْن الْأَعرَابِي من قَوْله:
أُحِبُّ أُمَّ خالدٍ وخالدَا حُبًّا سُخَاخِيناً وحُبًّا باردَا فَإِنَّهُ فسّر " السُّخاخين " بِأَنَّهُ المُؤذي المُوجع، وَفسّر الْبَارِد بِأَنَّهُ الَّذِي يسكن إِلَيْهِ قلبه.
قَالَ كرَاع: وَلَا نَظِير لِسُخاخين.
وَقد سَخَن يَوْمنَا، وسَخُن، يَسخُن، وسَخِن، سُخْنا وسَخَناً.
وَيَوْم سُخْن، وساخِن وسُخُنان، وسَخْنان.
وَلَيْلَة سُخنة، وساخِنة، وسَخَنانَة، وسُخْنانة، وسَخْنانة.
وسَخُنَت النارُ وَالْقدر، تَسْخُن سُخْنا وسُخونة.
وَإِنِّي لأجد سُخْنة، وسَخْنة، وسَخَنَة، وسَخْناء، وسُخونة، أَي: حَرًّا أَو حُمّى.
والسّخِينة: الَّتِي ارْتَفَعت عَن الحَسَاء وثَقُلت عَن أَن تُحْسَى، وَهِي دون العَصِيدة.
وسَخِينة: لقبُ لقُريش، لِأَنَّهَا كَانَت تُعاب بِأَكْل السَّخينة، وَقَالَ حسان:
زعمت سَخينة أَن ستَغْلب ربَّها ولَيُغْلَبَنّ مُغالِبُ الغَلاّبِ
وضَرب سَخين: حارٌّ مؤلم، قَالَ: ... ضَرْباً تواصت بِهِ الأبطالُ سخِّينَا والمِسْخَنة من البِرام: الَّتِي كَأَنَّهَا تَوْرٌ.
وسُخْنة الْعين: نقيضُ قُرّتِها.
وَقد سَخِنت عينُه سَخَنا، وسُخْنة، وسُخونا وأسْخَنَها، وأُسْخن بهَا، قَالَ:
أوهِ اديمَ عِرْضِه وأُسْخِنِ بعَيْنه بعد هُجوع الاعيُنِ
وَرجل سَخينُ العينِ.
والتَّساخين: المَراجل، لَا وَاحِد لَهَا من لَفظهَا.
قَالَ ابْن دُريد: إِلَّا إِنَّه قد يُقال: تِسْخان.
قَالَ: وَلَا اعرف صِحَة ذَلِك.
والتَّساخين: الخِفاف، الْوَاحِد: تسخان، وَفِي الحَدِيث: نهى عَن المَسح على المَشاوِذ والتَّساخين.
المشاوِذ: العمائم.
والسَّخاخين: المَساحِي، وَاحِدهَا: سِخِّين، بلغَة عبد الْقَيْس.
والسِّخِّين: مَرُّ المِحراث، عَن ابْن الاعرابيّ، يَعْنِي مَا يَقبض عَلَيْهِ الحَرّاث مِنْهُ.