لقن الشَّيْء لقناً، وتلقنه: فهمه.
ولقنه إِيَّاه: فهمه.
وَغُلَام لقن: سريع الْفَهم، وَفِي حَدِيث عليّ رَضِي الله عَنهُ: " بلَى أجد لقناً غير مامون يسْتَعْمل آلَة الدَّين فِي طلب الدُّنْيَا ".
وَالِاسْم: اللقانة واللقيانية. واللقن: شبه طست من صفر.
وملقن: مَوضِع.
قلن: الأَزهري: روي عن علي، عليه السلام، أَنه سأَل شُرَيْحاً عن امرأَة
طُلِّقَتْ فذكَرَتْ أَنها حاضت ثلاثَ حِيَضٍ في شهر واحد، فقال شريح:
إِن شهد ثلاثُ نسوة من بطانَةِ أَهلها أَنها كانت تحيض قبل أَن طلقت في كل
شهر كذلك فالقول قولها: فقال عليّ: قالُونْ؛ قال غير واحد من أَهل العلم:
قالُون بالرومية معناها أَصَبْتَ، ورأَيت في تاريخ دِمَشْقَ لابن عساكر
في ترجمة عبد الله بن عمر قال: اشترى عبد الله بن عمر جارية رومية
فأَحبها حبّاً شديداً، فوقعت يوماً عن بغلة كانت عليها فجعل ابن عمر يمسح
التراب عنها ويُفَدِّيها، قال: فكانت تقول له أَنت قالُونُ أَي رجل صالح، ثم
هربت منه؛ فقال ابن عمر:
قد كنتُ أَحسِبُني قالونَ، فانطلَقَتْ
فاليومَ أَعْلَمُ أَني غير قالُونِ