لحم دخيس: مكتنز.
دخوسا سمن وامتلأ شحما وَلَحْمًا وَفِي كَذَا اندس وَدخل وَالشَّيْء دخسا دسه
(دخس) لَحْمه دخسا اكتنز وعظمه امْتَلَأَ مخا والحافر أَصَابَهُ الدخس فَهُوَ دخس وَيُقَال فرس دخس بِهِ عيب
دَخَس: انظر ابن العوام (2: 640) وقد ترجمها كليمنت - موليه بما معناه: خراج في طرف الحافر كالكرة.
دُخَس: خنزير بحري، دلفين. وهي دَخْس عند نيبور بلاد العرب (ص168). وفي الجريري إنها تسمى الدخس في البصرة فهو بقوله (ص8 ق): سمكة يقال لها الدخن (الدخس) في البصرة وفي مصر تسمى الدرفيل.
دخس: الدَّخَسُ: داءٌ يأْخذ في قوائم الدابة، وهو وَرَمٌ يكون في
أُطْرَةِ حافر الدابة، وقد دَخِسَ، فهو دَخِسٌ. وفرس دَخِسٌ: به عيبٌ.
والدَّخِيسٌ: اللحم الصُّلْبُ المُكْتَنِزُ. والدَّخِيسُ: باطن الكف.
والدَّخِيسُ من الحافر: ما بين اللحم والعَصَب، وقيل: هو عظم الحَوْشَبِ،
وهو مَوْصِل الوَظِيفِ في رُسْغِ الدابة. ابن شميل: الدَّخِيسُ عظم في جوف
الحافر كأَنه ظِهارَة له، والحَوْشَبُ عُظَيْم الرسغ. والدَّخْسُ
والدَّخِيس: الإِنسان التارُّ المكتنز غيرَ جدّ جسيمٍ. وامرأَة مُدْخِسَةٌ:
سمينة كأَنها دَخْسٌ. وكل ذي سِمَنٍ دَخِيسٌ. قال: ودَخِيسُ اللحم
مُكْتَنِزه؛ وأَنشد:
مَقْذُوفَةٍ بِدَّخِيسِ النَّحْضِ بازِلُها،
له صَريفٌ صَريفَ القَعْوِ بالمَسَدِ
والدَّخِيسُ: اللحم المكتنز. ودَخَسُ اللحم: اكتنازه. والدَّخَسُ:
امتلاء العظم من السمن. ودَخَسُ العظمِ: امتلاؤه. والدَّخْسُ: الكثير اللحم
الممتلئ العظم، والجمع أَدْخاسٌ؛ وجمل مُداخِسٌ كذلك. وفي التهذيب: جمل
مُدْخِسٌ، والجمع مُدْخِسات. والدَّخِيسُ من الناس: العَدَدُ الكثير
المجتمع؛ قال العجاجُ:
وقد تَرَى بالدار يوماً أَنَسا،
جَمَّ الدَّخِيسِ بالثُّغُور أَحْوَسا
والدَّخِيسُ: العدد الجَمُّ. وعددٌ دَخِيسٌ ودِخاسٌ: كثير، وكذلك نَعَم
دِخاسٌ. ودِرْعٌ دِخاسٌ: متقاربة الحَلَقِ. وبيتٌ دِخاسٌ: ملآنُ، وقد قيل
بالحاء.
والدَّخْسُ: انْدِساسُ الشيء تحت الأَرض، والدَّواخِسُ والدُّخَّسُ:
الأَثافي، من ذلك. ويقال: دَخَسَ فيه أَي دخل فيه؛ وقال الطِّرِمَّاحُ:
فكُنْ دُخَساً في البحرِ أَو جُزْ وَراءَهُ
إِلى الهِنْدِ، إِن لم تَلْقَ قَحْطانَ بالهِنْدِ
(* قوله «فكن دخساً إلخ» أَي مثل هذه الدابة في الدخول في البحر. ولو
أَخر هذا البيت بعد قوله: والدخس مثال الصرد إلخ كما فعل شارح القاموس حيث
استشهد به على هذه الدابة لكان أَولى.)
الليث: الدَّخْسُ انْدساسُ شيء تحت التراب كما تُدْخَسُ الأُثْفِيَّة في
الرماد، وكذلك يقال للأَثافيّ دَواخِسُ؛ قال العجاج:
دَواخِساً في الأَرضِ إِلا شَعَفا
والدَّخْسُ: الفَتِيُّ من الدَّبَبَةِ. والدَّخْسُ: ضرب من السمك.
وكَلأٌ دَيْخَسٌ: كَثُرَ والتفَّ؛ قال:
يَرْعى حَلِيّاً ونَصِيّاً دَيْخَسا
قال أَبو حنيفة: وقد يكون الدَّيْخَس في اليبيس. والدَّخِيسُ من أَنْقاء
الرمل: الكثير. والدُّخَسُ، مثال الصُّرَدِ: دابة في البحر تنجي الغريق
تمكنه من ظهرها ليستعين على السباحة وتسمى الدُّلْفِينَ. وفي حديث سلخ
الشاة: فَدَخَسَ بيده حتى توارت إِلى الإِبط، ويروى بالخاء، وهو مذكور في
موضعه.
الدَّخيس: اللحم المكتنز الكثير، قال النابغة الذبياني يَصِف ناقتَهُ:
فَعَدِّ عَمّا ترى إذْ لا ارتِجاعَ لَهُ ... وانْمِ القُتُودَ على عَيْرَانَةٍ أُجُدِ
مقذوفَةٍ بِدَخِيْسِ النَّحْضِ بازِلُها ... له صَريفٌ صَريفَ القَعْوِ بالمَسَدِ
والدَّخيس: فعيل بمعنى مفعول؛ كأنَّه دُخِسَ بعضُهُ في بعض أي أُدمِجَ، وكلُّ ذي سِمَنٍ دَخِيْس.
والدَّخيس - أيضاً -: الحَوْشَبُ وهو موصِلُ الوَظيفِ في رَسْغِ الدّابُّةِ. وقال ابنُ شُمَيلٍ: الدَّخيس عُظَيم في جوف الحافِر كأنَّها ظِهارَةٌ له، قال العجّاج:
مُسْتَبْطِناً مع الصَميمِ عَصَبا ... رأسَ الوظيفِ والدَّخيسِ المُكْرَبا
والدَّخيس: لحم باطن الكف، قال الأزهري: هو من الإنسان والسِّباع، قال أبو زُبَيْد حرملة بن المنذر الطائي يصِف الأسد:
بِسُمْرٍ كالمَعابِلِ في قُنُوبٍ ... تَقيها قِضَّةَ الأرضِ الدَّخيسُ
والدَّخيسُ - أيضاً -: العددُ الجَمُّ، قال العجّاج:
وقد ترى بالدارِ يوماً أنَسا ... جَمّض الدَّخيسِ بالثغورِ أحوَسا
والدَّخيسُ من أنقاءِ الرَّمْلِ: الكثير.
وفلان ذو دَخِيْس: إذا كان كثير متاع البيت.
وكَلأٌ دَخِيْسٌ ودَيْخَسٌ ودَيْحَسٌ - بالخاء والحاء -، قال:
فهو إذا ما تبتغي تَأنُّسا ... هَوْنٌ وما يُرجى إذا تَحَمَّسا
يَرْعى حَلِيّاً ونَصِيّاً دَيْخَسا
وقال ابن دريد: الدَّخَسُ - بالتحريك -: داءٌ يصيب الفرس في مُشاشِ حافِرِه من باطِنٍ، يقال: دَخِسَ - بالكسر - يَدْخَسُ دَخَساً.
وعدَدٌ دِخاس - بالكسر - ونَعَمٌ دِخاس: أي كثير.
ودِرْعٌ دِخاس: أي متقارِبَة الحَلَق.
الدُّخَس - مثال صُرَد -: دابّة في البحر تُنجي الغريق تُمَكِّنُهُ من ظهرِها ليستعين على السباحة، وتُسمّى الدُّلفين، قال الطِّرماح:
فكُن دُخَساً في البحرِ أو جُزْ وراءَهُ ... إلى الهِنْدِ إنْ لم تَلْقَ قحطانَ بالهِنْدِ
وقال الليث: الدَّخس - بالفتح -: الإنسان التّارُّ المكتنِز غيرُ جِدِّ جَسيم.
قال: والدَّخْسُ: الفَتِيُّ من الدِّبَبَةِ.
والدَّخْسُ: اندساسُ شيءٍ تحت التراب كما تُدْخَسُ الأُثْفِيَّة الرماد، ولذلك يقال للأثافي دَواخِس، قال العجّاج يَصِفُ الأثافي: فاطَّرَقَت إلاّ ثلاثاً عُكَّفا ... دَوَاخِساً في الأرضِ إلاّ شَغَفا
ومَحْبِساً من جامِلٍ ومِعْلَفا
وتَدَخَسَّ: تدخَّلَ، قال العجّاج يصف القِفاف:
عَلَوْتُها ولا أهابُ العُطَّسا ... إذا الظِّباءُ والمها تَدَخَّسا
في ضالَةٍ وفي الألاءِ كُنَّسا
والتركيب يدل على اكتناز واندساس شيء في تراب وغيره.