(وكظ) على الْأَمر (يكظ) وكظا واظب عَلَيْهِ وَالشَّيْء دَفعه وصدمه وطرده
وكظ
وَكَظَ
a. [ يَكِظُ] (n. ac.
وَكْظ), Repelled.
b. ['Ala], Was zealous about.
وَاْكَظَa. see I (b)
تَوَكَّظَa. Was intricate.
[وكظ] نه: في قوله تعالى "إلا ما دمت عليه قائما" أي "مواكظا"، من وكظ على أمره وواكظ - إذا واظب عليه.
وكظ
الواكِظُ: الدافِعُ الزَّبُوْنِ، وَكَظَه وَكْظاً فهو مَوْكُوْظٌ.
ووَكَظَ على أمْرٍ: أي واظَبَ عليه، فهو مُوَاكِظٌ وواكِظٌ.
الواكِظُ: الدافِعُ الزَّبُوْنِ، وَكَظَه وَكْظاً فهو مَوْكُوْظٌ.
ووَكَظَ على أمْرٍ: أي واظَبَ عليه، فهو مُوَاكِظٌ وواكِظٌ.
[وكظ] الوَكْظُ: الدفعُ. يقال: وَكَظَهُ وكظا ، أي دفعه وزبنه. ذكره أبو عبيد في المصنف. والمواكظة: المداومة على الامر. وقوله تعالى: {إلا ما دمت عليه قائما} قال مجاهد: مواكظا.
(وكظ) - في تَفْسير مُجاهدٍ؛ لقوله عزّ وجلّ: {إِلَّا مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَائِمًا} قال: مُوَاكِظاً.
يُقَال: وَاكظَ على أَمْرِه ووَكَظَ: واظَب، وهو يَكِظُه؛ إذا كان معه إلى جَنبِه. والواكِظُ: الدافعُ الزَّبُون، وَقد وَكظَهُ وكْظاً.
يُقَال: وَاكظَ على أَمْرِه ووَكَظَ: واظَب، وهو يَكِظُه؛ إذا كان معه إلى جَنبِه. والواكِظُ: الدافعُ الزَّبُون، وَقد وَكظَهُ وكْظاً.
(وك ظ)
وَكَظ على الشَّيْء، وواكظ: واظب، قَالَ حُمَيد:
ووَكَظ الجهدُ على اكظامها
أَي: دَامَ وَثَبت. ومرَّ يكِظه: إِذا مرَّ يطرد شَيْئا من خَلفه.
ووَكَظه وكْظا: دَفَعه.
وتوكَّظ عَلَيْهِ أمره: التوى، كتعكَّظ وتنكَّظ كل ذَلِك بِمَعْنى وَاحِد. وَقد تقدم ذَلِك كُله.
وَكَظ على الشَّيْء، وواكظ: واظب، قَالَ حُمَيد:
ووَكَظ الجهدُ على اكظامها
أَي: دَامَ وَثَبت. ومرَّ يكِظه: إِذا مرَّ يطرد شَيْئا من خَلفه.
ووَكَظه وكْظا: دَفَعه.
وتوكَّظ عَلَيْهِ أمره: التوى، كتعكَّظ وتنكَّظ كل ذَلِك بِمَعْنى وَاحِد. وَقد تقدم ذَلِك كُله.
وكظ: وكَظَ على الشيء وواكَظَ: واظَبَ؛ قال حميد:
ووَكَظَ الجَهْدُ على أَكْظامِها
أَي دامَ وثَبَتَ. اللحياني: فلان مُواكِظٌ على كذا وواكِظٌ ومُواظِبٌ
وواظِبٌ ومُواكِبٌ وواكِبٌ أَي مُثابِر، والمُواكَظةُ: المُداومَة على
الأَمر. وقوله تعالى: إِلا ما دُمْت عليه قائماً، قال مجاهد: مُواكِظاً.
ومَرَّ يَكِظُه إِذا مرّ يطْرُد شيئاً من خلفه. أَبو عبيدة: الواكِظُ
الدَّافع. ووَكظَه يَكِظُه وَكْظاً: دَفَعه وزَبَنه، فهو مَوْكوظ. وتَوَكَّظ
عليه أَمرُه: التوى كتَعَكَّظ وتَنَكَّظ، كل ذلك بمعنى واحد.
وكظ
} وَكَظَهُ {يَكِظُه} وَكْظاً: دَفَعَهُ وزَبَنَهُ، وَهُوَ {الوَاكِظُ، ذَكَرَهُ أَبو عُبَيْدٍ فِي المُصَنَّفِ، كَمَا فِي الصّحاح.
وَقَالَ اللِّحْيَانِيّ:} وَكَظَ عَلَى الأَمْرِ: دَاوَمَ وثَبَتَ! كوَاكَظَ. وقالَ مُجَاهِدٌ فِي قَوْلِه تَعالَى مَا دُمْتَ عَلَيْه قَائِماً أَي {مُوَاكِظاً، ونُقِلَ عَن اللِّحْيَانِيِّ: فُلانٌ} مُوَاكِظٌ عَلَى كَذا {ووَاكِظٌ، ومُوَاظِبٌ ووَاظِبٌ، ومُوَاكِبٌ ووَاكِبٌ، أَي مُثَابِرٌ مُدَاوِمٌ.} وتَوَكَّظَ عَلَيْهِ أَمْرُهُ، إِذا الْتَوَى، كتَعَكَّظَ وتَنَكَّظَ.
وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: مَرَّ {يَكِظُه، إِذا مَرَّ يَطْرُدُ شَيْئاً مِنْ خَلْفِهِ، وأَوْرَدَهُ الصّاغَانِيُّ فِي العُبَابِ فِي ك ظ ظ، وهُوَ غَلَطٌ، وَقد نَبَّهْنا عَلَيْهِ هُنَاكَ. وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ:
} وَكَظَهُ {يَكِظُه} وَكْظاً: دَفَعَهُ وزَبَنَهُ، وَهُوَ {الوَاكِظُ، ذَكَرَهُ أَبو عُبَيْدٍ فِي المُصَنَّفِ، كَمَا فِي الصّحاح.
وَقَالَ اللِّحْيَانِيّ:} وَكَظَ عَلَى الأَمْرِ: دَاوَمَ وثَبَتَ! كوَاكَظَ. وقالَ مُجَاهِدٌ فِي قَوْلِه تَعالَى مَا دُمْتَ عَلَيْه قَائِماً أَي {مُوَاكِظاً، ونُقِلَ عَن اللِّحْيَانِيِّ: فُلانٌ} مُوَاكِظٌ عَلَى كَذا {ووَاكِظٌ، ومُوَاظِبٌ ووَاظِبٌ، ومُوَاكِبٌ ووَاكِبٌ، أَي مُثَابِرٌ مُدَاوِمٌ.} وتَوَكَّظَ عَلَيْهِ أَمْرُهُ، إِذا الْتَوَى، كتَعَكَّظَ وتَنَكَّظَ.
وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: مَرَّ {يَكِظُه، إِذا مَرَّ يَطْرُدُ شَيْئاً مِنْ خَلْفِهِ، وأَوْرَدَهُ الصّاغَانِيُّ فِي العُبَابِ فِي ك ظ ظ، وهُوَ غَلَطٌ، وَقد نَبَّهْنا عَلَيْهِ هُنَاكَ. وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: