(وثف) الْقدر وثفها
(وثف)
الْقدر (يثفها) وثفا جعل لَهَا أثافي
الْقدر (يثفها) وثفا جعل لَهَا أثافي
وثف
ابن دريد: وَثَفَ القِدر يَثفُها، وأوْثَفَها يُوْثِفُها؛ ووَثَّفَها يُوْثِّفُها: إذا جعل لها أثافيَّ، مثل ثَفَّيْتُها.
ابن دريد: وَثَفَ القِدر يَثفُها، وأوْثَفَها يُوْثِفُها؛ ووَثَّفَها يُوْثِّفُها: إذا جعل لها أثافيَّ، مثل ثَفَّيْتُها.
وثف: حكى الفارسي عن أَبي زيد: وثَفَه من ثَفاه، وبذلك استدل على أَن
أَلف ثَفا واو وإن كانت تلك فاءً وهذه لاماً، وهو مما يفعل هذا كثيراً إذا
عدم الدليل من ذات الشيء.
وثف
} وَثَفَ أَهمَلَه الجَوهَرِيُّ، وَقَالَ ابنُ دُرَيْدٍ: وَثَفَ القِدْرَ {يَثفُها} وَثْفاً، {وأَوْثَفَها} يُوثِفُهاً {إِيثافاً} ووَثَّفَها {تَوْثِيفاً: إِذا جَعَل لهَا} أَثافِىَّ {كَثَّفاها} تَثْفِيَةً، كَمَا فِي العُبابِ والتَّكْمِلَةِ. وَفِي اللِّسانِ: حَكَى الفارِسِيُّ عَن أَبِي زَيْدٍ: {وَثَفَه من} ثَفاه، وبذلِك اسْتَدَلَّ على أَنَّ أّلِفَ {ثَفا واوٌ، وإِنْ كانَتْ تلكَ فَاء وَهَذِه لاماً، وَهُوَ مِمَّا يَفْعَلُ هَذَا كثيرا إِذا عَدِمَ الدَّلِيلَ من ذاتِ الشَّيْءِ.
} وَثَفَ أَهمَلَه الجَوهَرِيُّ، وَقَالَ ابنُ دُرَيْدٍ: وَثَفَ القِدْرَ {يَثفُها} وَثْفاً، {وأَوْثَفَها} يُوثِفُهاً {إِيثافاً} ووَثَّفَها {تَوْثِيفاً: إِذا جَعَل لهَا} أَثافِىَّ {كَثَّفاها} تَثْفِيَةً، كَمَا فِي العُبابِ والتَّكْمِلَةِ. وَفِي اللِّسانِ: حَكَى الفارِسِيُّ عَن أَبِي زَيْدٍ: {وَثَفَه من} ثَفاه، وبذلِك اسْتَدَلَّ على أَنَّ أّلِفَ {ثَفا واوٌ، وإِنْ كانَتْ تلكَ فَاء وَهَذِه لاماً، وَهُوَ مِمَّا يَفْعَلُ هَذَا كثيرا إِذا عَدِمَ الدَّلِيلَ من ذاتِ الشَّيْءِ.