Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4825&book=3#00fd88
(نحا)
إِلَى الشَّيْء نَحوا مَال إِلَيْهِ وقصده فَهُوَ ناح وَهِي نَاحيَة وَالشَّيْء قَصده وَكَذَا عَنهُ أبعده وأزاله
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4825&book=3#5c0b17
(نحا) - في الحديث: "يَأتِينى أنحَاءٌ مِن الملائكَةِ"
: أي ضُرُوبٌ منهم ، وفيه أنّ الملائكة كانوا يَزُورُونَه، سِوَى جبريل عليه الصلاة والسَّلَامُ.
- في حديث الحسن: "تَنحَّى في بُرْنُسِه"
: أي تَعَمَّد للعبادة، وتوجَّه لها، وصار في ناحِيَتِها، أَو تَجَنَّب الناسَ وصار في نَاحِيةٍ منهم.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4825&book=3#452126
ن ح ا: (النَّحْوُ) الْقَصْدُ وَالطَّرِيقُ. يُقَالُ: (نَحَا) (نَحْوَهُ) أَيْ قَصَدَ قَصْدَهُ. وَنَحَا بَصَرَهُ إِلَيْهِ أَيْ صَرَفَ، وَبَابُهُمَا عَدَا. وَ (أَنْحَى) بَصَرَهُ عَنْهُ عَدَلَهُ. وَ (نَحَّاهُ) عَنْ مَوْضِعِهِ (فَتَنَحَّى) . وَ (النَّحْوُ) إِعْرَابُ الْكَلَامِ الْعَرَبِيِّ. وَ (النِّحْيُ) بِالْكَسْرِ زِقٌّ لِلسَّمْنِ وَالْجَمْعُ (أَنْحَاءٌ) . وَ (النَّاحِيَةُ) وَاحِدَةُ (النَّوَاحِي) .
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4825&book=3#bbbf2e
[نحا] النَحْوُ : القصد، والطريق. يقال: نَحَوْتُ نَحْوَكَ، أي قصدت قصدك. ونَحَوْتُ بَصَري إليه، أي صرفت. وأنْحَيْتُ عنه بصري، أي عَدَلته. وقول الشاعر :نحاه للحد زبرقان وحارث * أي صيرا هذا الميت في ناحية القبر. وأنْحى في سيره، أي اعتمد على الجانب الأيسر. والانْتِحاء مثله، هذا هو الأصل، ثم صار الانْتحاءُ الاعتمادَ والميلَ في كلّ وجه. وانتحيت لفلان، أي عرضت له. وأنْحَيْتُ على حَلْقه السكّين، أي عرضت. ونَحَّيْتُهُ عن موضعه تنحية، فتنحى. وقال :كتنحية القتب المجلب * والنحو: إعراب الكلام العربي، وحكى عن أعرابي أنه قال: " إنكم لتنظرون في نحو كثيرة "، فشبهها بعتو، وهو قليل، والوجه في مثل هذا الواو إذا جاءت في جمع الياء، كقولهم في جمع ثدى وعصا وحقو: ثدى وعصى وحقى. وبنو نحو: قوم من العرب. والنحى بالكسر: زق للسمن، والجمع أنحاء، عن أبى عبيدة. وفى المثل: " أشغل من ذات النحيين "، وهى امرأة من تيم الله بن ثعلبة كانت تبيع السمن في الجاهلية، فأتاها خوات ابن جبير الانصاري فساومها فحلت نحيا مملوءا فقال: أمسكيه حتى أنظر إلى غيره، ثم حل آخر وقال لها: أمسكيه، فلما شغل يديها ساورها حتى قضى ما أراد وهرب، فقال في ذلك (*) وذات عيال واثقين بعقلها * خلجت لها جار استها خلجات وشدت يديها إذ أردت خلاطها * بنحيين من سمن ذوى عجرات فكانت لها الويلات من ترك سمنها * ورجعتها صفرا بغير بتات فشدت على النحيين كفا شحيحة * على سمنها والفتك من فعلاتي ثم أسلم خوات وشهد بدرا فقال له رسول الله صلى عليه وسلم: " يا خوات كيف كان شرادك) وتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، قد رزق الله خيرا، وأعوذ بالله من الحور بعد الكور. وهجا رجل بنى تيم الله فقال : أناس ربة النحيين منهم * فعدوها إذا عد الصميم الاموى: أهل المنحاة: القوم البُعَداء الذين ليسوا بأقاربَ. والمَنْحاةُ: طريق السانيةِ. والناحيَةُ: واحدة النَواحي. وقول الشاعر : لقد صبرَتْ حنيفةُ صبرَ قومٍ * كرامٍ تحت أظلال النواحي فإنَّما يريد نواحي السيوف. وقال الكسائي: أراد النَوائِحَ فقلب، يعنى الرايات المتقابلات. ويقال: الجبلان يَتَناوَحانِ، إذا كانا متقابلين. Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=4825&book=3#66d133
[نحا] نه: في ح ابن ملحان: "فانتحى" له ابن الطفيل فقتله، أي عرض له وقصد، يقال: ونحا أنحى وانتحى. ومنه ح: "فانتحاه" ربيعة، أي اعتمده بالكلام وقصده. وح الخضر: و"تنحى" له، أي اعتمد خرق السفينة. وح: فلم أنشب حتى "أنحيت" عليها- في رواية، والمشهور بمثلثة وخاء معجمةونون. وح ابن عمر: إنه رأى رجلًا "يتنحى" في سجوده فقال: لا تشينن صورتك، أي يعتمد على جبهته وأنفه حتى يؤثر فيهما. وح الحسن: قد "تنحى" في برنسه وقام الليل في حندسه، أي تعمد للعبادة وتوجه لها وصار في ناحيتها، أو تجنب الناس وصار في ناحية منهم. ك: ومنه: ثم "تنحى"، أي تحول إلى ناحية، وح: "فتنحى" لشق وجهه، أي بعد الرجل للجانب الذي أعرض مقابلًا له، وقبله- بكسر قاف، أي مقابله، قوله: رجل من الناس- بيان أنه ما كان من الأكابر والمشهورين، قوله: يريد نفسه، لبيان أنه لم يكن مستفتيًا من جهة الغير مسندًا إلى نفسه على جهة الفرض. ط: فتنحى أي قصد جهة وجهه إليها، قوله: أبك جنون، لأن الغالب أن لا يصر عاقل على إقرار يقتضي هلاكه مع وجود طريق رفعه بالتوبة. وفيه: والشيء "تنحيه"، أي تبعد الأذى عنها، قوله: ومن يطيق، أي يقدر على التصدق عن كل مفصل، فقال: يطيقه من يدفن النخاعة في المسجد وينحى الأذى، فإن لم يجد أي النخاعة ونحوه فركعتا الضحى تجزئه، ووحد اعتبارًا للصلاة. ن: "نحيه" عني، أي أخرجيه من بيتي، كرهه تنزيهًا لأنه من الزينة. وفيه: حين "انتحيتها"- بنون وحاء مهملة، أي قصدتها واعتمدتها بالمعاوضة، وفي بعضها: حتى- بدل: حين. ش: و"انتحيت" حصره، بحاء مهملة وبتحتية أي قصدت، وفي بعضها بخاء معجمة وبموحدة بمعنى اخترت. ج: "فانتحاه" أي عرض له. وفيه: فخيف على "ناحيتها"، هي المكان المنفرد، وناحية الإنسان مكانه وقد يعبر به عن ذاته، خفت على ناحيته أي عليه. نه: وفيه: يأتيني "أنحاء" من الملائكة، أي ضروب منهم، جمع نحو، يريد ملائكة كانوا يزورونه سوى جبرئيل عليه السلام. ن: من توضأ "نحو" وضوئي، لم يقل: مثل وضوئي لأنه المساوي في جميع الصفات ولا يقدر عليه غيره، ونحوه: ما يقاربه. ك: عن النبي صلى الله عليه وسلم "نحوه"، هو بالنصب. ز: أي حدث عنه نحوه. ك: إذا
خرج لحاجة أجيء أنا وغلام "نحوي"، أي مقارب لي في السن. قس: فدعا بإناء "نحو" من صاع قد صاع، نحو- بالجر منونًا صفة إناء، وروى بالنصب صفة للجار والمجرور أو بإضمار أعني، وروى: قدر صاع- بدل من نحو. ك: من أحب الدفن في الأرض المقدسة أو "نحوها"- بالنصب عطفًا على الدفن، وهو الحرمان الشريفان. ح: رأس الكفر "نحو" المشرق، بالنصب على الظرف وهو خبر رأس. وفإن بقي من قراءته "نحو"- بالرفع، وروى بالنصب حال، و"من" زائدة.باب نخ