(ل وخ)
وادلاخٌ: عميق، عَن أبي حنيفَة.
وَإِنَّمَا قضينا بِأَن أَلفه وَاو، لِأَن الْوَاو عينا أَكثر مِنْهَا لاماً.
وادلاخٌ: عميق، عَن أبي حنيفَة.
وَإِنَّمَا قضينا بِأَن أَلفه وَاو، لِأَن الْوَاو عينا أَكثر مِنْهَا لاماً.
لوخ وليخ يقال للوادي العَمِيق في الأرض: لاخٌ، وأوْدِيَةٌ لاخَةٌ. وصارَ الزُّبْدُ لِيَاخَةً مَعَ اللَّبَن: إذا ذَابَ معه فاخْتَلَط وكذلك الطِّيْب. ولُخْتُه أنا لَوْخاً. والْتَاخَ العَجِينُ: اخْتَمَرَ، والأمْرُ: التَبَسَ.
لوخ: وادٍ لاخٌ: عميق؛ عن أَبي حنيفة. قال ابن سيده: وإِنما قضينا بأَن
أَلفه واو لأَن الواو عيناً أَكثر منها لاماً. التهذيب: وأَودية لاخَةٌ،
قال: وأَصله لاخٌ ثم نقلت إلى بنات الثلاثة فقيل: لائخٌ، ثم نقصت منه عين
الفعل؛ قال: ومعناه السعة والاعوجاج. وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي: واد
لاخّ، بالتشديد، وهو المتضايق الكثير الشجر، وقد ذكر في باب المضاعف.
لوخ
: ( {لاخَه} يَلُوخُه: خَلَطَه، {فالْتَاخَ) : اختَلَطَ.
(} واللِّوَاخَةُ {واللِّيَاخَةُ، بكسرهما: الزُّبْدُ الذَّائبُ مَعَ اللَّبَنِ) .
(} والْتَاخَ العَجِينُ: اخْتَمَرَ) ، ووَادٍ لاَخٌ: عميقٌ، عَن أَبي حنيفَةَ. وَفِي (التَّهْذِيب) : أَوْدِيَة! لاخَةٌ. قَالَ: وأَصلُه لاخ، ثمّ نُقِلَت إِلى بَناتِ الثَّلَاثَة فَقيل لائخٌ. ثمَّ نقصتْ مِنْهُ عينُ الفِعْل. قَالَ: وَمَعْنَاهُ السَّعَة والاعْوِجَاج. وروَى ثَعْلَب عَن ابْن الأَعرابيّ. وادٍ لاخٌّ بِالتَّشْدِيدِ، وَقد ذُكر فِي بَاب المضاعف، وَهُوَ المتضايقُ الكثيرُ الشَّجرِ. كَذَا فِي (اللِّسَان) .
: ( {لاخَه} يَلُوخُه: خَلَطَه، {فالْتَاخَ) : اختَلَطَ.
(} واللِّوَاخَةُ {واللِّيَاخَةُ، بكسرهما: الزُّبْدُ الذَّائبُ مَعَ اللَّبَنِ) .
(} والْتَاخَ العَجِينُ: اخْتَمَرَ) ، ووَادٍ لاَخٌ: عميقٌ، عَن أَبي حنيفَةَ. وَفِي (التَّهْذِيب) : أَوْدِيَة! لاخَةٌ. قَالَ: وأَصلُه لاخ، ثمّ نُقِلَت إِلى بَناتِ الثَّلَاثَة فَقيل لائخٌ. ثمَّ نقصتْ مِنْهُ عينُ الفِعْل. قَالَ: وَمَعْنَاهُ السَّعَة والاعْوِجَاج. وروَى ثَعْلَب عَن ابْن الأَعرابيّ. وادٍ لاخٌّ بِالتَّشْدِيدِ، وَقد ذُكر فِي بَاب المضاعف، وَهُوَ المتضايقُ الكثيرُ الشَّجرِ. كَذَا فِي (اللِّسَان) .