(لعثم)
فِي الْأَمر توقف وتمكث فِيهِ وتأنى
فِي الْأَمر توقف وتمكث فِيهِ وتأنى
لعثم
لَعْثَمَ
a. [Fī], Stayed, tarried in.
b. Checked, stopped (tongue).
تَلَعْثَمَa. see I (a)
[لعثم] أبو زيد: تَلَعْثَمَ الرجل في الأمر، إذا تَمَكَّثَ فيه وتأنَّى. وقال الخليل: نَكَلَ عنه وتبصره.
[لعثم] نه: في ح أبي بكر: فإنه "لم يتلعثم"، أي لم يتوقف وأجاب إلى الإسلام أول ما عرضته عليه. ومنه ح لقمان: فليس فيه "لعثمة"، أي لا توقف في ذكر مناقبه.
ل ع ث م: أَبُو زَيْدٍ: (تَلَعْثَمَ) فِي الْأَمْرِ إِذَا تَمَكَّثَ فِيهِ وَتَأَنَّى. وَقَالَ الْخَلِيلُ: نَكَلَ عَنْهُ وَتَبَصَّرَهُ.
لعثم
(لَعْثَمَ فِيهِ لَعْثَمَةً) : تَوقَّفَ، وَمِنْه حَدِيثُ لُقمَانَ بنِ عَادٍ، قَالَ فِي أَحَدِ إخْوته: " فلَيْسَتْ فِيه لَعْثَمَةٌ إِلَّا أَنّه ابنُ أَمَةٍ " أَي: تَوَقُّفٌ.
(وتَلَعْثَمَ) الرَّجلُ فِي الأَمرِ إِذا (تَمَكَّثَ) فِيهِ (وتَوَقَّفَ وتَأَنَّى) ، نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ، عَن أَبِي زَيْدٍ، وَلَيْسَ فِيهِ تَوَقَّفَ، ويُقالُ: قَرأَ فَمَا تَلَعْثَمَ أَيْ: مَا تَوَقَّفَ وَلَا تَمَكَّثَ وَلَا تَرَدَّدَ، وَمَا تَلَعْثَمَ عَن شَيءٍ أَي: مَا تَأَخَّرَ ولاَ كَذَبَ، وسَأَلتُه عَن شَيءٍ فَلم يَتَلَعْثَمْ أَي: لم يَتَوَقَّفْ حَتَّى أَجَابَنِي.
(أَو) تَلَعْثَمَ: (نَكَصَ عَنْه وتَبَصَّرَه) ، نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عَن الخَلِيلِ ونَصُّهُ: نَكَلَ بَدَلَ نَكَصَ.
(لَعْثَمَ فِيهِ لَعْثَمَةً) : تَوقَّفَ، وَمِنْه حَدِيثُ لُقمَانَ بنِ عَادٍ، قَالَ فِي أَحَدِ إخْوته: " فلَيْسَتْ فِيه لَعْثَمَةٌ إِلَّا أَنّه ابنُ أَمَةٍ " أَي: تَوَقُّفٌ.
(وتَلَعْثَمَ) الرَّجلُ فِي الأَمرِ إِذا (تَمَكَّثَ) فِيهِ (وتَوَقَّفَ وتَأَنَّى) ، نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ، عَن أَبِي زَيْدٍ، وَلَيْسَ فِيهِ تَوَقَّفَ، ويُقالُ: قَرأَ فَمَا تَلَعْثَمَ أَيْ: مَا تَوَقَّفَ وَلَا تَمَكَّثَ وَلَا تَرَدَّدَ، وَمَا تَلَعْثَمَ عَن شَيءٍ أَي: مَا تَأَخَّرَ ولاَ كَذَبَ، وسَأَلتُه عَن شَيءٍ فَلم يَتَلَعْثَمْ أَي: لم يَتَوَقَّفْ حَتَّى أَجَابَنِي.
(أَو) تَلَعْثَمَ: (نَكَصَ عَنْه وتَبَصَّرَه) ، نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عَن الخَلِيلِ ونَصُّهُ: نَكَلَ بَدَلَ نَكَصَ.
لعثم كبا وَقَالَ [أَبُو عُبَيْد -] : فِي حَدِيثه عَلَيْهِ السَّلَام: مَا أحد من النَّاس عَرَضتُ عَلَيْهِ الْإِسْلَام إِلَّا كَانَت عِنْده كَبْوَةٌ غير أبي بَكْر فَإِنَّهُ لم يَتَلَعْثَمْ. قَالَ أَبُو زيد: يَقُول: لم ينْتَظر وَلم يتمكث يُقَال: تَلَعْثَمَ الّرجُلُ - إِذا تمكث فِي الْأَمر وتأنى وَتردد فِيهِ. [و -] قَوْله: كبوة عَن غير أبي زَيْدُ هِيَ مثل الوقفة تكون عِنْد الشَّيْء يكرههُ الْإِنْسَان أَن يدعى إِلَيْهِ أَو يُرَاد مِنْهُ. وَيُقَال: قد كبا الزند فَهُوَ يكبو - إِذا لم يخرج شَيْئا والكبوة فِي غير هَذَا السُّقُوط للْوَجْه قَالَ أَبُو ذُؤَيْب يصف ثورًا رُميَ فَسقط:
[الْكَامِل]
فَكَبا كَمَا يكبو فَنِيْقٌ تارِزٌ ... بالخبت إِلَّا أَنه هُوَ أبرعُ
ويروى: أضلع.
[الْكَامِل]
فَكَبا كَمَا يكبو فَنِيْقٌ تارِزٌ ... بالخبت إِلَّا أَنه هُوَ أبرعُ
ويروى: أضلع.
لعثم
لعثمَ/ لعثمَ في يلعْثِم، لَعْثَمةً، فهو مُلَعْثِم، والمفعول مُلعثَمٌ فيه
• لعثم الشَّخْصُ: تردَّد واضطرب في كلامه "لعثم في إجابته".
• لعثم الشَّخْصُ في الأمر: تمكَّث فيه وتأنّى "لعثم المتَّهمُ في الإجابة عن سؤال قاضي التَّحقيق".
تلعثمَ في يتلعثم، تلعثُمًا، فهو مُتلعثِم، والمفعول مُتلعثَمٌ فيه
• تلعثم الشَّخْصُ في الأمر:
1 - لَعْثم؛ توقَّف فيه وتمكَّث وتأنّى "سأله المدرسُ فتلعثم في الإجابة".
2 - تلجلج فيه واضطرب "بدا متلعثمًا في كلامه".
تَلَعْثُم [مفرد]:
1 - مصدر تلعثمَ في.
2 - (لغ) مجموعة من التردّدات غير النظاميّة والإعادة المتكرِّرة في الكلام، وهي مرادفة للتأتأة.
لعثمَ/ لعثمَ في يلعْثِم، لَعْثَمةً، فهو مُلَعْثِم، والمفعول مُلعثَمٌ فيه
• لعثم الشَّخْصُ: تردَّد واضطرب في كلامه "لعثم في إجابته".
• لعثم الشَّخْصُ في الأمر: تمكَّث فيه وتأنّى "لعثم المتَّهمُ في الإجابة عن سؤال قاضي التَّحقيق".
تلعثمَ في يتلعثم، تلعثُمًا، فهو مُتلعثِم، والمفعول مُتلعثَمٌ فيه
• تلعثم الشَّخْصُ في الأمر:
1 - لَعْثم؛ توقَّف فيه وتمكَّث وتأنّى "سأله المدرسُ فتلعثم في الإجابة".
2 - تلجلج فيه واضطرب "بدا متلعثمًا في كلامه".
تَلَعْثُم [مفرد]:
1 - مصدر تلعثمَ في.
2 - (لغ) مجموعة من التردّدات غير النظاميّة والإعادة المتكرِّرة في الكلام، وهي مرادفة للتأتأة.