(لج)
فِي الْأَمر لجا لَازمه وأبى أَن ينْصَرف عَنهُ
(لج) فِي الْأَمر لجاجا ولجاجة لَازمه وأبى أَن ينْصَرف عَنهُ وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَلَو رحمناهم وكشفنا مَا بهم من ضرّ للجوا فِي طغيانهم} فَهُوَ لجوج ولجوجة وَهِي لجوج وَيُقَال لج بهم الْهم والنزاع ولج فلَان تَمَادى فِي الْخُصُومَة وَالْقَوْم اخْتلطت أَصْوَاتهم
فِي الْأَمر لجا لَازمه وأبى أَن ينْصَرف عَنهُ
(لج) فِي الْأَمر لجاجا ولجاجة لَازمه وأبى أَن ينْصَرف عَنهُ وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَلَو رحمناهم وكشفنا مَا بهم من ضرّ للجوا فِي طغيانهم} فَهُوَ لجوج ولجوجة وَهِي لجوج وَيُقَال لج بهم الْهم والنزاع ولج فلَان تَمَادى فِي الْخُصُومَة وَالْقَوْم اخْتلطت أَصْوَاتهم
لج
اللَّجَاجُ: التّمادي والعناد في تعاطي الفعل المزجور عنه، وقد لَجَّ في الأمر يَلجُّ لَجَاجاً، قال تعالى: وَلَوْ رَحِمْناهُمْ وَكَشَفْنا ما بِهِمْ مِنْ ضُرٍّ لَلَجُّوا فِي طُغْيانِهِمْ يَعْمَهُونَ [المؤمنون/ 75] ، بَلْ لَجُّوا فِي عُتُوٍّ وَنُفُورٍ [الملك/ 21] ومنه: لَجَّةُ الصّوت بفتح اللام. أي: تردّده، ولُجَّةُ البحر بالضّم: تردّد أمواجه، ولُجَّةُ الليل:
تردّد ظلامه، ويقال في كلّ واحد لَجَّ والْتَجَّ.
قال: فِي بَحْرٍ لُجِّيٍ
[النور/ 40] منسوب إلى لجّة البحر، وما روي: (وضع اللّجّ على قفيّ) ، أصله: قفاي، فقلب الألف ياء، وهو لغة فعبارة عن السّيف المتموّج ماؤه، واللَّجْلَجَةُ: التّردّد في الكلام وفي ابتلاع الطّعام، قال الشاعر:
يُلَجْلِجَ مضغة فيها أنيض
أي: غير منضج، ورجل لَجْلَجٌ ولَجْلَاجٌ: في كلامه تردّد، وقيل: الحقّ أبلج والباطل لَجْلَجٌ.
أي: لا يستقيم في قول قائله، وفي فعل فاعله بل يتردّد فيه.
اللَّجَاجُ: التّمادي والعناد في تعاطي الفعل المزجور عنه، وقد لَجَّ في الأمر يَلجُّ لَجَاجاً، قال تعالى: وَلَوْ رَحِمْناهُمْ وَكَشَفْنا ما بِهِمْ مِنْ ضُرٍّ لَلَجُّوا فِي طُغْيانِهِمْ يَعْمَهُونَ [المؤمنون/ 75] ، بَلْ لَجُّوا فِي عُتُوٍّ وَنُفُورٍ [الملك/ 21] ومنه: لَجَّةُ الصّوت بفتح اللام. أي: تردّده، ولُجَّةُ البحر بالضّم: تردّد أمواجه، ولُجَّةُ الليل:
تردّد ظلامه، ويقال في كلّ واحد لَجَّ والْتَجَّ.
قال: فِي بَحْرٍ لُجِّيٍ
[النور/ 40] منسوب إلى لجّة البحر، وما روي: (وضع اللّجّ على قفيّ) ، أصله: قفاي، فقلب الألف ياء، وهو لغة فعبارة عن السّيف المتموّج ماؤه، واللَّجْلَجَةُ: التّردّد في الكلام وفي ابتلاع الطّعام، قال الشاعر:
يُلَجْلِجَ مضغة فيها أنيض
أي: غير منضج، ورجل لَجْلَجٌ ولَجْلَاجٌ: في كلامه تردّد، وقيل: الحقّ أبلج والباطل لَجْلَجٌ.
أي: لا يستقيم في قول قائله، وفي فعل فاعله بل يتردّد فيه.
لج
لجَّ يلَجُّ ويَلِجُّ ويَلْجَجُ - في الشَعْر -، ورَجُلٌ لَجُوْجَةٌ ولُجَجَةٌ: أي لَجُوْجٌ.
ويُلَجُّ بالشَّيْءِ: أي يُبَادَرُ به فيُؤْخَذ.
وتَلَجْلَجَ دارَه: أخَذَها منه.
ولُجَّةُ البَحْرِ: مُعْظَمُه، وجَمْعُها لُجَجٌ ولُجٌّ. ولَجَّجَ القَوْمُ: دَخَلُوا في اللُّجَّةِ. وبَحْر لُجِّيٌ ولَجّاجٌ. وفَلاَةٌ لُجِّيَّةٌ: واسِعَةٌ.
والْتَجَّ الظَّلامُ: اخْتَلَط، وكذلك الأصواتُ. وألَجَّ القَوْمُ إلْجَاجاً: إذا صاحُوا. واللَّجَّةُ: الضَّجَّةُ.
واللَّجْلَجَة: أنْ يَتَكَلَّمَ الإِنسانُ فلا يُبَيِّنَ. والرَّجُلُ لَجْلاَجٌ.
واللُّجُّ: السَّيْفُ، اسْمٌ له.
وعَيْنٌ مُلْتَجَّةٌ: أي شَدِيدةُ السَّوَاد، وهو شَدِيدُ الْتِجَاج العَيْن، وعَيْنُه مُلْتَجَّةٌ ولُجَّةٌ. ويُقال للجَمَل: إِنَّه لأدْهَمُ لُجٌّ. وأرْضٌ مُلْتَجَّةٌ: شدِيدةُ الخُضْرَةِ الْتَفَتْ أمْ لم تَلْتَفّ. واللُّجَّةُ: الفِضَّةُ. وهي المِرْآةُ أيضاً، وهو يَنْظُرُ بمِثْلِ اللُّجَّتَيْن: أي بعَيْنَين كالمِرْآتَيْنِ.
وَاللُّجُّ: المَكانُ الحَزْنُ في الجَبَل لا يَرْقاه أحَدٌ. وألجَّتِ الإِبلُ إلْجَاجاً: وهو صَوْتُ أجْوافِها ورَوَاغيها.
لجَّ يلَجُّ ويَلِجُّ ويَلْجَجُ - في الشَعْر -، ورَجُلٌ لَجُوْجَةٌ ولُجَجَةٌ: أي لَجُوْجٌ.
ويُلَجُّ بالشَّيْءِ: أي يُبَادَرُ به فيُؤْخَذ.
وتَلَجْلَجَ دارَه: أخَذَها منه.
ولُجَّةُ البَحْرِ: مُعْظَمُه، وجَمْعُها لُجَجٌ ولُجٌّ. ولَجَّجَ القَوْمُ: دَخَلُوا في اللُّجَّةِ. وبَحْر لُجِّيٌ ولَجّاجٌ. وفَلاَةٌ لُجِّيَّةٌ: واسِعَةٌ.
والْتَجَّ الظَّلامُ: اخْتَلَط، وكذلك الأصواتُ. وألَجَّ القَوْمُ إلْجَاجاً: إذا صاحُوا. واللَّجَّةُ: الضَّجَّةُ.
واللَّجْلَجَة: أنْ يَتَكَلَّمَ الإِنسانُ فلا يُبَيِّنَ. والرَّجُلُ لَجْلاَجٌ.
واللُّجُّ: السَّيْفُ، اسْمٌ له.
وعَيْنٌ مُلْتَجَّةٌ: أي شَدِيدةُ السَّوَاد، وهو شَدِيدُ الْتِجَاج العَيْن، وعَيْنُه مُلْتَجَّةٌ ولُجَّةٌ. ويُقال للجَمَل: إِنَّه لأدْهَمُ لُجٌّ. وأرْضٌ مُلْتَجَّةٌ: شدِيدةُ الخُضْرَةِ الْتَفَتْ أمْ لم تَلْتَفّ. واللُّجَّةُ: الفِضَّةُ. وهي المِرْآةُ أيضاً، وهو يَنْظُرُ بمِثْلِ اللُّجَّتَيْن: أي بعَيْنَين كالمِرْآتَيْنِ.
وَاللُّجُّ: المَكانُ الحَزْنُ في الجَبَل لا يَرْقاه أحَدٌ. وألجَّتِ الإِبلُ إلْجَاجاً: وهو صَوْتُ أجْوافِها ورَوَاغيها.