لَتَأتُ المَرأةَ لَتْأً: نَكَحْتها. ولَتَأتُ أنْفَه: كسَرْته. ولَتَأتُ إليه ببَصَري: حَدَّدْتُ إليه النَّظَرَ. ولَعَنَ اللهُ أماً لَتَأَتْ به: أي رَمَتْ به ولَتَأ بسَلْحِه: مَصَعَ به.
لتأ: لَتَأَ في صَدْره يَلْتَأُ لَتْأً: دفع. ولَتَأَ المرأَة يَلْتَؤُها لَتْأً: نكحها. ولَتَأَه بسهَم لَتْأً: رمَاه به. ولَتَأْتُ الرجل بالحجر إِذا رَمَيْتَه به. ولَتَأْتُه
بعَيْنِي لَتْأً إِذا أَحْدَدْتَ إِليه النظَرَ، وأَنشد ابن السكيت:
تَراه، إِذا أَمَّه الصِّنْو لا * يَنُوءٌ اللَّتِيءُ الذي يَلْتَؤُهْ (1)
(1 قوله «أمه كذا» هو في شرح القاموس والذي في نسخ من اللسان لا يوثق بها بدل الميم حاء مهملة، وفي نسخة سقيمة من التهذيب بدل الحاء جيم.)
قال: اللَّتِيءُ، فَعِيلٌ مِن لَتَأْتُه إِذا أَصَبْتَه. واللَّتِيءُ الـمَلْتِيُّ: الـمَرْمِيُّ.
ولَتَأَتْ به أُمُّه: ولَدَته. يقال: لَعَنَ اللّه أُمـّاً لَتَأَتْ به، ولَكَأَت به، أَي رَمَتْه.
لَتَأْتُ الرجل بحجَر: إذا رميتَه به وأصبته فهو لَتِيءٌ، قال أبو حِزام غالب ابن الحارث العُكْليُّ:
بِرَأْمٍ لِذَأّجِةَ الضِّنءِ لا ... يَنُوءُ اللَّتِيْءُ الذي يَلْتَؤُهْ
الذّءّآجَةُ: الشَّقّاقَةُ.
ولَتَأْتْهُ بعيني: إذا أحْدَدْتَ إليه النظر.
ولَتَأْتُها: جامعْتُها.
ولَتَأَتْ به أمّه: ولدَتْه، يقال: لعن الله أمّا لَتَأَتْ به.
ابن الأعرابي: لَتَأَ: إذا نقص؛ كأنه مقلوب ألَتَ.
ولَتَأَ به: إذا ضَرط أو رمى بِخُرْئه.
واللَّتِيءُ - على فَعِيْلٍ -: اللازم للموضع.
: (} لَتَأَهُ فِي صَدْرِه كَمَنَعَه) بالمُثنّاة الْفَوْقِيَّة {يَلْتَأُ} لَتْأً (: دَفَعَهُ) قَالَ الْمَنَاوِيّ: هَكَذَا قَيَّدُوه بالصَّدْرِ، وَهُوَ يُخْرِج الدَّفْعَ فِي غَيره كالظَّهر (و) {لَتَأَ بِسَهُمْ (: رَمَى) بِه،} ولَتَأْتُ الرجلُ بالحَجرِ: رَمْيته بِهِ، (و) لَتأَ يَلْتَأُ لَتْأً (جَامَعَ) المرأَةَ (و) لَتَأَ الشيءَ إِذا (نَقَصَ) عَن ابْن الأَعرابيّ، وَفِي (الْعباب) كأَنه مقلُوبُ أَلَتَ (و) لتأَ (ضَرِطَ، وسَلَحَ) نَقله الصَّاغَانِي (و) لَتَأَ إِلى الشيءِ بِعيْنه لَتْأً إِذا (حَدَّدَ) إِليه (النَّظَرَ و) {لَتأَتْ بِهِ (المرأَةُ: وَلَدَتْ) يُقَال: لعنَ اللَّهُ أُمًّا لَتَأَتْ بِه، ولَكَايت بِهِ، أَي رَمَتْه مِن بطنِها، فشَبَّه خُروجَ الولدِ بِرَمْيِ السهْمِ أَو الْحجر، وَهُوَ مجَاز.
(} - واللَّتِيءُ كَأَمِيرٍ) فَعِيلٌ من! لَتَأْتُه إِذا أَصبْتَه، وَهُوَ المَرْمِيُّ (اللاَّزِمُ لِمَوْضِعِهِ) نَقله الصَّاغَانِي، وَعبارَة (العُباب) : اللازمُ للموْضِع، وأَنشد ابْن السّكيت لأَبي حِزَامٍ العُكْلِيِّ: بِرَأْمٍ لِذَأَّجَةِ الضِّنْءِ لاَ
يَنُوءُ {- اللَّتِيءُ الَّذِي} يَلْتَؤُهْ