كشد: كاشد: الرجل الفقير والكسيح (وصف مصر 11 - 504).
(كشد)
الشَّيْء كشدا قطعه بِأَسْنَانِهِ قطعا والناقة حلبها بِثَلَاث أَصَابِع
الشَّيْء كشدا قطعه بِأَسْنَانِهِ قطعا والناقة حلبها بِثَلَاث أَصَابِع
الْكَاف والشين وَالدَّال
كشد النَّاقة يكشدها كشداً، وَهِي كشود: حلبها بِثَلَاث أَصَابِع.
وكشد الشَّيْء يكشده كشدا: قطعه بِأَسْنَانِهِ قطعا، كَمَا قطع القثاء وَنَحْوه.
كشد النَّاقة يكشدها كشداً، وَهِي كشود: حلبها بِثَلَاث أَصَابِع.
وكشد الشَّيْء يكشده كشدا: قطعه بِأَسْنَانِهِ قطعا، كَمَا قطع القثاء وَنَحْوه.
كشد
الكَشْدُ: ضَرْبٌ من الحَلَبِ بثلاثِ أصابع. وناقة كشُوْدٌ: تُحْلبُ كشْداً فَتَدرُّ، وقيل: هي الضَّيِّقَةُ الإِحْليل من النُّوْق القَصِيرةُ الخِلْفِ، وقيل: هي التي لا تُخْلِف قَرْعاً واحداً أنْ تَحْمِلَ، وجَمْعها كَشَائدُ.
والإِكْشَادُ: إخلاصُ الزُّبْذَةِ.
الكَشْدُ: ضَرْبٌ من الحَلَبِ بثلاثِ أصابع. وناقة كشُوْدٌ: تُحْلبُ كشْداً فَتَدرُّ، وقيل: هي الضَّيِّقَةُ الإِحْليل من النُّوْق القَصِيرةُ الخِلْفِ، وقيل: هي التي لا تُخْلِف قَرْعاً واحداً أنْ تَحْمِلَ، وجَمْعها كَشَائدُ.
والإِكْشَادُ: إخلاصُ الزُّبْذَةِ.
باب الكاف والشين والدال معهما ك ش د، ك د ش، ش ك د مستعملات
كشد: الكَشْدُ: ضرب من الحلب بثلاثة أصابع. كَشَدَها يكشِدُها كَشْداً. وناقة كَشُود، وهي التي تحلب كَشْداً، فتدر.
كدش: الكَدْش من الشوق. [وقد كَدَشت إليه] .
شكد: الشُّكْدُ كالشُّكْر، لغة أهل اليمن، [يقال] : هو شاكرٌ شاكِدٌ والشُّكْدُ، لسائر العرب : ما أعطيت من الكُدْس عند الكيل، ومن الحزم عند الحصد، يقال: اسْتَشْكَدني فلان فأشكدته.
كشد: الكَشْدُ: ضرب من الحلب بثلاثة أصابع. كَشَدَها يكشِدُها كَشْداً. وناقة كَشُود، وهي التي تحلب كَشْداً، فتدر.
كدش: الكَدْش من الشوق. [وقد كَدَشت إليه] .
شكد: الشُّكْدُ كالشُّكْر، لغة أهل اليمن، [يقال] : هو شاكرٌ شاكِدٌ والشُّكْدُ، لسائر العرب : ما أعطيت من الكُدْس عند الكيل، ومن الحزم عند الحصد، يقال: اسْتَشْكَدني فلان فأشكدته.
كشد: الليث: الكَشْد صرب من الحَلْب بثلاث أَصابع. ابن شميل: الكَشْدُ
والفَطْرُ والمَصْرُ سواء، وهو الحَلْبُ بالسَّبَّابةِ والإِبهام. وكَشَدَ
الناقةَ يَكْشِدُها كَشْداً، وهي كَشُود: حَلَبها بثلاث أَصابع.
وناقة كَشُود، وهي التي تُحْلب كَشْداً فَتَدِرُّ. والكَشُودُ:
الصَّيِّقَةُ الإِحْلِيل من النُّوق القَصِيرة الخِلْفِ.
وكَشَدَ الشيءَ يَكْشِدُه كَشْداً: قَطَعَه بأَسنانه قطْعاً كما يقطع
القِثَّاء ونحوه.
ابن الأَعرابي: الكُشُدُ الكثيروُ الكَسْب الكادُّون على عِيالهم
الواصِلون أَرْحامَهم، واحدهم كاشِدٌ وكَشُودٌ وكَشَدٌ.
كشد
: (كَشَدَه يَكْشدُه) كَشْداً، أَهمله الجوهريّ، وَقَالَ ابنُ دُريد أَي: (قَطَعَه بأَسْنَانِهِ) قطْعاً (كقَطْعِ الجَزَرِ) والقِيَّاءِ ونحوِهما.
(و) كَشَدَ (النَّاقة: حَلبَها بِثلاث أَصابِعَ) ، قَالَه الليثُ، وَقَالَ ابنُ شُمعيل: الكَشْدُ، والفَطْرُ، والمَصْرُ، سواءٌ، وَهُوَ الحَلْبُ بالسّبَّابة والإِبهام.
(والكَشْدُ) ، بِفَتْح فَسُكُون (: حَبٌّ يُؤْكَلُ) ، عَن ابْن رُديد.
(والكَشُودُ) ، كصَبور (: ناقَةٌ تُكْشَدُ) ، أَي تُحْلَب، كَشْداً (فَتَدِرُّ) اللَّبَنَ.
(و) الكَشُودُ أَيضاً (: الضَّيِّقَةُ الإِحْلِيلِ) من النُّوق (القَصِيرَةُ الخِلْفِ) ، قَالَه ابنُ شُمَيل.
(و) عَن ابنِ الأَعرابيِّ: (الكُشُدُ) ، بِضَمَّتَيْنِ (: الكَثِيرُو الكَسْبِ، والكادُّونَ علَى عِيَالِهم) ، وَقد سَقَطت الْوَاو من بعض النُّسخ، (الوَاصِلُونَ أَرْحَامَهم، الواحِدُ كاشِدٌ وكَشُودٌ وكَشَدٌ) ، الأَخير مُحَرَّكَة.
(وأَكْشَدَ: أَخْلَصَ) الكِشْدَة، وَهِي الكِشْطَة، أَي (الزُّبْدَة) .
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
الكُشْدَانِيُّونَ، بالضمّ: طائفةٌ من عَبدَة الكَواكبِ، استدركه شيخُنا رَحمَه الله تَعَالَى.
وكُوشِيد، بالضمّ وَكسر الشين: جَدُّ قاشم بن مَنْده الأَصبهانيّ المُحَدّث.
: (كَشَدَه يَكْشدُه) كَشْداً، أَهمله الجوهريّ، وَقَالَ ابنُ دُريد أَي: (قَطَعَه بأَسْنَانِهِ) قطْعاً (كقَطْعِ الجَزَرِ) والقِيَّاءِ ونحوِهما.
(و) كَشَدَ (النَّاقة: حَلبَها بِثلاث أَصابِعَ) ، قَالَه الليثُ، وَقَالَ ابنُ شُمعيل: الكَشْدُ، والفَطْرُ، والمَصْرُ، سواءٌ، وَهُوَ الحَلْبُ بالسّبَّابة والإِبهام.
(والكَشْدُ) ، بِفَتْح فَسُكُون (: حَبٌّ يُؤْكَلُ) ، عَن ابْن رُديد.
(والكَشُودُ) ، كصَبور (: ناقَةٌ تُكْشَدُ) ، أَي تُحْلَب، كَشْداً (فَتَدِرُّ) اللَّبَنَ.
(و) الكَشُودُ أَيضاً (: الضَّيِّقَةُ الإِحْلِيلِ) من النُّوق (القَصِيرَةُ الخِلْفِ) ، قَالَه ابنُ شُمَيل.
(و) عَن ابنِ الأَعرابيِّ: (الكُشُدُ) ، بِضَمَّتَيْنِ (: الكَثِيرُو الكَسْبِ، والكادُّونَ علَى عِيَالِهم) ، وَقد سَقَطت الْوَاو من بعض النُّسخ، (الوَاصِلُونَ أَرْحَامَهم، الواحِدُ كاشِدٌ وكَشُودٌ وكَشَدٌ) ، الأَخير مُحَرَّكَة.
(وأَكْشَدَ: أَخْلَصَ) الكِشْدَة، وَهِي الكِشْطَة، أَي (الزُّبْدَة) .
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
الكُشْدَانِيُّونَ، بالضمّ: طائفةٌ من عَبدَة الكَواكبِ، استدركه شيخُنا رَحمَه الله تَعَالَى.
وكُوشِيد، بالضمّ وَكسر الشين: جَدُّ قاشم بن مَنْده الأَصبهانيّ المُحَدّث.