الْفرس وَنَحْوه قنما أصَاب الندى شعره ثمَّ لحقه الْغُبَار فاتسخ وَالطَّعَام وَاللَّحم وَغَيرهمَا فسد وتغيرت رَائِحَته فَهُوَ قنم وأقنم
قَنِمَتْ يدي من الزَّيْتِ، فهي قَنِمَةٌ: أي وَسِخَةٌ، وكذلك اللَّحْمُ إذا خَبُثَتْ رِيْحُه. والقَنَمُ: نَتَنُ الرائحة.
وقَنِمَ الشَّعرُ قَنَماً: وهو أنْ يُصِيْبَه النَّدى ثم يَرْكَبَه الغُبَارُ.
قنم الشيء: خبثت ريحه. ورطب قنم ولحم قنم وجوزة قنمة. وقال:
وقد قنمت من صرّها واحتلابها ... أنامل كفّيها وللوطب أقنم
ووجدت له قنمةً.
قنم
قَنِمَ(n. ac. قَنَم)
a. Was rank, rancid; stank.
b. Was dusty.
قَنَّمَa. Personated.
تَقَنَّمَa. Was personated.
قَنَمَةa. Rancidness; rankness; stink, stench.
قُنُّوْمَةa. A certain fish (mormyrus).
أُقْنُوْم (pl.
أَقَاْنِيْمُ), S.
a. Person; hypostasis (theological).
قَنْهَوَر
a. Long; lax.
قنومة= اقنوم (المعجم اللاتيني العربي) وفيه: قيومة. والصواب قنومة.
قنم: قنب عند عامة الأندلس (وهي باليونانية) وهو نبات ليفي تصنع منه الحبال. (معجم الأسبانية ص247، فوك).
وفي مخطوطتنا لكتاب ابن العوام وكذلك في المطبوع منه (1: 495) قنب.
قانم= اقنوم. (الكالا) اقنوم، ملوك ذوي الاقانيم: ملوك النصارى، (أماري ص208).
قنم الطَّعَام وَاللَّحم والثريد والدهن قنماً، فَهُوَ قنمٌ: فسد وتغيرت رَائِحَته.
وَالِاسْم: القنمة، قَالَ سِيبَوَيْهٍ: جَعَلُوهُ اسْما للرائحة.
وقنمت يَدي من الزَّيْت قنما، فَهِيَ قنمة: اتسخت.
والقنم فِي الْخَيل وَالْإِبِل: أَن يُصِيب الشّعْر الندي، ثمَّ يُصِيبهُ الْغُبَار فيركبه لذَلِك وسخ.
وبقرة قنمة: متغيرة الرَّائِحَة، حَكَاهُ ثَعْلَب.
قنم: قَنِمَ الطَّعامُ واللحمُ والثَّرِيد والدُّهن والرُّطب يَقْنَم
قَنَماً، فهو قَنِمٌ وأقْنَمُ: فَسَد وتغيرت رائحته؛ وأَنشد:
وقد قَنِمَتْ من صَرِّها واحْتِلابها
أَنامِلُ كَفَّيْها، ولَلْوَطْبُ أَقْنَمُ
والاسم: القَنَمةُ؛ قال سيبوية: جعلوه اسماً للرائحة. التهذيب: ويقال
فيه قَنَمةٌ ونَمَقَةٌ إذا أَرْوَح وأَنْتَن. الجوهري: القَنَمة، بالتحريك،
خُبْث ريح الأَدهان والزيت ونحو ذلك. وقَنِمت يدي من الزيت قَنَماً، فهي
قَنِمة: اتَّسخت. والقَنَمُ في الخيل والإبل: أَن يُصيب الشعرَ النَّدى
ثم يصيبه الغُبار فيركبه لذلك وَسَخ. وبقرة قَنِمة: متغيرة الرائحة؛ حكاه
ثعلب. وقد قَنِمَ سِقاؤه، بالكسر، قَنَماً أي تَمِهَ. وقَنِمَ الجَوْزُ،
فهو قانم أي فاسد.
والأَقانِيمُ: الأُصول، واحدها أُقْنُوم؛ قال الجوهري: وأَحسبها رومية.
(القَنَمَةُ، مُحَرَّكَةً: خُبْثُ رِيحِ) الأَدْهَانِ، مِثْل (الزَّيْتِ ونَحْوِه) كَذَا فِي الصِّحاح. قَالَ سيبَوَيه: جَعَلُوهُ اسْمًا للرَّائِحَةِ. (ويَدُهُ مِنْه قِنَمَةٌ) .
وقَدْ قَنِمَتْ: اتَّسَخَتْ، كَمَا فِي الصِّحاح.
(وقَنِمَ سِقاؤُه، كَفَرِحَ) قَنَمًا فَهُوَ قَانِمٌ: إِذا (تَمِهَ) أَي: أرْوَحَ وأَنْتَنَ، وَكَذَلِكَ نَمِقَ، كَذَا فِي التَّهْذِيبِ.
(و) قَنِمَ (الجَوْزُ) فَهُوَ قَانِمٌ: إِذا (فَسَدَ) .
(و) قَنِمَ (الفَرَسُ والإِبِلُ) ، وَفِي المُحْكَمِ: والقَنَمُ فِي الخَيْلِ والإِبِلِ (وَغَيره) ولَيْسَ هُوَ فِي نَصِّ ابنِ سِيدَه: (أَصَابَهُ النّدَى) . وَفِي المُحْكَمِ: أَن يُصِيبَ الشَّعرَ النَّدَى (فَرَكِبَهُ الغُبارُ فاتَّسَخَ) .
(والأُقْنُومُ، بِالضَّمِّ: الأَصلُ ج: أَقَانِيمُ) ، قَالَ الجَوْهَرِيُّ: وأَحْسَبُهَا (رُومِيّةً) . [] ومِمَّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ:
قَنِمَ الطَّعامُ واللَّحمُ والثَّرِيدُ والرُّطَبُ قَنَمًا فَهُوَ قَنِمٌ.
وأَقْنَمَ: فَسَدَ وتَغَيَّرتْ رَائِحَتُه، قَالَ:
(وقَدْ قَنِمَتْ من صَرِّهَا واحْتِلاَبِها ... أَنامِلُ كَفَّيْها ولَلْوَطْبُ أَقْنَمُ)
وبَقَرةٌ قَنِمَةٌ: متغَيِّرةُ الرَّائِحَةَ، عَن ثَعْلَبٍ.