قطل، والجمع قواطل: مكيال (فوك) وهي تصحيف قبطل. (انظر: قبطل). (سيمونيه ص341).
قَطَلَ: مِثْلُ قَطَعَ. وجذْع قُطُلٌ ومَقْطُولٌ: أي مَقْطُوعٌ، وقَطِيْلٌ مِثْلُه. وقَطَّلَ الجَزُوْرَ: قَطَّعَ عِظامَها ولَحْمَها. وسَيْفٌ مِقْطَلٌ ومِقْصَلٌ.
والقَطِيْلَةُ: قِطْعَة من كِسَاءٍ أو ثَوْبٍ يُنَشَّفُ بها الماءُ. والمُقَطَّلُ: المَطْبُوْخ.
القطل: الْقطع.
قطله يقطله، ويقطله، الْأَخِيرَة عَن أبي حنيفَة، قطلاً، فَهُوَ مقطول وقطيل، قَالَ أَبُو ذُؤَيْب يصف قبرا:
إِذا مَا زار مجنأة عَلَيْهَا ... ثقال الصخر والخشب القطيل
وَبِهَذَا الْبَيْت سمي: القطيل، هَذَا قَول ابْن دُرَيْد، وَإِنَّمَا هُوَ فِي رِوَايَة السكرِي: لساعدة.
وقطله: كقطله، عَن أبي حنيفَة.
ونخلة قطيل: قطعت من اصلها فَسَقَطت.
وجذع قطيل، وقطل: مَقْطُوع.
وَقد تقطل.
والمقطله: حَدِيدَة يقطع بهَا. وقطله: القاه على جنبه كقطره، وَقيل: صرعه وَلم يحد أَعلَى جنب وَاحِد أم على جنبين؟ وقطل عُنُقه: ضربهَا، عَن اللحياني.
والقطيلة: كقطعة كسَاء أَو ثوب ينشف بِهِ المَاء.
والقاطول: مَوضِع على دجلة.
قطل: القَطْل: القطع. قَطَله يَقْطِله ويَقْطُله: قَطَعَه؛ الأَخيرة عن
أَبي حنيفة، قَطْلاً، فهو مَقْطُول وقَطِيل؛ وكان أَبو ذؤيب الهذلي
يلقَّب القَطِيل لأَنه القائل يصف قَبْراً:
إِذا ما زارَ مُجْنَأَةً عليها
ثِقالُ الصخر، والخشب القَطِيل
أَراد بالقَطِيل المَقْطول وهو المقطوع، وبهذا البيت سمي القَطِيل. قال
ابن سيده: هذا قول ابن دريد وإِنما هو في رواية السكري لساعدة.
وقَطَّله: كَقَطله؛ عن أَبي حنيفة. وقال اللحياني: قَطَل عنقه وقَصَلها
أَي ضرب عنقه. ونخلة قَطِيل: قُطِعت من أَصلها فسقطت. وجذع قَطِيل
وقُطُل، بالضم: مقطوع، وقد تقَطَّل. الأَصمعي: القُطُل المقطوع من الشجر؛ قال
المتنخل الهذلي يصف قتيلاً:
مُجَدَّلاً يَتَكَسَّى جلْدُه دَمَه،
كما تقطَّر جِذْعُ الدُّومة القُطُل
ويروى: يَتسَقَّى. والمِقْطَلة: حديدة يقطع بها، والجمع مَقاطِل.
وقَطَّله: أَلقاه على جنبين كقَطَّره، وقيل: صرعه ولم يُحَدَّ أَعَلى جنْب واحد
أَم على جنين. ابن الأَعرابي: القَطَل الطُّول، والقَطَل القِصَر،
والقَطَل اللِّين، والقَطَل الخَشْنُ.
والقَطِيلة: قطعة كِساء أَو ثوب ينشَّف بها الماء. والقاطول: موضع على
دِجْلة.
قَطَلَه يَقْطِلُه ويَقْطُله من حَدَّيْ ضَرَبَ ونَصَرَ، الأخيرةُ عَن أبي حَنيفة: قَطَعَه، فَهُوَ مَقْطُولٌ وقَطيلٌ، كقَطَّلَه تَقْطِيلاً، عَن أبي حنيفَة. قَطَلَ عنُقَه وقَصَلَها: ضَرَبَها ودَقَّها، عَن اللِّحْيانِيّ.
ونخلةٌ قَطيلٌ: قُطِعَتْ من أصلِها فَسَقَطتْ. وجِذْعٌ قَطيلٌ وقُطُلٌ، بضمّتَيْن: أَي مَقْطُوعٌ، وَقد تقَطَّلَ، وَقَالَ الأَصْمَعِيّ: القُطُل: المَقطوعُ من الشجرِ، قَالَ المُتَنَخِّلُ الهُذَلِيُّ يصفُ قَتيلاً:
(مُجَدَّلاً يَتَكَسَّى جِلدُه دَمَهُ ... كَمَا تقَطَّرَ جِذعُ الدَّوْمَةِ القُطُلْ)
ويُروى: يَتَسَقَّى، ويُروى مُسَدَّحاً بدلَ مُجَدَّلاً. المِقْطَلَةُ كمِكْنَسَةٍ: حَديدةٌ يُقطَعُ بهَا، والجمعُ مَقاطِل. وقَطَّلَه تَقْطِيلاً: أَلْقَاهُ على جَنْبِه، كقَطَّرَه أَو صَرَعَه، وَلم يُحَدَّ، أَعلَى جَنبٍ واحدٍ أم على جَنْبَيْن. القَطيل، كأَميرٍ: لقَبُ ذُؤَيْبٍ الهُذَليِّ الشَّاعِر، نَقله الجَوْهَرِيّ، لُقِّبَ بِهِ لقولِه يصفُ قَبْرَاً:
(إِذا مَا زارَ مُجْنَأَةً عَلَيْهَا ... ثِقالُ الصَّخرِ والخشَبِ القَطيلُ)
أرادَ بالقَطيلِ المَقْطول، وَهُوَ المَقطوع، قَالَ ابنُ سِيدَه: هَذَا قولُ ابْن دُرَيْدٍ، وإنّما هُوَ فِي روايةِ السُّكَّرِيِّ لساعِدَةَ. قلتُ: وَهَكَذَا هُوَ فِي الدِّيوان، والمُرادُ بِهِ ساعِدَةُ بنُ جُؤَيَّةَ الهُذَليّ. القَطيلَةُ بهاءٍ: قِطعةُ كِساءٍ أَو ثَوبٍ يُنَشَّفُ بهَا الماءُ، نَقله الجَوْهَرِيّ. والقاطولُ: ع على دِجلَةَ، نَقله الجَوْهَرِيّ. المُقَطَّل، كمُعَظَّمٍ: المَطبوخ، نَقله الصَّاغانِيّ. ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: القَطَلُ: الطُّول، وَأَيْضًا: القِصَرُ، وَأَيْضًا: اللِّين، وَأَيْضًا الخَشْنُ، كلُّ ذَلِك عَن ابْن الأَعْرابِيّ. قلتُ: فَهُوَ إِذا من الأضدادِ. وقُطْلُو، بالضَّمّ: اسمٌ رُومِيٌّ.