قطل، والجمع قواطل: مكيال (فوك) وهي تصحيف قبطل. (انظر: قبطل). (سيمونيه ص341).
قطل
قَطَلَ(n. ac.
قَطْل)
a. Cut off.
قَطَّلَa. see Ib. Knocked down.
تَقَطَّلَa. Was cut at the root.
قُطُلa. Cut down, felled (tree).
قَطِيْلa. see 10
قَطِيْلَةa. Rag, clout.
قَطْلَب
a. Arbutus, strawberry-tree.
قَطَلَ: مِثْلُ قَطَعَ. وجذْع قُطُلٌ ومَقْطُولٌ: أي مَقْطُوعٌ، وقَطِيْلٌ مِثْلُه. وقَطَّلَ الجَزُوْرَ: قَطَّعَ عِظامَها ولَحْمَها. وسَيْفٌ مِقْطَلٌ ومِقْصَلٌ.
والقَطِيْلَةُ: قِطْعَة من كِسَاءٍ أو ثَوْبٍ يُنَشَّفُ بها الماءُ. والمُقَطَّلُ: المَطْبُوْخ.
القطل: الْقطع.
قطله يقطله، ويقطله، الْأَخِيرَة عَن أبي حنيفَة، قطلاً، فَهُوَ مقطول وقطيل، قَالَ أَبُو ذُؤَيْب يصف قبرا:
إِذا مَا زار مجنأة عَلَيْهَا ... ثقال الصخر والخشب القطيل
وَبِهَذَا الْبَيْت سمي: القطيل، هَذَا قَول ابْن دُرَيْد، وَإِنَّمَا هُوَ فِي رِوَايَة السكرِي: لساعدة.
وقطله: كقطله، عَن أبي حنيفَة.
ونخلة قطيل: قطعت من اصلها فَسَقَطت.
وجذع قطيل، وقطل: مَقْطُوع.
وَقد تقطل.
والمقطله: حَدِيدَة يقطع بهَا. وقطله: القاه على جنبه كقطره، وَقيل: صرعه وَلم يحد أَعلَى جنب وَاحِد أم على جنبين؟ وقطل عُنُقه: ضربهَا، عَن اللحياني.
والقطيلة: كقطعة كسَاء أَو ثوب ينشف بِهِ المَاء.
والقاطول: مَوضِع على دجلة.
قطل: القَطْل: القطع. قَطَله يَقْطِله ويَقْطُله: قَطَعَه؛ الأَخيرة عن
أَبي حنيفة، قَطْلاً، فهو مَقْطُول وقَطِيل؛ وكان أَبو ذؤيب الهذلي
يلقَّب القَطِيل لأَنه القائل يصف قَبْراً:
إِذا ما زارَ مُجْنَأَةً عليها
ثِقالُ الصخر، والخشب القَطِيل
أَراد بالقَطِيل المَقْطول وهو المقطوع، وبهذا البيت سمي القَطِيل. قال
ابن سيده: هذا قول ابن دريد وإِنما هو في رواية السكري لساعدة.
وقَطَّله: كَقَطله؛ عن أَبي حنيفة. وقال اللحياني: قَطَل عنقه وقَصَلها
أَي ضرب عنقه. ونخلة قَطِيل: قُطِعت من أَصلها فسقطت. وجذع قَطِيل
وقُطُل، بالضم: مقطوع، وقد تقَطَّل. الأَصمعي: القُطُل المقطوع من الشجر؛ قال
المتنخل الهذلي يصف قتيلاً:
مُجَدَّلاً يَتَكَسَّى جلْدُه دَمَه،
كما تقطَّر جِذْعُ الدُّومة القُطُل
ويروى: يَتسَقَّى. والمِقْطَلة: حديدة يقطع بها، والجمع مَقاطِل.
وقَطَّله: أَلقاه على جنبين كقَطَّره، وقيل: صرعه ولم يُحَدَّ أَعَلى جنْب واحد
أَم على جنين. ابن الأَعرابي: القَطَل الطُّول، والقَطَل القِصَر،
والقَطَل اللِّين، والقَطَل الخَشْنُ.
والقَطِيلة: قطعة كِساء أَو ثوب ينشَّف بها الماء. والقاطول: موضع على
دِجْلة.
قَطَلَه يَقْطِلُه ويَقْطُله من حَدَّيْ ضَرَبَ ونَصَرَ، الأخيرةُ عَن أبي حَنيفة: قَطَعَه، فَهُوَ مَقْطُولٌ وقَطيلٌ، كقَطَّلَه تَقْطِيلاً، عَن أبي حنيفَة. قَطَلَ عنُقَه وقَصَلَها: ضَرَبَها ودَقَّها، عَن اللِّحْيانِيّ.
ونخلةٌ قَطيلٌ: قُطِعَتْ من أصلِها فَسَقَطتْ. وجِذْعٌ قَطيلٌ وقُطُلٌ، بضمّتَيْن: أَي مَقْطُوعٌ، وَقد تقَطَّلَ، وَقَالَ الأَصْمَعِيّ: القُطُل: المَقطوعُ من الشجرِ، قَالَ المُتَنَخِّلُ الهُذَلِيُّ يصفُ قَتيلاً:
(مُجَدَّلاً يَتَكَسَّى جِلدُه دَمَهُ ... كَمَا تقَطَّرَ جِذعُ الدَّوْمَةِ القُطُلْ)
ويُروى: يَتَسَقَّى، ويُروى مُسَدَّحاً بدلَ مُجَدَّلاً. المِقْطَلَةُ كمِكْنَسَةٍ: حَديدةٌ يُقطَعُ بهَا، والجمعُ مَقاطِل. وقَطَّلَه تَقْطِيلاً: أَلْقَاهُ على جَنْبِه، كقَطَّرَه أَو صَرَعَه، وَلم يُحَدَّ، أَعلَى جَنبٍ واحدٍ أم على جَنْبَيْن. القَطيل، كأَميرٍ: لقَبُ ذُؤَيْبٍ الهُذَليِّ الشَّاعِر، نَقله الجَوْهَرِيّ، لُقِّبَ بِهِ لقولِه يصفُ قَبْرَاً:
(إِذا مَا زارَ مُجْنَأَةً عَلَيْهَا ... ثِقالُ الصَّخرِ والخشَبِ القَطيلُ)
أرادَ بالقَطيلِ المَقْطول، وَهُوَ المَقطوع، قَالَ ابنُ سِيدَه: هَذَا قولُ ابْن دُرَيْدٍ، وإنّما هُوَ فِي روايةِ السُّكَّرِيِّ لساعِدَةَ. قلتُ: وَهَكَذَا هُوَ فِي الدِّيوان، والمُرادُ بِهِ ساعِدَةُ بنُ جُؤَيَّةَ الهُذَليّ. القَطيلَةُ بهاءٍ: قِطعةُ كِساءٍ أَو ثَوبٍ يُنَشَّفُ بهَا الماءُ، نَقله الجَوْهَرِيّ. والقاطولُ: ع على دِجلَةَ، نَقله الجَوْهَرِيّ. المُقَطَّل، كمُعَظَّمٍ: المَطبوخ، نَقله الصَّاغانِيّ. ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: القَطَلُ: الطُّول، وَأَيْضًا: القِصَرُ، وَأَيْضًا: اللِّين، وَأَيْضًا الخَشْنُ، كلُّ ذَلِك عَن ابْن الأَعْرابِيّ. قلتُ: فَهُوَ إِذا من الأضدادِ. وقُطْلُو، بالضَّمّ: اسمٌ رُومِيٌّ.