فندس
ابن الأعرابي: فَنْدَسَ الرَّجُلُ - بالفاء -: إذا عَدا، وقَنْدَسَ - بالقاف -: إذا تابَ بَعْدَ مَعصِيَة.
ابن الأعرابي: فَنْدَسَ الرَّجُلُ - بالفاء -: إذا عَدا، وقَنْدَسَ - بالقاف -: إذا تابَ بَعْدَ مَعصِيَة.
فندس
فَنْدَسَ الرَّجُلُ، أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ، وَقَالَ ابنُ الأَعرابيِّ: فَنْدَسَ، بالفاءِ، إِذا عَدَا، وسيأْتِي أنَّ الشِّين لغةٌ فِيهِ. وقَنْدَسَ، بِالْقَافِ، إِذا تابَ بَعْد مَعْصِيَةٍ، وَلَا يَخْفَى أنَّ ذِكْرَ قَنْدَس هُنَا فِي غير مَحَلِّه، فإِنَّه يَأْتِي لَهُ بعَدَ ذلكَ، وَلَيْسَ ذِكْرُ الأَشْباهِ والنَّظَائر فِي مَحَلٍّ وَاحدٍ من شَرْطه فِي كِتَابه، فتأَمَّلْ.
وفُنْدُسٌ، كقُنْفُذٍ: عَلَمٌ.
فَنْدَسَ الرَّجُلُ، أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ، وَقَالَ ابنُ الأَعرابيِّ: فَنْدَسَ، بالفاءِ، إِذا عَدَا، وسيأْتِي أنَّ الشِّين لغةٌ فِيهِ. وقَنْدَسَ، بِالْقَافِ، إِذا تابَ بَعْد مَعْصِيَةٍ، وَلَا يَخْفَى أنَّ ذِكْرَ قَنْدَس هُنَا فِي غير مَحَلِّه، فإِنَّه يَأْتِي لَهُ بعَدَ ذلكَ، وَلَيْسَ ذِكْرُ الأَشْباهِ والنَّظَائر فِي مَحَلٍّ وَاحدٍ من شَرْطه فِي كِتَابه، فتأَمَّلْ.
وفُنْدُسٌ، كقُنْفُذٍ: عَلَمٌ.