النَّبَات فقحا تفتح وازدهر والجرو وَنَحْوه فتح عَيْنَيْهِ أول مَا يفتح وَهُوَ صَغِير
(فقح) مُبَالغَة فِي فقح وَيُقَال فقحنا وصأصأتم أبصرنا الْحق وَلم تبصروه
فقح
فَقَحَ(n. ac. فَقْح)
a. Opened its eyes, began to see (puppy).
b. Bloomed, blossomed, flowered; budded.
فَقَّحَa. see I
تَفَقَّحَa. see I (b)
تَفَاْقَحَa. Stood back to back.
فَقْحَة
(pl.
فِقَاْح)
a. Anus.
b. Blossom, flower.
c. Palm (hand).
فَقَاْحَةa. see 1t (c)
فُقَّاْحa. A certain herb resembling the camomile-plant.
مُتَفَقِّح لِلشَّرّ
a. Ready for mischief.
فقّح الجرو: فتح عينيه. وفقّحت الوردة وتفقّحت. وتفتّح فلان بالهجر وتفقّح. ويقولون: علم الله إن هو إلا تفقيحٌ أو تغميضٌ. وقال الهذليّ:
وأكحلك بالصاب أو بالحلاء ... ففقّح لكحلك أو غمّض
ومن المجاز: فقّحنا وصأصأتم أي أبصرنا الحق ولم تبصروه.
التفَقُّحُ: التفتح. وفقَح الجرو وفَقَّح، وَذَلِكَ أول مَا يفتح عَيْنَيْهِ وَهُوَ صَغِير. قَالَ أَبُو عبيد فِي حَدِيث عبيد الله بن جحش: " إنَّا فقَّحنا وصَأصأتُم " أَي وضح لنا الْحق وعشيتم عَنهُ، فَهُوَ مستعار.
وفقَّح الشّجر: انشقت عُيُون ورقه وبدت أَطْرَافه.
والفُقَّاحُ: عشبة نَحْو الأقحوان فِي النَّبَات والمنبت، واحدته: فُقَّاحةٌ، وَهِي من نَبَات الرمل، وَقيل: الفُقَّاحُ أَشد انضمام ثَمَرَة من الأقحوان، يلزق بِهِ التُّرَاب كَمَا يلزق بالتربة والحمصيص، وَقيل: فُقَّاحُ كل نبت: زهره حِين يتفتح على أَي لون كَانَ، واحدته فُقَّاحةٌ، قَالَ عَاصِم بن مَنْظُور:
كأنَّك فُقَّاحةٌ نَوَّرَتْ ... مَعَ الصُّبْح فِي طَرَف الحائرِ
وَامْرَأَة فُقَّاحٌ - بِغَيْر هَاء، عَن كرَاع: حَسَنَة الْخلق حادرته.
وفُقَّاحةُ الْيَد وفَقْحَتُها: راحتها - يَمَانِية - سميت بذلك لاتساعها. والفَقْحةُ: منديل الْإِحْرَام. كل ذَلِك بلغتهم.
والفَقْحةُ: الدُبُر الْوَاسِع، ثمَّ كثر حَتَّى سمي كل دبر فَقحةً، قَالَ جرير:
وَلَو وُضِعت فِقاحُ بني نُمير ... على خبَثِ الحَديدِ إِذن لذابا
وفقَح الشَّيْء يفقَحه فَقْحا: سفَّه كَمَا يسف الدَّوَاء - يَمَانِية.
فقح: الأَزهري: التَّفَقُّحُ التَّفَتُّح في الكلام، ومنهم من عَمَّ
فقال: التَفَقُّحُ التَّفَتُّح.
وفَقَحَ الجِرْوُ وفَقَّحَ: وذلك أَوّلَ ما يَفْتَحُ عينيه، وهو صغير؛
يقال: فَقَّحَ الجِرْوُ وجَصَّصَ إِذا فتح عينيه، وصَأْصأَ إِذا لم يفتح
عينيه. قال أَبو عبيد: وفي حديث عبيد الله بن جحش أَنه تَنَصَّر بعد
إِسلامه، فقيل له في ذلك، فقال: إِنا فَقَّحْنا وصَأْصأْتم أَي وَضَحَ لنا
الحقُّ وعَشِيتُمْ عنه؛ وقال ابن بري أَي أَبْصَرْنا رُشْدَنا ولم تبصروا،
وهو مستعار. وفَقَّحَ الوَرْدُ إِذا تَفَتَّحَ. وفَقَّحَ الشجرُ: انشقت
عُيونُ وَرَقه وبدت أَطرافه.
والفُقَّاحُ: عُشْبَةٌ نحو الأُقْحُوانِ في النباتِ والمَنْبِتِ، واحدته
فُقَّاحة، وهو من نبات الرمل؛ وقيل: الفُقَّاح أَشدُّ انضمام زهره من
الأُقحوان يَلْزَقُ به التراب كما يَلْزَقُ بالتَّرِبةِ والحَمَصِيصِ؛
وقيل: فُقَّاح كل نبت زَهْرُه حين يتفتح على أَيِّ لون كان، واحدته فُقَّاحة؛
قال عاصم بن منظور:
كأَنكَ فُقَّاحةُ نَوَّرَتْ،
مع الصُّبْحِ، في طَرَفِ الحائِر
وقيل: الفُقَّاحُ نَوْرُ الإِذْخِر. الأَزهري: الفُقَّاح من العِطْرِ
وقد يجعل في الدواء، يقال له فُقَّاح الإِذْخِر، والواحدة فُقَّاحة، قال:
وهو من الحشيش؛ وقال الأَزهري: هو نَور الإِذْخِر إِذا تَفَتَّحَ بُرعومه.
وكلُّ نَوْرٍ تَفَتَّحَ، فقد تَفَقَّح، وكذلك الوَرْدُ وما أَشبهه من
بَراعِيمِ الأَنوارِ. وتَفَقَّحَتِ الوَرْدَةُ: تفتحت.
وعلى فلان حُلَّةٌ فُقاحِيَّة: وهي على لون الوَرْدِ حين هَمَّ أَن
يَتَفَتَّحَ.
وامرأَة فُقَّاحٌ، بغير هاء؛ عن كراع: حَسَنةُ الخَلْقِ حادِرَتُه.
وفُقَّاحةُ اليَدِ وفَقْحَتُها: راحَتُها، يمانية سميت بذلك لاتساعها.
والفَقْحةُ: مِنْدِيلُ الإِحرام، كل ذلك بلغتهم. والفَقْحةُ: معروفة،
قيل: هي حَلْقَةُ الدُّبُر، وقيل: الدبر الواسع، وقيل: هي الدُّبُر
بجُمْعِها ثم كثر حتى سُمِّيَ كلُّ دُبُرٍ فَقْحَةً؛ قال جرير:
ولو وُضَعَتْ فِقاحُ بني نُمَيْرٍ
على خَبَثِ الحَدِيدِ، إِذاً لذابا
والجمع الفِقَاحُ: وهم يَتَفاقَحُون إِذا جعلوا ظهورهم لظهورهم، كما
تقول: يتقابلون ويتظاهرون. وفَقَحَ الشيءَ يَفْقَحُه فَقْحاً: سَفَّهُ كما
يُسَفُّ الدواء، يمانية.
: (التَّفَقُّح: التّفتّح) مُطلقًا، وَمِنْهُم مَن خَصَّه بالْكلَام، قَالَه الأَزهريّ. (وفَقَحَ الجِرْوُ) ، بِكَسْر الجِيم وَسُكُون الرّاءِ ولدُ الكَلْب، يَفْقَح فَقْحاً، (كمنَع: فَتَح عَيْنَيْهِ أَوّلَ مَا يَفْتَح وَهُوَ صَغيرٌ) ، وَمثله جَصَّصَ. وصأْصَأَ إِذا لم يَفْتَح عَيْنَيْه. (كَفَقَّحَ) تَفْقِيحاً. قَالَ أَبو عُبيد: وَفِي حَدِيث عُبيد الله بن جَحْش أَنّه تَنصَّرَ بعد إِسلامه فَقيل لَهُ فِي ذالك فَقَالَ: (إِنّا فَقّحْنا وصَأْصَأْتُم) أَي وَضَحَ لنا الحقُّ وعَشِيتم عَنهُ. وَقَالَ ابْن بَرّيّ: أَي أَبصَرْنا رُشدَنَا وَلم تُبْصِرُوا، وَهُوَ مستعار. (و) فَقَحَ (فلَانا: أَصابَ فَقْحَتَه) أَي، دُبرَه، وسيأْتي الكلامُ علَيْهِ قَرِيبا. (و) فَقَحَ (الشّيْءَ) يَفقَحُه فَقْحاً (: سَفّهُ كَمَا يُسَفُّ الدّواءُ) ، يمانِيَة. (و) فَقَحَ (النّبَاتُ: أَزهَى وأَزهَرَ. وَ) الفُقَّاحُ، (كرُمّانٍ: عُشْبَةٌ) نَحْو الأُقْحُوَانِ فِي النّبَات والمَنْبَت، واحدته فُقّاحةٌ وَهِي من نَبات الرَّمْلِ، وَقيل الفُقّاحُ أَشَدُّ انضمامَ زَهْر من الأُقحوان، يَلْزَق بِهِ التُّراب كَمَا يَلْزَقُ بالحَمَصِيص (أَو) الفُقَّاح (نَوْرُ الإِذْخِرِ) ، قَالَ الأَزهَريّ: الفُقّاح من العِطْر. وَقد يُجعَل فِي الدّواءِ، يُقَال لَهُ فُقّاحُ الإِذْخِر، وَهُوَ من الْحَشِيش. وَقَالَ أَيضاً: هُوَ نَوْرُ الإِذْخِر إِذا تَفتَّح بُرْعومُه. وكلّ نَورٍ تفَتّح فقد تَفَقَّحَ، وكذالك الوَرْدُ وَمَا أَشبَهه من بَراعيمِ الأَنوارِ. وتَفَقَّحَت الوَرْدَةُ: تفتَّحَت (أَو) هُوَ (مِنْ كلِّ نبت: زَهْرُه) حِين يَنفتِحُ على أَيِّ لَونٍ كَانَ، (كالفَقْحَة) ، بفَتْح فَسُكُون. قَالَ عاصمُ بنُ مَنظورٍ الأَسديّ:
كأَنَّك فُقَّاحَةٌ نَوّرَتْ
مَعَ الصُّبْح فِي طَرَف الحائرِ
(و) الفُقَّاحُ (مِنَ النِّسَاءِ: الحَسَنةُ الخَلْقِ) ، بِفَتْح فَسُكُون، عَن كُراع.
(والفَقْحَة) ، بِفَتْح فَسُكُون مَعْرُوفَة، قيل هِيَ (حَلْقَةُ الدُّبُرِ، أَو واسِعُها) ، أَي واسعُ حَلْقَةِ الدُّبرِ. قَالَ شَيخنَا: وهاذه عبارةٌ قَلِقَة، لأَنّ ظاهرَه أَنّ الفَقْحَة هِيَ الواسعُ حَلْقةِ الدُّبرِ، وَلَا قائلَ بِهِ، وإِنّما المُرَاد أَنَّ الفَقْحَة فِيهَا قولانِ، فقيلَ: هِيَ حَلْقةُ الدُّبر مُطلقًا، وَقيل هِيَ خَلْقَة الدُّبرِ الواسِعةُ، وكأَنّه أَضاف الصِّفة إِلى الْمَوْصُوف، فتأَمّلْ، انْتهى. وَفِي (اللِّسَان) : وَقيل الدُّبُرُ الواسِعُ، وَقيل هيَ الدُّبُر بجُمْعِها، ثمَّ كثُرَ حتَّى سمِّي كلّ دُبر فَقْحَة. (ج فِقَاحٌ) قَالَ جرير:
ولوْ وُضِعَتْ فِقاحُ بني نُميرٍ
عَلَى خَبَثِ الحديدِ إِذاً لَذَابَا (و) الفَقْحة (: رَاحَةُ اليَدِ، كالفَقَاحَةِ) يَمانِيَة، شُمِّيَت بذالك، لاتّساعها، (و) الفَقْحَة: (مِنْدِيلُ الإِحرامِ) ، يمانيَة.
(وتَفَاقَحُوا) ، إِذا (جَعَلُوا ظُهورَهُم إِلى ظُهورِهِم) ، كَمَا تَقول: تَقَابَلوا وتظَاهَروا.
(وَهُوَ مُتَفَقِّحٌ للشَّرِّ) ، أَي (متهَيِّىءُ) لَهُ.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
فقَّحَ الشَّجَرُ: انْشقَّتْ عُيونُ وَرَقهِ وبدَتْ أَطرافُه.
وعَلى فُلانٍ حُلّةٌ فُقَّاحِيّة، وَهِي على لَوْنِ الوَرْدِ حينَ هَمّ أَن يَتفتّحَ.
( ابن البيطار) 2: 88). وفوكا الجمل eryngium ( باجي مخطوطات).
فقاح النحاس= توبال النحاس. (المستعيني في مادة توبال النحاس).