عسلج
عَسْلَجَ
a. Sprouted, put forth its shoots (tree).
عُسْلُج
(pl.
عَسَاْلِجُ)
a. Twig, shoot; tendril.
عُسْلُوْج (pl.
عَسَاْلِيْجُ)
a. see 54
وبَطْنَ أيْمٍ وقواماً عُسْلُجا
والعُسالِج: ما كان رَطْباً في طُولٍ وحُسْن. وعَسْلَجَتِ الشَّجَرة: أخْرَجَتْ عَساليجَها قال طرفة:
إذا أنْبَتَ الصَّيف عَسالِيج الخَضِرْ
ويقال: بل العساليجُ عُروق الشَّجَر، وهي نُجُومُها التي تَنْجُمُ من سَنَتِها فيما زُعِمَ والعَساليجُ عند العامَّة: القُضْبانُ الحديثةُ.
عسلج: العُسْلُج: الغصن النَّاعِم. ابن سيده: العُسْلُج والعُسْلُوج
والعِسْلاج: الغصن لِسَنَتِه، وقيل: هو كل قَضيب حديث؛ قال طرفة:
كَبنات المَخْرِ يَمْأَدْنَ، إِذا
أَنبتَ الصَّيْفُ عَسالِيجَ الخُضَرْ
ويروى الخَضِرْ. والعَساليج: هَنَوات تَنْبَسِط على وجه الأَرض كأَنها
عروق وهي خضرٌ، وقيل: هو نبت على شاطئ الأَنهار ينثني ويَميل من
النَّعْمة، والواحد كالواحد؛ قال:
تأَوَّدُ، إِنْ قامَتْ لشيء تُرِيدُه،
تأَوُّدَ عَسْلُوجٍ على شَطِّ جَعْفَرِ
وعَسْلَجتِ الشجرة: أَخرجت عَساليجَها. وجاريةُ عُسْلُوجة النَّبات
والقَوام.
وشبابٌ عُسْلُج: تامّ؛ قال العجاج:
وبَطْنَ أَيْمٍ وقَواماً عُسْلُجا
وقيل: إِنما أَراد عُسْلُوجاً، فحذف. والعُسْلُج والعُسْلوج: ما لان
واخضرَّ من قُضْبان الشجر والكَرْم أَول ما ينبُت؛ ويقال: العَساليج عروق
الشجر، وهي نُجومُها التي تَنْجُمُ من سَنَتها؛ قال: والعَساليج العامَّة
القُضبان الحَديثة. وفي حديث طهفة: مات العُسْلوج؛ هو الغصن إِذا يَبِس
وذهبتْ طَرَاوَته؛ وقيل: هو القَضيب الحَديث الطُّلوع؛ يُريد أَنّ الأَغصان
يَبِست وهَلَكَتْ من الجدْب؛ وفي حديث عليّ: تعليق اللؤلؤ الرطْب في
عَساليجها أَي في أَغصانها.
: (العُسْلُج) : الغُصْنُ النّاعمُ. وَفِي (الْمُحكم) : العُسْلُج (والعُسْلُوجُ، بضمِّهما) والعِسْلاجُ: الغُصْنُ لِسَنَتِه. وَقيل: هُوَ كلّ قَضِيبٍ حَديثٍ. والعُسْلُج والعُسْلُوجُ: (مَا لاَنَ واخْضَرّ من القُضْبانِ) أَي قُضْبانِ الشَّجَرِ والكَرْم أَوّلَ مَا تَنْبُت. وَيُقَال: عَسالِيجُ الشَّجَرِ: عُرُوقُهَا، وَهِي نُجُومُها الَّتِي تَنْجُم مِن سَنَتها. قَالَ: والعَساليجُ عِنْد العامَّة: القُضْبانُ الحَديثةُ.
(وعَسْلَجَتِ الشَّجَرةُ: أَخْرجَتْه) ، أَي العُسْلُوجَ. وَفِي (الصّحاح) : أَخْرجَت عَسالِيجَها.
وَفِي حَدِيث طَهْفَةَ: (وَمَات العُسْلُوجُ) . هُوَ الغُصْمُ إِذا يَبِسَ وذَهَبتْ طَرَاوَتُه، وَقيل: هُوَ القَضِيبُ الحَديثُ الطُّلُوعِ، يُريد أَن الأَغصانَ يَبِسَتْ وهَلَكَتْ من الجَدْبِ.
وَفِي حديثِ عَلِيّ: (تَعْلِيقُ اللُّؤلؤِ الرَّطْبِ فِي عَسَالِيجها) : أَي أَغصانهَا. وَفِي (اللِّسَان) : العَسالِيج: هَنَوَاتٌ تَنْبَسَط على وَجْهِ الأَرْضِ كأَنّهَا عُرُوقٌ، وَهِي خْضْرٌ، وَقيل: هُوَ نَبْتٌ على شاطىءِ الأَنهارِ يَتَثَنَّى ويَمِيل من النَّعْمَةِ، قَالَ:
تَأَوَّدُ إِنْ قامَتْ لِشَيْءٍ تُرِيدُه
تَأَوُّدَ عُسْلُوجٍ عَلَى شَطِّ جَعْفَرٍ
(و) يُقَال: (جَارِيَةٌ عُسْلُوجَةُ النَّبَاتِ) والقَوَامِ: (نَاعِمَةٌ) ، وَهُوَ مَجَاز.
(و) العَسَلَّجُ (كَعَمَلَّسٍ: الطَّيِّبُ من الطّعَام، أَو الرَّقيقُ مِنْهُ) .
(و) عَسَلَّجُ (: ة بالبَحْرَيْنِ) (وقَوَامٌ عُسْلُجٍ، بالضَّمّ: قَدٌّ نَاعِمٌ) قَالَ العَجّاج:
وبَطْنَ أَيْمٍ وقَوَاماً عُسْلُجَا وَقيل: إِنّما أَراد عُسْلُوجاً، فخَفَّف.
وشَبَابٌ عُسْلُجٌ: تَامٌّ.