ضَبُعٌ:
بفتح أوّله، وضم ثانيه، بلفظ الضبع من السباع: اسم جبل لغطفان، وقال نصر: جبل فارد
بين النباج والنّقرة، وسمي بذلك لما عليه من الحجارة التي كأنها منضّدة تشبيها لها بالضبع وعرفها لأن للضبع عرفا من رأسها إلى ذنبها. والضّبع أيضا: جبل عند أجإ وهناك بئر ليس لطيّء مثلها، وقال ابن سعيد: توفي أبو المورّع توبة بن كيسان العنبري البصري وكان صاحب بداوة بالضبع، والضبع من البصرة على يومين، قال غيره: مات في الطاعون سنة 131، روى عن أنس بن مالك وأبي بردة بن أبي موسى وعطاء بن يسار ونافع والشعبي وغيرهم، وروى عنه الثوري وشعبة وحمّاد بن سلمة وغيرهم، وكان ثقة. والضبع أيضا: موضع قبل حرّة بني سليم بينها وبين أفاعية يقال له ضبع أخرجي، وفيه شجر يظلّ فيه الناس. والضبع أيضا: واد قرب مكّة أحسبه بينها وبين المدينة، وقال أعرابي:
خليليّ ذمّا العيش إلّا لياليا ... بذي ضبع سقيا لهنّ لياليا
وليلة ليلى ذي القرين فإنّها ... صفت لي لو أنّ الزّمان صفا ليا
على أنّها لم يلبث اللّيل أن مضى، ... وأن طلع النجم الذي كان تاليا
ألا هل إلى ريّا سبيل وساعة ... تكلّمني فيها من الدّهر خاليا
فأشفي نفسي من تباريح ما بها، ... فإن كلاميها شفاء لما بيا
لعمري لئن سرّ الوشاة افتراقنا ... لقد طال ما سؤنا الوشاة الأعاديا
بفتح أوّله، وضم ثانيه، بلفظ الضبع من السباع: اسم جبل لغطفان، وقال نصر: جبل فارد
بين النباج والنّقرة، وسمي بذلك لما عليه من الحجارة التي كأنها منضّدة تشبيها لها بالضبع وعرفها لأن للضبع عرفا من رأسها إلى ذنبها. والضّبع أيضا: جبل عند أجإ وهناك بئر ليس لطيّء مثلها، وقال ابن سعيد: توفي أبو المورّع توبة بن كيسان العنبري البصري وكان صاحب بداوة بالضبع، والضبع من البصرة على يومين، قال غيره: مات في الطاعون سنة 131، روى عن أنس بن مالك وأبي بردة بن أبي موسى وعطاء بن يسار ونافع والشعبي وغيرهم، وروى عنه الثوري وشعبة وحمّاد بن سلمة وغيرهم، وكان ثقة. والضبع أيضا: موضع قبل حرّة بني سليم بينها وبين أفاعية يقال له ضبع أخرجي، وفيه شجر يظلّ فيه الناس. والضبع أيضا: واد قرب مكّة أحسبه بينها وبين المدينة، وقال أعرابي:
خليليّ ذمّا العيش إلّا لياليا ... بذي ضبع سقيا لهنّ لياليا
وليلة ليلى ذي القرين فإنّها ... صفت لي لو أنّ الزّمان صفا ليا
على أنّها لم يلبث اللّيل أن مضى، ... وأن طلع النجم الذي كان تاليا
ألا هل إلى ريّا سبيل وساعة ... تكلّمني فيها من الدّهر خاليا
فأشفي نفسي من تباريح ما بها، ... فإن كلاميها شفاء لما بيا
لعمري لئن سرّ الوشاة افتراقنا ... لقد طال ما سؤنا الوشاة الأعاديا