101213. صر6 101214. صَرَّ 1 101215. صَرَأَ1 101216. صرأ1 101217. صرا2 101218. صَرَا1101219. صَرا1 101220. صِراب1 101221. صَرَّاب1 101222. صَرَّابُو1 101223. صَرَاةُ جَامَاسْب1 101224. صِرَاج1 101225. صَرَّاج1 101226. صَرَاحة1 101227. صُرَاخ1 101228. صُراخِي1 101229. صراد1 101230. صِرَارٌ1 101231. صَراصِرَة1 101232. صِراط مستقيمة1 101233. صِراعات1 101234. صِرَافٌ1 101235. صَرَّاف1 101236. صَرَافِي1 101237. صَرّافِي1 101238. صَرَامُ1 101239. صِرَام1 101240. صَرَّام1 101241. صَرَّامُون1 101242. صِرّان1 101243. صَرّان1 101244. صَراهُ1 101245. صَرَبَ1 101246. صرب14 101247. صَرَبَ 1 101248. صَرْبَةُ1 101249. صربخ1 101250. صَرْبَص1 101251. صُرَّة1 101252. صرَّة 1 101253. صُرْتي1 101254. صَرْجُ1 101255. صرج11 101256. صَرُحَ1 101257. صرح19 101258. صَرَّح بالسفر1 101259. صَرَحَ 1 101260. صُرَحاءً1 101261. صَرَّحَتْ1 101262. صُرْخٌ1 101263. صَرَخَ1 101264. صرخَ2 101265. صرخ12 101266. صَرَخَ 1 101267. صرخب1 101268. صَرْخَدُ1 101269. صرخد4 101270. صُرْخِيان1 101271. صَرَدَ1 101272. صرد18 101273. صَرَدَ 1 101274. صِرْداح1 101275. صَرْدَحٌ1 101276. صَرْدَحَ1 101277. صردح5 101278. صَرْدَحِي1 101279. صِردغ1 101280. صردف2 101281. صَرْدَفٌ1 101282. صَرْدُوحَة1 101283. صرر17 101284. صُرَرُ1 101285. صَرِرَ1 101286. صرص1 101287. صَرْصَر1 101288. صرصر3 101289. صَرْصَرُ1 101290. صَرْصَري1 101291. صَرْصَرِي1 101292. صرصع1 101293. صرصف1 101294. صرصل1 101295. صَرْصُور1 101296. صُرْصُور1 101297. صرط13 101298. صَرَطَ 1 101299. صرطح2 101300. صرع16 101301. صَرَعَ1 101302. صَرَعَ 1 101303. صرعه2 101304. صَرْعون1 101305. صرعينا1 101306. صَرَف1 101307. صرف27 101308. صَرَفَ1 101309. صرف الْقُدْرَة1 101310. صرف الممنوع من الصرف على وزن «فَعْل...1 101311. صرف الممنوع من الصرف لتوهُّم أصالة ...1 101312. صرف الممنوع من الصرف لتوهُّم أصالة ...1 Prev. 100
«
Previous

صَرَا

»
Next
(صَرَا)
(هـ) فِي حَدِيثِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ «مَا يَصْرِينِي مِنْكَ أَيْ عَبْدِي» وَفِي رِوَايَةٍ:
«مَا يَصْرِيك منَيّ» أَيْ مَا يَقْطَعُ مسْأَلَتَك ويمنَعُك مِنْ سُؤالي: يُقَالُ صَرَيْتُ الشيءَ إِذَا قَطعْته وصَرَيْتُ الماءَ وصَرَّيْتُهُ إِذَا جَمَعتَه وحَبَسته.
(هـ) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «مَنِ اشتَرَى مُصَرَّاةً فَهُوَ بخَير النَّظَرين» المُصَرَّاة: النَاقَةُ أَوِ البقَرَةُ أَوِ الشَّاةُ يُصَرَّى اللّبنُ فِي ضَرْعها: أَيْ يُجْمَع ويُحْبَس. قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: ذَكَرَ الشَّافِعِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ المُصَرَّاة وَفَسَّرَهَا أنَّها الَّتِي تُصَرُّ أخلافُها وَلَا تُحلَبُ أَيَّامًا حَتَّى يجتمعَ اللبنُ فِي ضَرْعها، فَإِذَا حلَبها المُشْتري اسْتَغْزَرَها. وَقَالَ الْأَزْهَرِيُّ: جائزٌ أَنْ تكونَ سُمّيَت مُصَرَّاة مِنْ صَرِّ أخلافِها، كَمَا ذُكِرَ، إِلَّا أَنَّهُمْ لَمَّا اجتمعَ لَهُمْ فِي الْكَلِمَةِ ثلاثُ رَاآتٍ قُلبت إحْدَاها يَاءً، كَمَا قَالُوا تَظنَّيتُ فِي تَظَنَّنْت. وَمِثْلُهُ تَقَضى الْبَازِي فِي تَقَضَّض، والتّصدِّي فِي تَصَدَّدَ. وكثيرٌ مِنْ أمْثَال ذلكَ أبدَلُوا مِنْ أَحَدِ الْأَحْرُفِ الْمُكَرَّرَةِ يَاءً كَرَاهِيَةً لِاجْتِمَاعِ الْأَمْثَالِ. قَالَ: وَجَائِزٌ أَنْ تكونَ سُمَيّت مُصَرَّاةً مِنَ الصَّرْيِ، وَهُوَ الجمعُ كَمَا سبقَ. وإِليه ذهبَ الأكثرُونَ.
وَقَدْ تَكَرَّرَتْ هَذِهِ اللفظةُ فِي الْأَحَادِيثِ، مِنْهَا، قولهُ عَلَيْهِ السَّلَامُ «لَا تُصَرُّوا الْإِبِلَ والغَنم» فَإِنْ كَانَ مِنَ الصَّرَّ فَهُوَ بِفَتْحِ التَّاءِ وَضَمِّ الصَّادِ، وَإِنْ كَانَ مِنَ الصَّرْي فيكونُ بِضَمِّ التَّاءِ وَفَتْحِ الصَّادِ.
وَإِنَّمَا نَهَى عَنْهُ لِأَنَّهُ خِداعٌ وغِشٌّ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي مُوسَى «أنَّ رجُلاً استَفْتاهُ فَقَالَ: امْرَأتِي صَرِيَ لبنُهَا فِي ثَدْيِها، فَدَعَتْ جَارِيَةً لَهَا فمصَّته، فَقَالَ: حَرِمتُ عَلَيْكَ» أَيِ اجْتَمَعَ فِي ثَدْيِها حَتَّى فَسَد طَعْمُه. وتحريمُها عَلَى مَذْهَبِ مَنْ يَرَى أَنَّ رَضَاع الْكَبِيرِ يُحرّم.
(هـ) وَفِيهِ «أَنَّهُ مَسح بِيَدِهِ النَّصْل الَّذِي بَقي فِي لَبَّةِ رَافِعِ بْنِ خَدِيج وتَفَل عَلَيْهِ فَلَمْ يَصِرْ» أَيْ لَمْ يَجْمع المِدَّة.
(س) وَفِي حَدِيثِ الإسْراء فِي فَرْضِ الصَّلاة «علمتُ أَنَّهَا أَمْرُ اللَّهِ صِرَّى» أَيْ حَتمٌ واجبٌ وعَزيمة وَجِدّ. وَقِيلَ هِيَ مُشْتَقَّة مِنْ صَرَى إِذَا قَطَع. وَقِيلَ هِيَ مُشْتقَّة مِنْ أَصْرَرْت عَلَى الشَّيْءِ إِذَا لَزِمْتَه، فَإِنْ كَانَ مِنْ هَذَا فَهُوَ مِنَ الصَّادِ وَالرَّاءِ المشدَّدة. وَقَالَ أَبُو مُوسَى: إِنَّهُ صِرِّيٌّ بِوَزْنِ جِنْيٍ.
وصِرِّيُّ العَزْم: أَيْ ثَابِتُهُ ومسْتَقِرُّة.
وَمِنَ الْأَوَّلِ حَدِيثُ أَبِي سَمّال الأسَدِي، وَقَدْ ضلَّت ناقتُه فَقَالَ «أَيْمُنُكَ لَئن لَمْ تردَّها علَيَّ لَا عَبَدْتُك، فأصابَها وَقَدْ تَعَلَق زِمَامُها بعَوسَجَة فَأَخَذَهَا وَقَالَ: عَلِمَ ربَيّ أَنَّهَا مِنّي صِرَّى» أي عَزِيمة قاطِعةٌ، ويمينٌ لازِمة.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ عَرْض نَفْسه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْقَبَائِلِ «وَإِنَّمَا نَزلْنَا الصَّرَيَيْنِ، اليَمَامةَ والسَّمَامَة» هُمَا تَثْنِيَةُ صَرَّى وَهُوَ الماءُ المجتمعُ. ويَرْوى الصِّيرَيْن.
وسيَجيءُ فِي موضِعِه.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ ابْنِ الزُّبير وَبِنَاءِ الْبَيْتِ «فأَمر بصَوَارٍ فنُصِبَت حولَ الْكَعْبَةِ» الصَّوَارِي جَمْعُ الصَّارِي، وَهُوَ دَقَل السَّفِينة الَّذِي يُنْصب فِي وَسَطِهَا قَائِمًا وَيَكُونُ عَلَيْهِ الشِّراع.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.