[شنخف] رجل شنخف، مثال جردحل، أي طويل. وفى الحديث: " إنك من قوم شنخفين ".
[شنخف] فيه: إنك "لشنخف" هو الطويل العظيم، وروى بسين وحاء مهملتين - وتقدم.
(شنخف) - في حديث عبد الملك: "إِنَّك لَشِنَّخْف"
: أي طَويِلٌ عَظِيمٌ.
(شنر) في حديث النَّخَعِىّ: "كان ذلك شَنَارًا فيه نَارٌ"
الشَّنَارُ: العَيبُ والعَارُ، وقيل: هو العَيْبُ الذي فيه عارٌ، وقد تَكرَّر في الحديث
: أي طَويِلٌ عَظِيمٌ.
(شنر) في حديث النَّخَعِىّ: "كان ذلك شَنَارًا فيه نَارٌ"
الشَّنَارُ: العَيبُ والعَارُ، وقيل: هو العَيْبُ الذي فيه عارٌ، وقد تَكرَّر في الحديث
شنخف: بعير شِنْخافٌ: صُلْبٌ شديد. ورجل شِنَّخْفٌ مثل جِرْدَحْلٍ أَي
طويل. والشَّنْخافُ والشِّنَّخْفُ: الطويل، والجمع شِنَّخْفون ولا
يُكَسّر. وفي الحديث: إنك من قَوْمٍ شِنَّخْفِينَ؛ قال الشاعر:
وأَعْجَبها، فيمنْ يَسُوجُ، عِصابةٌ
من القَومِ، شِنَّخْفونَ جِدَّ طوالِ
(* قوله «جد إلخ» كذا ضبط في الأصل. وتقدم بدله في مادة سوج: غير قضاف،
ولعله حذ جمع الاحذ الخفيف اليد.)
شنخف
ابن دريد: رجل شِنَّخْفٌ ولم يقولوا شِنَّخْفٌ: وهو الطويل. ودخل إبراهيم بن متمم بن نويرة اليربوعي على عبد الملك ين مروان فسلم بجهورية فقال: إنك لَشِنَّخْفٌ، فقال: يا أمير المؤمنين إني من قوم شِنَّخْفِيْنَ، فقال: وأراك أحمر قَرْفاً، قال: الحُسْنُ أحمر يا أمير المؤمنين. القَرْفُ: الشديد الحمرة.
وقال ابن عبّاد: الشِّنَّخْفُ: الضخم.
والشِّنْخِيْفُ: الطُّوَال.
وفي فلان شِنَّخْفَةٌ: أي كِبْرٌ.
ابن دريد: رجل شِنَّخْفٌ ولم يقولوا شِنَّخْفٌ: وهو الطويل. ودخل إبراهيم بن متمم بن نويرة اليربوعي على عبد الملك ين مروان فسلم بجهورية فقال: إنك لَشِنَّخْفٌ، فقال: يا أمير المؤمنين إني من قوم شِنَّخْفِيْنَ، فقال: وأراك أحمر قَرْفاً، قال: الحُسْنُ أحمر يا أمير المؤمنين. القَرْفُ: الشديد الحمرة.
وقال ابن عبّاد: الشِّنَّخْفُ: الضخم.
والشِّنْخِيْفُ: الطُّوَال.
وفي فلان شِنَّخْفَةٌ: أي كِبْرٌ.