الشَّيْء شبوا علا وَالْفرس شب وَيُقَال شبا وَجهه أَضَاء بعد تغير وَالنَّار شبها
شبا: شَباةُ كُلِّ شيءٍ: حدُّ طَرَفِهِ، وقيل حَدُّهُ. وحَدُّ كلِّ
شيءٍ شَباتهُ، والجمْعُ شَبَواتٌ وشَباً. وشَبا النَّعْلِ: جانِبا
أَسَلَتِها. والشَّبا: البَرَدُ؛ قال الطرِمّاح:
ليلَة هاجَتْ جُمادِيَّة،
ذات صِرٍّ جِرْبياء البَشامْ
(* قوله «البشام» هكذا في الأصل المعتمد بيدنا هنا، وفي مادة ج م د من
اللسان:التسام، وفي التهذيب في مادة ج د م: السنام).
ورْدَة أَدْلَجَ صِنَّبْرُها،
تحتَ شَفَّانِ شَباً ذي سِجامْ
ورَدة حَمْراء أَي السَّنة الشديدة، والشَّبا: البَرَدُ، وسِجام: مَطر.
وفي حديث وائِل بنِ حُجْرٍ: أَنه كتب لأَقْيالِ شَبْوَةَ بما كان لهم
فيها من مِلْكٍ؛ شَبْوَةُ: اسمُ الناحِيةِ التي كانوا بها من اليَمَن
وحَضْرَمَوتَ، وفيه: فما فَلُّوا له شَباةً؛ الشَّباةُ: طَرَفُ السَّيْفِ
وحَدُّه، وجَمْعُها شَباً. والشَّباةُ: العَقْرَبُ حين تَلِدُها أُمُّها،
وقيل: هي العَقربُ الصَّفْراءُ، وجمعها شَبَوات. قال أَبو منصور:
والنَّحْوِيُّون يقولون شَبْوَةُ العَقْرَبُ، مَعْرِفَةٌ لا تنصرف ولا تدخلها
الأَلف واللام، وقيل: شَبْوَةُ هي العَقْرَبُ ما كانتْ، غيرُ مُجْراةٍ؛
قال:قدْ جَعََلتْ شَبْوَةُ تَزْبَئِرُّ،
تَكْسُو اسْتَها لحْماً وتَقْشَعِرُّ
ويروى: وتَقْمَطِرُّ؛ يقول: إذا لدَغَتْ صار اسْتُها في لَحْم الناسِ
فذلك اللحْم كِسوَةٌ لها. ثعلب عن ابن الأَعرابي: من أَسماءِ العَقْرَبِ
الشَّوْشَبُ والفِرْضِخُ وتَمْرَة
(* قوله «وتمرة» هكذا في الأصل
والتهذيب)، لا تَنْصَرفُ؛ قال: وشَباةُ العَقْرب إبْرَتُها.
والشَّبْوُ: الأَذى. وجاريةٌ شَبْوَةٌ: جريئة كثيرة الحركة فاحشةٌ.
وأَشْبى الرجلُ: وُلِدَ لهُ ولدٌ كَيِّسٌ ذَكِيٌّ؛ قال ابن هرْمَة:
هُمُو نبَتُوا فَرْعاً بكُلِّ شَرارَةٍ
حَرامٍ، فأَشْبى فَرْعُها وأُرُومُها
ورجلٌ مُشْبىً إذا وُلِدَ له وَلدٌ ذكِيٌّ؛ قال ابن سيده: كذلك رواه
ابن الأَعرابي مُشْبىً على صيغة المفعول، ورَدَّ ذلك ثعلب فقال: إنما هو
مُشْبٍ، قال: وهو القياس والمعلوم. اليزيدي: المُشْبي الذي يُولد له وَلدٌ
ذكيٌّ، وقد أَشْبى؛ وأَنشد شمِر قول ذي الإصْبَع العَدَواني:
وهُمْ إنْ وَلَدُوا أَشْبَوْا
بِسِرِّ الحسَبِ المَحْضِ
قال: وأَشْبى إذا جاءَ بوَلدٍ مثل شَبا الحدِيد. ابن الأَعرابي: رجلٌ
مُشْبٍ وَلَد الكِرام. والمُشْبي: المُشْفِقُ، وهو المُشْبِلُ. وأَشْبى
فُلاناً وَلدهُ أَي أَشْبَهُوه؛ وأَنشد ابن بري لعِمْرانَ بنِ حَطَّانَ
يصف رجلاً من الخوارِج وأَنَّ أُمَّه قد أَنْجَبَتْ بولادَته:
قد أَنْجَبَتْهُ وأَشْبَتْه وأَعْجَبَها،
لو كان يُعجِبُها الإنجابُ والحَبَلُ
قال أَبو عمرو: الإشْباءُ الإعْطاء؛ وأَنشد للقشيري:
إنَّ الطرِمَّاحَ الذي دَرْبَيْتِ
دَحاكِ، حَتَّى انْصَعْتِ قدْ أَمْنَيْتِ
فكُلَّ خَيْرٍ أَنْتِ قد أَشْبَيْتِ،
تُوبي منَ الخِطْءِ فَقَدْ أَشْصَيْتِ
وقال ثعلب: أَشْبى أَشْفَقَ؛ وأَنشد لرؤبة:
يُشْبي عليَّ والكَرِيمُ يُشْبي
وامرأَة مُشْبِيَةٌ على ولدِها: كمُشْبِلة. والمُشْبى: المُكْرَمُ؛ عن
ابن الأَعرابي. والإشْباءُ: الدفْعُ.
وأَشْبَيْتُ الرجلَ: رفعْتُه وأَكْرَمْتُه. وأَشْبَتِ الشَّجَرة:
ارْتَفَعت. ويقال: أَشْبى زيدٌ عمراً إذا أَلْقاه في بئرٍ أَو فيما يَكْرَهُ؛
وأَنشد:
إعْلَوَّطا عمْراً ليُشْبِياهُ،
في كلِّ سُوءٍ، ويُدَرْبِياهُ
الفراء: شَبا وجهُه إذا أَضاء بعد تَغٍيُّرٍ. وأَشْبى الرجلُ:
(* قوله
«وأشبى الرجل» هكذا في الأصل، وفي المحكم: وأَشبى الشجر). طال والتَفَّ
من النَّعْمَة والغُضُوضَةِ. والشَّبا: الطُّحْلُب، يمانية.
وشَبْوَة: موضعٌ؛ قال بشر بن أَبي خازم:
أَلا ظَعَنَ الخَلِيطُ غَداةَ رِيعُوا
بشَبْوَةَ، والمَطِيُّ بها خُضُوعُ
والشَّبا: وادٍ من أَوْدية المدينة فيه عينٌ لبني جعفر بن إبراهيمَ من
بني جعفرِ بنِ أَبي طالبٍ، رضوانُ الله عليهم.