سلي
من (س ل و) الكثير السلو: النسيان وطيب النفس بعد الفراق. يستخدم للذكور.
من (س ل و) الكثير السلو: النسيان وطيب النفس بعد الفراق. يستخدم للذكور.
السين واللام والياء س ل ي
السَّلَى الجلدة التي يكون فيها الوَلَد يكون ذلك للنَّاسِ والخَيْل والإِبِلِ والجمع أَسْلاءٌ وَقَع في سَلا جَمَلٍ أي في أَمْرٍ لا مَخْرَجَ له لأن الجَمَل لا سَلَى له وسَلِيَتِ الشاةُ سَلىً فهي سَلْيَاءُ انْقَطَعَ سَلاَها وسَلاها سَلْياً نَزَع سَلاها وقال اللّحْيانيُّ سَلَيْت الناقةَ مَدَدْت سَلاها بعد الرَحِم وقوله أنشده سيبويه
(قَبِّحَ مَنْ يَزْنِي بعوفٍ ... من ذوات الخُمُرِ) (الآكلِ الأسْلاء لا ... يَحْفِلُ ضَوْءَ القَمَرِ)
ليس بالسَّلَى الذي تَقَدَّم ذكرُه وإنما كَنَى به عن الأَفْعال الخَسِيسَة لخِسَّة السَّلَى وقوله لا يَحْفِلُ ضَوْءَ القَمر أي لا يُبالي السَّهَرَ لأن القَمَر يَفْضَحُ المُكْتَتَم
السَّلَى الجلدة التي يكون فيها الوَلَد يكون ذلك للنَّاسِ والخَيْل والإِبِلِ والجمع أَسْلاءٌ وَقَع في سَلا جَمَلٍ أي في أَمْرٍ لا مَخْرَجَ له لأن الجَمَل لا سَلَى له وسَلِيَتِ الشاةُ سَلىً فهي سَلْيَاءُ انْقَطَعَ سَلاَها وسَلاها سَلْياً نَزَع سَلاها وقال اللّحْيانيُّ سَلَيْت الناقةَ مَدَدْت سَلاها بعد الرَحِم وقوله أنشده سيبويه
(قَبِّحَ مَنْ يَزْنِي بعوفٍ ... من ذوات الخُمُرِ) (الآكلِ الأسْلاء لا ... يَحْفِلُ ضَوْءَ القَمَرِ)
ليس بالسَّلَى الذي تَقَدَّم ذكرُه وإنما كَنَى به عن الأَفْعال الخَسِيسَة لخِسَّة السَّلَى وقوله لا يَحْفِلُ ضَوْءَ القَمر أي لا يُبالي السَّهَرَ لأن القَمَر يَفْضَحُ المُكْتَتَم