سطع
سَطَعَ(n. ac. سَطْع
سَطِيْع
سُطُوْع)
a. Rose, spread; radiated (light).
b. Reached, touched.
c. [Bi], Clapped (hands).
سَطِعَ(n. ac. سَطَع)
a. Was long-necked.
سَطَّعَa. Diffused, spread.
b. Branded on the neck.
سَطْعَة
a. [ coll. ], Touch.
سَطَعa. Handclapping.
b. Blow, sound. thud.
مِسْطَعa. Verbose; cloquent.
سِطَاْع
(pl.
سُطُع
أَسْطِعَة
15t)
a. Tent-pole; post; pillar.
b. Brand.
سَطِيْعa. Long, lanky.
b. Dawn.
نار ساطعة، ونور ساطع، وسطع الفجر، وسطع الغبار سطوعاً. وسطع البعير والظليم: مدّ عنقه إلى السماء. قال ذو الرمة يصف ظليماً:
يظل مختضعاً طوراً فتنكره ... حيناً ويسطع أحياناً فينتسب
وسطع بيديه: رفعهما مصفقاً بهما.
ومن المجاز: سطعت رائحة المسك، وأعجبني سطوع رائحته.
إذا انشق معروف من الفجر "ساطع"
أي مرتفع وهو صفة لمعروف، أي يتلو كتاب الله وقت انشقاق الفجر، والأبيات من بحر الطويل، وتمام البيت الثإني على قوله: فقلوبنا.
كُل شَيْءٍ انْتَشَر وانْبَسَط من بَرْقٍ صرِيح طَيبةٍ وغبارٍ قيل: سَطَعَ سُطُوعاً.
وسَطَعَ الظلِيْمُ: رَفَعَ رَأسَه ومد عُنُقَه. وظَلِيْمٌ أسْطع بينُ السطَع: طَويلُ العُنُق. والفِعْلُ: سَطِعَ.
والأسْطَعُ والسطِيْعُ: الطويل. وجَمَلٌ سِطَاعٌ: ضخْمٌ طَويل.
والسطَاعُ: خَشَبَة تُنْصَبُ في وَسَطِ الخِبَاءِ والروَاق، والجَميْعُ السطُعُ. وسِمَةٌ على العُنُق من البَعير، وهو مُسَاطعٌ.
وسَمِعْتُ له سَطَعاً: لِصَوْتِ ضَرْبَةٍ أورَمْيَةٍ؛ كأنه حِكاية.
وخَطيب مِسْطَعٌ: مِثْلُ مِصْقَع.
سطعتني رائحة المسك: أشم رائحة المسك (محيط المحيط).
سطع: مسَّ (محيط المحيط) مسطع على فلان ب في رياض النفوس (ص97 و): قال الطبيب ابن الجزار أن معلم المدرسة وكان مريضاً سيموت، فجاء هذا إليه صارخاً: أين هذا الجزار ابن الجزار الذي يقطع في حكم الله ويسطع علي بالموت أي يقضي على بالموت.
سَطَّاعة: قصبة، عود صغير يضرب به على أوتار الآلات الموسيقية الأثرية (فوك) وفي رحلة ابن بطوطة (4: 405): وآلات الطرب المصنوعة من القصب والقرع وتضرب بالسطاعة.
ساطع، يقال: ساطع البياض أي ناصع البياض (ابن بطوطة) ومن هذا ذكر فوك كلمة ساطع بمعنى ابيض.
سطَعَ يَسطَع، سَطْعًا وسُطوعًا، فهو ساطِع
• سطَع النُّورُ: انتشر وأضاءَ، لمع، ارتفع "كان النّورُ ساطِعًا فلم أستطع فتح عيني".
• سطَعتِ الشَّمسُ: أشرقت.
• سطَعتِ الرَّائحةُ: فاحت وانتشرت "أعجبني سطوع رائحة المسك".
• سطَع الأمرُ: وضَح "سطع الحقُّ".
سَطْع [مفرد]: مصدر سطَعَ.
سُطوع [مفرد]: مصدر سطَعَ.
السَّطْع: كل شَيْء انْتَشَر من برق أَو غُبَار أَو نور أَو ريح. سَطَعَ يَسْطَعُ سَطْعا وسُطوعا. قَالَ لبيد فِي صفة الْغُبَار الْمُرْتَفع:
مَشْمولَةٍ غُلِثَتْ بنابِتِ عَرْفَجٍ ... كدُخانِ نارٍ ساطعٍ أسنامُها
غُلِثَتْ: خلطت. والمشمولة: النَّار الَّتِي أصابتها الشمَال.
فَأَما قَوْلهم صَاطع، فِي سَاطِع، فانهم أبدلوها مَعَ الطَّاء، كَمَا أبدلوها مَعَ الْقَاف، لِأَنَّهَا فِي التصعد بمنزلتها.
والسَّطيع: الصُّبْح. لإضاءته وانتشاره.
وسَطَع لي أَمرك: وضح، عَن الَّلحيانيّ. وسَطَعَت الرَّائِحَة سَطْعا وسُطوعا: علت وَارْتَفَعت.
وظليم أسْطَعُ: طَوِيل الْعُنُق. وَالْأُنْثَى: سَطْعاء. وَكَذَلِكَ الرجل، وَالْمَرْأَة، وَالْبَعِير. وَقد سَطِعَ سَطَعا.
وسَطَعَ يَسْطَع سَطْعا: رفع رَأسه، وَمد عُنُقه. قَالَ ذُو الرمة:
فظلَّ مُخْتَضِعا يبدُو فتُنْكِرُهُ ... حَالا ويَسْطَعُ أَحْيَانًا فيَنْتَسِب وعنق أسْطَعُ: طَوِيل منتصب.
والسِّطاع: خَشَبَة تنصب وسط الخباء والرواق. وَقيل: هُوَ عَمُود الْبَيْت. قَالَ الْقطَامِي:
أَلَيْسُوا بالأُلى قَسَطوا قَدِيما ... على النُّعمان وابْتَدَرُوا السِّطاعا
وَذَلِكَ أَنهم دخلُوا على النُّعْمَان قُبَّته. وَجمع السِّطاع أسْطِعَةٌ وسُطُع، أنْشد ابْن الْأَعرَابِي:
يَنُشْنَه نَوْشا بأمثال السُّطُعْ
والسِّطاعُ: الْعُنُق، على التَّشْبِيه بسِطاع الخباء.
وناقة ساطعة: ممتدة الجران والعنق، قَالَ ابْن قيد الراجز:
مَا بَرِحَتْ ساطِعة الجِرَانِ
حيثُ الْتَقَتْ أعْظُمُها الثّمانيِ
والسِّطاع: سمة فِي جنب الْبَعِير أَو عُنُقه بالطول، وَقد سَطَّعَه. فَأَما مَا أنْشدهُ ابْن الْأَعرَابِي. قَالَ: وَهُوَ فِيمَا زَعَمُوا للبيد:
دَرَى باليَسارَى جِنَّةً عَبْقَرِيَّةً ... مُسَطَّعَةَ الأعناقِ بُلْقَ القَوَادِمِ
فَإِنَّهُ فسره فَقَالَ: مُسَطَّعة: من السِّطاع، وَهِي السمة فِي الْعُنُق، وَهَذَا هُوَ الأسبق. وَقد تكون المُسَطَّعة: الَّتِي على أقدار السُّطُع، من عمد الْبيُوت.
والسَّطْعُ والسَّطَع: أَن تضرب شَيْئا براحتك أَو أصابعك وَقعا بتصويت. وَقد سَطَعه.
وسَطَعَ بيدَيْهِ سَطْعا: صفق.
وخطيب مِسْطَع: بليغ مسطع: بليغ مُتَكَلم. هَذِه عَن الَّلحيانيّ.
والسِّطاعُ: جبل. قَالَ صَخْر الغي:
فذاكَ السِّطاعُ خلافَ النِّجا ... ءِ تَحْسِبُه ذَا طلاءٍ نَتِيفا
سطع: السَّطْعُ: كل شيء انتشر أَو ارتفع من بَرْقٍ أَو غُبار أَو نُور
أَو رِيح، سَطَعَ يَسْطَعُ سَطْعاً وسُطُوعاً؛ قال لبيد في صفة الغُبار
المرتفع:
مَشْمُولة غُلِثَتْ بنابِتِ عَرْفَجٍ،
كَدُخانِ نارٍ ساطِعٍ إِسْنامُها
غُلِثَتْ: خُلِطَتْ. والمشمولةُ: النار التي أَصابتها الشَّمالُ، وأَما
قولهم صاطعٌ في ساطعٍ فإِنهم أَبدلوها مع الطاء كما أَبدلوها مع القاف
لأَنها في التصَعُّد بمنزلتها.
والسَّطِيعُ: الصُّبْحُ لإِضاءته وانتشاره، ويقال للصبح إِذا طلَع
ضَوْؤُه في السماء، قد سَطَع يسْطَع سُطوعاً أَوّلَ ما ينشقُّ مستطيلاً، وكذلك
البرق يَسْطَعُ في السماء. وكذلك إِذا كان كذَنَب السِّرْحانِ مستطيلاً
في السماء قبل أن ينتشر في الأُفق. وفي حديث السَّحُور: كلوا واشربوا ولا
يَهِيدَنَّكم الساطِعُ المُصْعِدُ، وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم
الأَحمر، وأَشار بيده، في هذا الموضع من نحو المَشْرِق إِلى المَغْرِب عَرْضاً،
يعني الصبح الأَوّل المستطيل؛ قال الأَزهري: وهذا دليل على أَن الصبح
الساطع هو المستطيل، قال: فلذلك قيل للعَمُود من أَعْمِدة الخِباء سِطاعٌ.
وفي حديث ابن عباس: كلوا واشربوا ما دام الضوْءُ ساطِعاً حتى تَعْتَرِضَ
الحُمرةُ الأُفُقَ؛ ساطعاً أَي مستطيلاً. وسَطَع لي أَمرُك: وضَح؛ عن
اللحياني. وسَطَعَتِ الرائحةُ سَطْعاً وسُطوعاً: فاحَتْ وعَلَتْ وارتفعت.
يقال: سَطَعَتْني رائحةُ المِسْك إِذا طارت إِلى أَنفك.
والسَّطَعُ، بالتحريك: طُولُ العُنُق. وفي حديث أُم معبد وصفتها
المصطفى، صلى الله عليه وسلم، قالت: وكان في عُنُقِه سَطَعٌ أَي طُول؛ يقال:
عُنُقٌ سَطْعاء. قال أَبو عبيدة: العنق السطعاءُ التي طالت وانتصب
علابِيُّها؛ ذكره في صفات الخيل. وظَلِيمٌ أَسطَعُ: طويلُ العُنُقِ، والأُنثى
سَطْعاء. يقال: سَطِعَ سَطَعاً في النعت، ويقال في رفعه عنقه: سَطَعَ
يَسْطَعُ، وكذلك الرجل والمرأَة والبعير؛ وقد سَطِعَ سَطَعاً وسَطَعَ يَسْطَعُ:
رفع رأْسه ومدَّ عُنقه؛ قال ذو الرمة يصف الظَّلِيم:
فَظَلَّ مُخْتَضِعاً يَبْدُو فَتُنْكِرُه
حالاً، ويَسْطَعُ أَحياناً فَينْتَسِبُ
وعنق أَسطَعُ: طويل منتصب. وسطَعَ السهمُ إِذا رَمَى به فشخَصَ يلمَع؛
وقال الشماخ:
أَرِقْتُ له في القَوْمِ، والصُّبح ساطِعٌ،
كما سَطَع المِرِّيخُ شَمَّره الغالِي
وروي سَمَّرَه، ومعناهما أَرسلَه.
والسِّطاعُ: خَشَبة تنصب وسَط الخِباء والرُّواقِ، وقيل: هو عمود البيت؛
قال القطامي:
أَلَيْسُوا بالأُلى قَسَطُوا قَدِيماً
على النُّعْمانِ، وابْتَدَرُوا السِّطاعَا؟
وذلك أَنهم دخلوا على النُّعمان قُبَّته، وجمع السِّطاعِ أَسْطِعةٌ
وسُطُعٌ؛ أَنشد ابن الأَعرابي:
يَنُشْنَه نَوْشاً بأَمْثالِ السُّطُعْ
والسِّطاعُ: العنق على التشبيه بِسِطاعِ الخباء. وناقة ساطِعةٌ: ممتدَّة
الجِرانِ والعُنُق؛ قال ابن فيد الراجز:
ما بَرِحَتْ ساطِعة الجِرانِ،
حَيْثُ الْتَقَتْ أَعْظُمُها الثَّمانِ
قال الأَزهري: ويقال للبعير الطويل سِطاعٌ تشبيهاً بسطاع البيت؛ وقال
مليح الهذلي:
وحتى دَعا داعي الفِراقِ وَأُدْنِيَتْ،
إِلى الحَيِّ، نُوقٌ، والسِّطاعُ المُحَمْلَجُ
والسِّطاعُ: سِمةٌ في جنب البعير أَو عنقه بالطول، وقد سَطَّعَه، فهو
مُسَطَّعٌ؛ قال الأَزهري: هي في العنق بالطول، فإِذا كانت بالعَرْضِ فهو
العِلاطُ، وناقة مَسْطُوعةٌ وإِبِلٌ مُسَطَّعةٌ؛ فأَما ما أَنشده ابن
الأَعرابي قال: وهو فيما زعموا للبيد:
دَرَى باليَسارَى جَنَّةً عَبْقَرِيَّةً،
مُسَطَّعةَ الأَعْناقِ بُلْقَ القَوادِمِ
فإِنه فسره فقال: مُسَطَّعة من السِّطاعِ، وهي السِّمة التي في العنق،
وهذا هو الأَسْبَقُ، وقد تكون المسطَّعة التي على أَقدار السُّطُع من
عَمَدِ البيوت.
والسَّطْعُ والسَّطَعُ: أَن تَضْرِبَ شيئاً براحَتِك أَو أَصابِعِك
وَقْعاً بتصويت، وقد سَطَعَه وسَطَعَ بيديه سَطعاً: صَفَّقَ. يقال: سمعت
لضربته سَطَعاً مثقلاً يعني صوت الضربة، قال: وإِنما ثقلت لأَنه حكاية وليس
بنعت ولا مصدر، قال: والحِكايات يخالَف بينها وبين النعوت أَحياناً. وخطيب
مِسْطَعٌ ومِسْقَعٌ: بليغ متكلم؛ هذه عن اللحياني. والسِّطاعُ: اسم جبَل
بعينه؛ قال صخر الغيّ:
فذَاك السِّطاعُ خِلافَ النِّجا
ءِ، تَحْسَبُه ذا طِلاءٍ نَتِيفَا
خِلافَ النِّجاءِ أَي بعدَ السّحابِ تَحْسَبُه جملاً أَجرب نُتِفَ
وهُنِئَ، وأَما قولك لا أَسطيع فالسين ليست بأَصلية، وسنذكر ذلك في ترجمة
طوع.